Main menu

Pages

الإسهال والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه Diarrhea

 

الإسهال والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه Diarrhea


الإسهال

يعرف الإسهال بأنه حالة مرضية ناتجة عن خلل وظيفي في الجهاز الهضمي وهنالك علاقة بين الإسهال وسوء التغذية (1996,Gracey) وان الإسهال ناتج عن الإصابة بالمسببات الحياتية أو غير الحياتية، ويتمثل بزيادة عدد مرات التغوط مع إنتاج غائط سائل أو شبه سائل مما يؤدي إلى فقدان السوائل والأيونات متسببة بحالة الجفاف ولزوجة الدم (2004 Bhatia, & (Ichhpujani

ويعرف بأنه الزيادة في عدد مرات خروج البراز عن المعدل الطبيعي مع كون البراز غير طبيعي أي رخوا غير متماسك أو بشكل مائي ويؤدي إلى فقدان الماء والأملاح كالصوديوم و البوتاسيوم من الجسم ، و يؤدي إلى زيادة حموضة الدم والأنسجة ، ويسبب حدوث تقلصات العضلات ، و يوصف الإسهال بحركات الأحشاء المستمرة وغير المنتظمة  و يعتقد أن الإسهال يحدث عن طريق التفاعل المباشر Direct Interaction بين البكتريا والخلايا الظهارية للأمعاء الدقيقة.(2000 ,Rosenshine).

لقد بدأت دراسة الإحياء المجهرية بصورة علمية مفصلة بعد الحرب العالمية الثانية، وقد ساعد التطور الصناعي والتجاري في انتقال وانتشار تلك الأحياء المجهرية المعوية إلى أماكن متباعدة ومتعددة من العالم. ولقد أثبتت الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية WHO بأن مرض الإسهال و الالتهاب في الأمعاء يأتي بالمرتبة الرابعة من أسباب الوفيات في البلدان النامية ويأتي بالمرتبة العاشرة في البلدان المتقدمة صحية (الشبيب، 1989).

تعد بكتريا الاشريشية القولونية الممرضة للأمعاء من المسببات الرئيسة لإسهال الرضع في الدول النامية (Nataro.& Kapper, 1998; Guerrant et al., 1986)   ويعد (Levin, 1985) أول من درسها بالتفصيل ووصفها الباحث ( (Robins-Browne, 1987  بأنها من أكثر مسببات الإسهال المستمر انتشارا عند الرضع في العالم .

وتعد هذه البكتريا من الممرضات الانتهازية في حالات الإصابة بنقص المناعة المكتسبه (ADIS) وتكون الإصابة بها مرافقة لواحدة أو أكثر من المسببات الطفيلية والفايروسیه لحالات الالتهاب في المعدة والأمعاء ومنها   Balantidium coli , Entamoeba histolytica من المسببات (Mansifield et al.,2001)

من الأعراض الأكثر تكرارة في حالات الإسهال هي سوء الامتصاص اذ تؤدي إلى نقص الحديد عند الإصابة بالطفيلي المسوط المسمى بالجيارديا اللامبلية Giardia lamblia وأميبا الزحار Entamoeba histolytica فضلا على الإصابة بالبكتريا والفيروسات وجميعها تؤدي إلى سوء الامتصاص المفاجئ وإلى تضرر الزغابات Villi المبطنة للأمعاء وسوء امتصاص البروتينات و الكربوهيدرات والدهون والكالسيوم والفيتامينات في منطقتي اللفائفي والصائم Shah, 2002)).

 

ومن البرامج المهمة للسيطرة على الإسهال لدى الأطفال والرضع محلول الارواء الفموي    oral rehydration والاعتماد على الأغذية الغنية بالنشويات كالذرة و البطاطا والرز وقد أدى إلى التطور في العلوم الطبية في القرن العشرين إلى أنتاج الأدوية المضادة للجراثيم Antimicrobial drugs واستعمالها في تقليل أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابات الجرثومية ولاسيما تلك المسببة للإسهال، إلا أن الاستعمال المفرط والمتكرر لها أدى إلى ظهور العديد من السلالات الجرثومية المقاومه (1984 ,Abdool) .

وكذلك يمكن السيطرة على الإسهال بإعطاء الكلوكوز للمصاب بالإسهال اذ أستعمل بنجاح في ملايين الحالات في العالم وذلك لأن الكلوكوز يمتص بسرعة لاستبدال الخسائر الغائطية فضلا على اعطاء الرز المطبوخ بواقع 50 غرام كفاءة عالية أيضا في هذا المجال (2006 ,WHO) .

 

 

الأسباب 

يعتبر الإسهال من اخطر وأكثر الأمراض المسببة لحالات الوفاة بين الرضع والأطفال ولاسيما في الدول النامية ذات المستوى الاقتصادي والاجتماعي المتدني ، اذ سجلت أعلى معدلات الوفيات بحوالي (3.3) مليون حالة وفاة كل سنة (1990 ,.Bern et al., 1992; Guerrant et al)

 

ويمكن تقسيم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإسهال الى:

 

الأسباب غير المعدية: فيما يخص الطفل تؤدي الزيادة والتقليل من الرضاعة الطبيعية أو عدم الانتظام فيها إلى الإسهال (1993 ,Gracey & Bruke).

