Main menu

Pages

الدودة القزمية : الشكل - التصنيف - دورة الحياة – التشخيص – الاعراض – الوقاية Hymenolepis nana

 

 

الدودة القزمية

إكتشفها بلهارز في القاهرة سنة 1851 و وصف Grassi سنة 1887 دورة حياتها. تكثر الاصابة في الأطفال في المناطق الحارة كالهند و أجزاء من روسيا و أقطار البحر الأبيض المتوسط و أمريكا اللاتينية مسببة مرض الدودة القزمية Dwarf Tapeworm Infection. الشريطية القزمة أو محرشفة قزمة  (Hymenolepis nana) هي نوع من حلقيات المحاجم عالمي الاٍنتشار ومن أهم الشراطيات التي تصيب الإنسان حيث يوجد اينما وجد تجمع سكاني. وتنتشر خاصة بين الأطفال. ويمكن اٍيجادها في جميع أنحاء العالم ولكن بصفة شائعة في المناطق المعتدلة. معدلات الإصابة من 1 ٪ في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية إلى 9 في المائة في الأرجنتين، وإلى 97.3 ٪ في موسكو.

 

 

الشكل و التركيب الداخلي

تعتبر الدودة القزمية أصغر الديدان الشريطية التي تتطفل في الأمعاء الدقيقة للإنسان شكل (1). يكون الرأس صغير مزود بأربعة محاجم كأسية الشكل و تاج يتألف من 20 - 30 شويكة. يلي الرأس رقبة طويلة أسطوانية الشكل، يصل عدد القطع الجسمية حوالي 200 قطعة تكون على شكل متوازي أضلاع عرضها يفوق أربعة أمثال طولها شكل (2) . تضم البالغات منها ثلاث خصی دائرية و مبيضأ ذا فصين و يحتوي الرحم الكيسي الشكل حوالي 80 – 180 بيضة تفتح الفتحة التناسلية المفردة على الجهة اليسرى من القطعة تنحل القطع الممتلئة قبل إنفصالها من الدودة و لذا تختلط البيوض مع البراز. قد توجد أكثر من دودة واحدة في الشخص المصاب، فقد ذكر وجود آلاف من الديدان في بعض المصابين.

 

شكل 1:  الدودة القزمية الشريطية

شكل 1:  الدودة القزمية الشريطية



شكل 2:  قطعة ناضجة في الدودة القزمية الشريطية

 

شكل 2:  قطعة ناضجة في الدودة القزمية الشريطية

 

 

 

التصنيف العلمي

  • المملكة: حيوان
  • الشعبة: يدان مسطحة
  • الطائفة: ديدان شريطية
  • الرتبة: حلقيات المحاجم
  • الفصيلة: محرشفات
  • الجنس: محرشفة
  • النوع: H. nana

 

 

دورة الحياة

قد لا تحتاج إصابة الإنسان إلى مضيف وسطي و يمكن إنتقال البيوض من المخرج إلى الفم، و لذا يصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة بلعبهم بالمخرج أو مع الحيوانات الأليفة المصابة. تكون البيوض كروية شفافة يحاط الجنين بغشائين قشريين، يحتوي الداخلي على إنتفاخين قطبيين مزود كل منهما ب4 – 8 خيوط تمتد في الفراغ الكائن بين القشرتین. تفقس البيوض بعد إلتهامها من قبل الإنسان في الإثني عشر حيث تخترق الأجنة الزغابات و تتحول سريعة إلى كيسانیات مذنبة Cysticercoid شكل (3) تعود إلى تجويف الإثني عشر و الصائم حيث تلتصق بالغشاء المخاطي و تنمو في غضون أسبوعين إلى دودة بالغة و تظهر البيوض في البراز خلال شهر من الإصابة، لذا قد تتكشف اليرقات عن ديدان بالغة في الفرد نفسه. و يبدو أن الإصابات الشديدة قد تنتج عن إصابات ذاتية داخلية نتيجة لفقس البيوض في الجزء الأعلى من الأمعاء. تستخدم الدودة بعض البراغيث و الخنافس كمضائف وسطية تنمو فيها شكل (4).

 

شكل 3:  طور الكيسانية المذنبة في الدودة القزمية الشريطية

شكل 3:  طور الكيسانية المذنبة في الدودة القزمية الشريطية



شكل 4 :  دورة حياة الدودة القزمية الشريطية

 

شكل 4 :  دورة حياة الدودة القزمية الشريطية

 

 

التأثير المرضي و الأعراض

  1. إسهال و فقدان الشهية و التقيؤ و الأرق و سرعة التهيج و حكة في المخرج و طفح جلدي.
  2. آلام في البطن مع بعض التأثيرات العصبية.

 

 

التشخيص والعلاج

  1. يعتمد التشخيص على وجود البيوض المميزة في البراز.
  2. أما العلاج فيمكن إستعمال نيكلوزامید Niclosamide بواقع غرامين يوميا.

 

 

الوقاية و السيطرة

يصعب السيطرة على المرض لأن الطفيلي قد يسبب إصابة ذاتية داخلية و لذا تعتمد الوقاية على النظافة و معالجة الأشخاص المصابين و السيطرة على القوارض التي قد تنقل المرض و نظافة المأكولات.

 

 

 

المصادر

  1. أ.د. اسماعيل عبدالوهاب الحديثي ، أ.د. عبدالحسن حبش عواد، علم الطفيليات Parasitology ، 2015، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة، دار الكتب والوثائق الوطنية، بغداد.

 


الفهرست


لتحميل الكتاب pdf كاملا من هنا

 

فهرست علم الطفيليات


Comments

contents title