Main menu

Pages

 

الجزيئات الحيوية


ما هي الجزيئات الحيوية؟

الجزيئات الحيوية هي الجزيئات العضوية الأكثر أهمية ، والتي تشارك في عمليات الصيانة والتمثيل الغذائي للكائنات الحية. هذه الجزيئات غير الحية هي جنود المشاة الفعليون في معركة قوت الحياة. وهي تتراوح من الجزيئات الصغيرة مثل المستقلبات الأولية والثانوية والهرمونات إلى الجزيئات الكبيرة مثل البروتينات والأحماض النووية والكربوهيدرات والدهون وما إلى ذلك.

دعونا ندرسها بإيجاز.

أنواع الجزيئات الحيوية


هناك أربع فئات رئيسية من  الجزيئات الحيوية - الكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية والدهون. تتم مناقشة كل منهم أدناه.

الكربوهيدرات

يتم تعريف الكربوهيدرات كيميائيًا على أنها ألدهيدات متعددة الهيدروكسي أو كيتونات أو مركبات تنتجها عند التحلل المائي. بعبارات الشخص العادي ، نعترف بالكربوهيدرات على أنها سكريات أو مواد ذات مذاق حلو. يطلق عليهم بشكل جماعي السكريات (اليونانية: sakcharon = السكر). اعتمادًا على عدد الوحدات المكونة للسكر التي تم الحصول عليها عند التحلل المائي ، يتم تصنيفها على أنها سكريات أحادية (وحدة واحدة) ، و oligosaccharides (2-10 وحدة) ، وعديد السكاريد (أكثر من 10 وحدات). لديهم وظائف متعددة بمعنى. هم المصدر الغذائي الأكثر وفرة للطاقة ؛ إنها مهمة جدًا من الناحية الهيكلية للعديد من الكائنات الحية لأنها تشكل مكونًا هيكليًا رئيسيًا ، على سبيل المثال السليلوز هو ألياف هيكلية مهمة للنباتات.

البروتينات

البروتينات هي فئة أخرى من الجزيئات الحيوية التي لا غنى عنها ، والتي تشكل حوالي 50 في المائة من الوزن الجاف الخلوي. البروتينات عبارة عن بوليمرات من الأحماض الأمينية مرتبة في شكل سلاسل متعددة الببتيد. يتم تصنيف بنية البروتينات على أنها أولية وثانوية وثالثية ورباعية في بعض الحالات. تعتمد هذه الهياكل على مستوى تعقيد طي سلسلة البولي ببتيد. تلعب البروتينات أدوارًا هيكلية وديناميكية. الميوسين هو البروتين الذي يسمح بالحركة عن طريق تقلص العضلات. معظم الإنزيمات بروتينية بطبيعتها.

احماض نووية

تشير الأحماض النووية إلى المادة الجينية الموجودة في الخلية والتي تحمل جميع المعلومات الوراثية من الآباء إلى النسل. هناك نوعان من الأحماض النووية وهما: الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) والحمض النووي الريبي (RNA). تتمثل الوظيفة الرئيسية للحمض النووي في نقل المعلومات الوراثية وتوليف البروتينات من خلال عمليات تعرف باسم الترجمة والنسخ. تُعرف الوحدة الأحادية للأحماض النووية بالنيوكليوتيدات وتتكون من قاعدة نيتروجينية وسكر بنتوز وفوسفات. ترتبط النيوكليوتيدات برابطة فوسفوديستر 3 'و 5'. قاعدة النيتروجين المرتبطة بسكر البنتوز تجعل النيوكليوتيد متميزًا. توجد 4 قواعد نيتروجينية رئيسية في الحمض النووي: الأدينين ، والجوانين ، والسيتوزين ، والثايمين. في الحمض النووي الريبي ، يتم استبدال الثايمين باليوراسيل. يتم وصف بنية الحمض النووي على أنها بنية حلزونية مزدوجة أو هيكل حلزوني مزدوج يتكون من رابطة هيدروجينية بين قواعد سلسلتين عديد النوكليوتيدات متوازيتين. بشكل عام ، فإنتشبه بنية الحمض النووي سلمًا ملتويًا.

الدهون

الدهون هي مواد عضوية غير قابلة للذوبان في الماء ، قابلة للذوبان في المذيبات العضوية ، مرتبطة بالأحماض الدهنية وتستخدمها الخلية الحية. وهي تشمل الدهون ، والشمع ، والستيرولات ، والفيتامينات التي تذوب في الدهون ، والدهون الأحادية ، والثنائية أو الثلاثية ، والفوسفوليبيد ، وما إلى ذلك ، على عكس الكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية ، فإن الدهون ليست جزيئات بوليمرية. تلعب الدهون دورًا كبيرًا في البنية الخلوية وهي المصدر الرئيسي للطاقة.


أسئلة يتكرر طرحها عن الجزيئات الحيوية

س 1

ما هي الجزيئات الحيوية؟ ما هي وظيفتها؟

الجزيئات الحيوية هي جزيئات بيولوجية تنتجها خلايا الكائن الحي. إنها ضرورية للحياة لأنها تساعد الكائنات الحية على تنفيذ العمليات البيولوجية الأساسية مثل التكاثر والنمو والاستدامة.
Q2

ما هي الفئات الأربع الرئيسية للجزيئات الحيوية؟

الأنواع الأربعة الرئيسية للجزيئات الحيوية هي - الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية.
س 3

ما هما أهم جزيئين حيويين؟

الأحماض النووية ، من بين الجزيئات الحيوية ، على وجه التحديد DNA و RNA هي الأكثر أهمية. هذا لأن لديهم وظيفة مهمة لتخزين الشفرة الجينية الفريدة للكيان وتمريرها أثناء التكاثر.
س 4

وصف بنية الجزيئات الحيوية.

هيكل الجزيء الحيوي هو التكوين المعقد ثلاثي الأبعاد المطوي الذي يتكون من جزيء من الحمض النووي أو البروتين وهو أمر حيوي لعمله.
س 5

ما هي خصائص الجزيئات الحيوية؟

1. معظم الجزيئات الحيوية عبارة عن مركبات عضوية 2. تلك الجزيئات التي هي لبنات بناء لها تكوين أبسط 3. لها أبعاد وأشكال معينة 4. تحدد المجموعة الوظيفية المرتبطة سماتها الكيميائية.



Comments

Titles