Main menu

Pages

استخدامات وفوائد الصودا الكاوية Caustic Soda

 

استخدامات وفوائد الصودا الكاوية Caustic Soda


استخدامات وفوائد الصودا الكاوية Caustic Soda

 

الصودا الكاوية

الصودا الكاوية واسمها العلمي هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) ، المعروف أيضًا بأسم الغسول lye ، وهي مادة تمتاز بالعديد من الاستخدامات المتنوعة في العديد من المجالات المختلفة حيث تستخدم في مجموعة متنوعة من عمليات التصنيع سواء كان ذلك في داخل المصنع او في المختبرات العلمية. وكذلك يعتبر هيدروكسيد الصوديوم منتج مشترك لإنتاج الكلور.

 

 

استخدامات وفوائد الصودا الكاوية

يستخدم هيدروكسيد الصوديوم لتصنيع العديد من المنتجات المستخدمة يومياً ، مثل الورق والألمنيوم ومصارف المياه ومنظفات الأفران الكبيره والصابون والمنظفات بشكل عام، وفيما يلي نقاط نوجز من خلالها أهم الأستخدامات والفوائد للصودا الكاوية :

1- صناعة الصابون ومجموعة متنوعة من المنظفات المستخدمة في المنازل والتطبيقات التجارية.

2- إنتاج مبيض الكلور عن طريق الجمع بين الكلور وهيدروكسيد الصوديوم.

3- منظفات الصرف التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم تحول الدهون والشحوم التي يمكن أن تعمل على اغلاق أو سد الأنابيب إلى صابون يذوب في الماء.

4- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم للمساعدة في تصنيع مجموعة متنوعة من الأدوية والمنتجات الصيدلانية ، من مسكنات الألم الشائعة مثل الأسبرين ، إلى مضادات التخثر التي يمكن أن تساعد في منع تجلط الدم ، إلى الأدوية المخفضة للكوليسترول.

5- في قطاع الطاقة ، يستخدم هيدروكسيد الصوديوم في إنتاج خلايا الوقود. تعمل خلايا الوقود مثل البطاريات لإنتاج الكهرباء بطريقة نظيفة وفعالة لمجموعة من التطبيقات ، بما في ذلك النقل وتطبيقات الطاقة الاحتياطية الثابتة والمحمولة والطوارئ.

6- تستخدم راتنجات الايبوكسي المصنعة مع هيدروكسيد الصوديوم في توربينات الرياح.

7- تستخدم الصودا الكاوية في معالجة المياه للتحكم في حموضة الماء وللمساعدة في إزالة المعادن الثقيلة من الماء.

8- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم أيضًا لإنتاج هيبوكلوريت الصوديوم ، وهو مطهر للماء.

9- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم في العديد من تطبيقات معالجة الأغذية ، مثل معالجة الأطعمة مثل الزيتون أو المساعدة في تحمير المعجنات ، مما يمنحها مظهر مميز.

10- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم لإزالة القشرة من الطماطم والبطاطس والفواكه والخضروات الأخرى لتعليبها.

11- يستخدم كمكون في المواد الحافظة الغذائية التي تساعد على منع نمو العفن والبكتيريا في الطعام.

12- في العديد من العمليات ومنها صنع الورق ، تتم معالجة الخشب بمحلول يحتوي على كبريتيد الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم. يساعد هذا في إذابة معظم المواد غير المرغوب فيها في الخشب ، تاركًا السليلوز النقي نسبيًا ، والذي يشكل أساس الورق.

13- يستخدم في عملية إعادة تدوير الورق ، يتم استخدام هيدروكسيد الصوديوم لفصل الحبر عن ألياف الورق للسماح بإعادة استخدام الألياف الورقية مرة أخرى.

14- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم أيضًا في صقل المواد الخام للمنتجات الخشبية مثل الخزانات والأثاث وفي تبييض الخشب وتنظيفه.

15- يستخدم هيدروكسيد الصوديوم لاستخراج الألومينا من المعادن الطبيعية. تستخدم الألومينا في صناعة الألمنيوم ومجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك رقائق الألومنيوم والعلب وأدوات المطبخ وأجزاء الطائرات. في البناء والتشييد ، يستخدم الألمنيوم في المواد التي تمكن واجهات المباني وإطارات النوافذ.

16- يستخدم لتصنيع الحرير الصناعي والألياف الدنة والمتفجرات وراتنجات الايبوكسي والدهانات والزجاج والسيراميك.

17- يستخدم في صناعة النسيج وفي صناعة الأصباغ ، ومعالجة الأقمشة القطنية ، وفي غسيل الملابس وتبييضها.

18- يستخدم في تنظيف المعادن ومعالجتها ، وطلاء الأكسيد ، والطلاء بالكهرباء ، والاستخراج الكهربائي.



معلومات السلامة

نظرًا لخصائصه القوية القلوية المسببة للتآكل ، فإن التعرض لهيدروكسيد الصوديوم في شكله الصلب أو السائل يمكن أن يسبب تهيجًا في الجلد والعين ، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة وسجل المواد السامة والأمراض. يجب على العاملين في المصانع والمختبرات التي يتم فيها تصنيع هيدروكسيد الصوديوم أو استخدامه اتباع تعليمات سلامة المنتج.

وضعت إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية (OSHA) إرشادات وحدود التعرض المسموح بها للعاملين في الصناعات والمنشآت التي تستخدم فيها مواد هيدروكسيد الصوديوم ، وهي متاحة على موقع OSHA الإلكتروني.

يوفر المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية معلومات السلامة العامة حول نقل هيدروكسيد الصوديوم ، بما في ذلك إرشادات حول التعبئة والتخزين ، والانسكاب ، والتخلص ، والتعبئة والتغليف ، ووضع العلامات على الزجاجيات.

تسمح إدارة الغذاء والدواء (FDA) لهيدروكسيد الصوديوم كمضاف غذائي بمستويات أقل من 1 في المائة.

 

  

 

 

المصادر

1.       Brodale, G. E. and W. F. Giauque (1962). "The freezing point-solubility curve of aqueous sodium hydroxide in the region near the anhydrous-monohydrate eutectic." Journal of Physical Chemistry, volume 66, issue 10, pp. 2051–2051. doi:10.1021/j100816a051

2.      Deming, Horace G. (1925). General Chemistry: An Elementary Survey Emphasizing Industrial Applications of Fundamental Principles (2nd ed.). New York: John Wiley & Sons, Inc.

3.      Haynes, William M., ed. (2011). CRC Handbook of Chemistry and Physics (92nd ed.). CRC Press. ISBN 1439855110.

4.      O'Brien, Thomas F.; Bommaraju, Tilak V. Hine, Fumio (2005). Handbook of Chlor-Alkali Technology, vol. 1. Berlin, Germany: Springer. Chapter 2: History of the Chlor-Alkali Industry, p. 34. ISBN 9780306486241.

5.      Pickering, Spencer Umfreville (1893): "LXI.—The hydrates of sodium, potassium, and lithium hydroxides." Journal of the Chemical Society, Transactions, vol. 63, pp. 890–909. doi:10.1039/CT8936300890


Comments

contents title