Main menu

Pages

دودة البقر الشريطية: الشكل – التصنيف - دورة الحياة – الأعراض – التشخيص – الوقاية Taenia saginata

 

 

دودة البقر الشريطية

عرفت الإصابة بدودة البقر الشريطية Taenia saginata (الجرداء) في عهد الفراعنة و اليونان القدماء و في أوربا أبان العصور الوسطى. تنتشر بين المجتمعات المتغذية على لحوم الأبقار کالبلدان الإسلامية و أستراليا و نیوزلندا و فرنسا و سویسرا و الدانیمارك و إيطاليا و أمريكا اللاتينية. تسبب داء الشريطيات البقري Taeniasis saginata.

تتكون الدودة من رأس صغير دبوسي والرأس يكون به 4 ممصات للتثبيت ويخلو من الأشواك الكيتينية، ويتراوح طول الدودة من 5 إلى 20 مترا، وتكون مقسمة لقطع لسانية يبلغ عددها 2000 قطعة، والقطعة اللسانية الناضجة تحتوي من 15 إلى 35 فرعاً جانبياً وتحتوي تلك الفروح الجانبية على 80000 بيضة ناضجة.

 

 

الشكل و التركيب الداخلي

تعيش الدودة في الأمعاء الدقيقة. يصل معدل طولها إلى خمسة أمتار و يتراوح عدد قطعها من 1000 - 2000 قطعة . يحمل الرأس الهرمي الشكل (1- 2 ملم) أربعة محاجم شبه كروية شكل (1). تقع القطع الصغيرة غير الناضجة خلف الرقبة تليها القطع الناضجة التي تحتوي كل منها على طاقم من الأجهزة التناسلية الفعالة شكل (2) . تكون الفتحات التناسلية غير منتظمة التبادل، تفرعات الرحم (15 – 30 تفرع) في القطع الممتلئة و هي صفة مميزة لهذا النوع شكل (3). تنفصل القطع النهائية التي تحتوي على ما يقرب من 100000 بيضة من جسم الدودة و تهاجر إلى الخارج منفردة أو عن طريق البراز. تكون البيوض كروية الشكل ذات غشاء جنيني خارجي شفاف و قشرة تضم داخلها جنينة سداسي الأشواك شكل (4).

 

 

شكل (1) رأس دودة البقر الشريطية

شكل (1) رأس دودة البقر الشريطية

 

شكل (2) قطعة ناضجة في دودة البقر الشريطية


شكل (2) قطعة ناضجة في دودة البقر الشريطية

 

شكل (3) قطعة حبلى في دودة البقر الشريطية يظهر فيها تفرعات الرحم


شكل (3) قطعة حبلى في دودة البقر الشريطية يظهر فيها تفرعات الرحم

 

شكل (4) بيضة دودة البقرالشريطية يظهر فيها الجنين سداسي الاشواك


شكل (4) بيضة دودة البقرالشريطية يظهر فيها الجنين سداسي الاشواك

 

 

التصنيف العلمي

  • المملكة: حيوان
  • الشعبة: الديدان المسطحة
  • الطائفة:  ديدان شريطية
  • الرتبة: حلقيات المحاجم
  • الفصيلة: شريطيات حقيقية
  • الجنس: شريطية
  • النوع: شريطية البقر Taenia saginata

 

 

دورة الحياة

تطرح القطعة البيوض ضمن سائل حليبي إثناء حركتها الدودية على الأرض الرطبة. تأخذ المواشي البيوض إثناء الرعي. يخترق الجنين الخارج من البيضة الأوردة المساريقية أو القناة اللمفاوية حيث يصل العضلات الهيكلية أو القلبية و تتحول في غضون 60 - 75 يوما إلى يرقة مثانية وردية اللون هي الدودة المثانية Cysticercus bovis . تحتوي على رأس ص غير ش بيه برأس الدودة البالغة منطو داخل مثانة ممتلئة بسائل، تبقى الدودة المثانية قابلة لإصابة الإنسان إلى أكثر من سنة عند تناول اللحوم المصابة شكل (5). تنمو إلى ديدان بالغة في الأمعاء في غضون 3 – 6 أشهر . إذا لم تؤخذ الدودة المثانية خلال هذه الفترة من قبل المضيف النهائي فانها تضمحل و تتكلس. ينقلب الرأس إلى الخارج في أمعاء الإنسان و يلتصق في الطبقة المخاطية للصائم و يتحول إلى دودة ناضجة خلال 6 - 10 أسابيع.

 

شكل (5) دورة حياة دودة البقر الشرطية

شكل (5) دورة حياة دودة البقر الشرطية

 

 

التأثير المرضي و الأعراض

تكون الإصابة خالية من الأعراض عدا القلق و الإرتباك الناشئ عن خروج القطع الممتلئة من المخرج التي يصاحبها شعور بالتبرز اللاإرادي.

إسهال و تقيؤ وفقدان في الشهية و نقص في الوزن.

الام في الأمعاء وانسدادها احيانا عند وجود الديدان بأعداد كبيرة .

 

 

التشخيص والعلاج

تطرح القطع الممتلئة مع البراز و يصعب تميزها عن تلك العائدة إلى دودة الخنزير الشريطية إلا عند ضغطها بين شريحتين زجاجيتين و عد تفرعات الرحم (15 – 20 عادة 18) و تعتبر هذه طريقة جيدة للتشخيص. يستعمل نيكلوزامین Niclosamin بواقع 2.0 غرام عن طريق الفم و لمرة واحدة .

 

 

الوقاية و السيطرة

تعتمد السيطرة على إتباع طريقة التغوط الصحيحة بحيث لا يصل البراز إلى مناطق الرعي و حفظ اللحوم مجمدة تحت - 10م لمدة خمسة أيام أو طبخه جيدا حتى يفقد لونه الأحمر.

 

 

 

المصادر

أ.د. اسماعيل عبدالوهاب الحديثي ، أ.د. عبدالحسن حبش عواد، علم الطفيليات Parasitology ، 2015، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة، دار الكتب والوثائق الوطنية، بغداد.

 

تنزيل الكتاب

لتحميل الكتاب pdf كاملا من هنا

 

فهرست علم الطفيليات


Comments

contents title