وكذلك الطفل الذي تربى على الرضاعة الصناعية يصاب أيضا بالإسهال وذلك لاحتواء الحليب الصناعي على كميات كبيرة من الدهون و الكاربوهیدرات أو على كمية قليلة من البروتينات فضلا على أن الطفل الذي يتناول الأغذية المكملة كالغذاء غير المطبوخ جيدا والفاكهة غير الناضجة قد يصاب بالإسهال أيضا. (1990 , Roberts ) .

كذلك بعض الأطفال لديه حساسية من بعض الاغذيه وان الحالة مشابهة لكبار السن ، بالنسبة لتناول الخضروات والفواكه و اللحوم غير المطبوخة جيدا وعدم نظافة الفواكه والخضار وغسلها جيدا بالماء والاستعمال الطويل الأمد لبعض المضادات الحيوية قد يؤدي إلى حدوث الإسهال وكذلك الرطوبة والبرد يسببان الإسهال لبعض الأشخاص (1993,Gracey & Bruke).

 

الأسباب المعدية :- يحدث الإسهال نتيجة دخول العديد من مصادر العدوى إلى القناة المعدية المعوية Gastrointestinal tract التي تؤثر مباشرة على الأمعاء الدقيقة والغليظة وتسبب مرض التهاب المعدة والأمعاء Gastroentritis. ومن ثم حدوث الإسهال , واهم مصادر العدوى هي بكتريا , فايروسات , ابيدائيات , فطريات (1990 , Roberts ).

 

مما تجدر الإشارة إليه أن البكتريا التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء تهاجم الجهاز الهضمي بطريقتين هما :۔

أولهما:- إفراز مادة سامة تؤدي إلى الزيادة في افرازات الأمعاء وهذا يؤدي إلى حدوث إسهال مائي شدید.

أما الثانية :- فتنتج عن مهاجمة الميكروبات لجدار وخلايا الأمعاء الغليظة مؤدية إلى الإخلال بوظيفتها في الامتصاص مما يسبب حدوث الإسهال. (2006 ,WHO) .

 

إن ظهور وانتشار المقاومة للمضادات الحيوية دفع كثيرا من الباحثين في مجال الأحياء والكيمياء الى التوجه إلى إيجاد مواد بديلة مضادة للبكتريا والطفيليات و بشكل عام ومن هذه المواد النباتات الطبية نظرا لما تحويه من المواد الفعاله المضادة للبكتريا و والطفيليات وهذا ما أكدته العديد من الدراسات (الطريا, 2001; النعمان ,1998 ;1996 ,.AL-Ani et al).

 



المصادر 

الشبيب, أسفار شهاب (1989). البكتريا المرضية المعوية. مطبعة التعليم العالي، بغداد: 136صفحة


Gracey , M. (1996) Diarrhoea and malnutrition A challenge for pediatricians. J.pediatr. Gastroenterol Nutr . 22: 6-16 .

Bhatia, R. & Ichhpujani, R.L. (2004). Essentials of medical microbiology. 3 rd edn., Jaypee Bros. Med. Publ., New Delhi. 506 pp.

Rosenshine , I. (2000). Interaction of Enteroaggeregative E.Coli with host cells. In. studcellular Biochem . , 33: 21-45 .

Nataro , J.P.& Kapper J.B.(1998) Diarrhea genic Escherichia Coli clin Mecrobial. Rev 11: 142-201.

Robins-Brown , R.M.(1987) . Traditional of EPEC of infantile diarrhoea .Reveiewof infections diseases 9: 28-52 .

Mansifield , K.; Lin, K.;New man J.Schaurer , D;Mackey , J;Lacknen , A;and carville A. (20001). Identification of EPEC in simian immunode ficiency Virus – Infected In Fant and adult Rhesus Macaques J.clin Microb . 39 (3) 971-976 .

Shah , S.K.(2002). Malabsorption Syndromes Pediatic oncall child Health care , Doctor corner:10pp.

Abdool, P.(1984). The persistence of antibiotic resistant coliform bacteria in anaerobic digester. Ph.D. Thesis univ. college cardiff, wales.

Bern , C. , Martines , J. and De-zaysa, I. (1992). The global problem of diarrheal disease Alten-year update . Bulletin on the WHO. 70: 705-14 .

Gracey , M.&Bruke , V. (1993) .Strategies to control infectious diarrhoea 3rd ed. Boston blackwell . scientific publications .

Roberts , D.(1990). Sources of infection: Food The Lancet ., 336: 859-6 .

WHO. (2006). Diarrhoeal diseases refernce CD-rom., WHO, http: //www.who. int / 1-26. Geneva.

Al-Ani, A.J.;Nadir M.T. and AL-Khazraji , N.k .(1996) The antimicrobial activity of volatile oils isolated from some Iraqi plants J.AL-Anbar university , 1(1) : 82-86 .


Comments

contents title