Main menu

Pages

ماهو تأثير الصودا الكاوية في منتجات التجميل؟ caustic soda

 

ماهو تأثير الصودا الكاوية في منتجات التجميل؟ caustic soda


هيدروكسيد الصوديوم

توجد الصودا الكاوية caustic soda او ماتعرف بـ (هيدروكسيد الصوديوم) في الكثير من منتجات التجميل. إلا أن هيدروكسيد الصوديوم يعتبر مادة مهيجة ومعروفة عند الكثير من الناس وخاصة الكيميائيين. وكما يوصي المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية في أمريكا جميع المستهلكين لهذه المادة بعدم لمس هذه المادة لأنها مهيجة للجلد والعينين.

وكما أفاد مركز السيطرة على الأمراض أن "ملامسة الجلد لهيدروكسيد الصوديوم يمكن أن يسبب حروقًا شديدة مع تقرحات عميقة. يظهر الألم والتهيج في غضون 3 دقائق ، لكن التلامس مع المحاليل المخففة قد لا يسبب أعراضًا تتراوح لعدة ساعات، وكذلك أظهرت المحاليل ضعيفة مثل 0.12٪ أنها تدمر خلايا الجلد السليمة في غضون ساعة واحدة.

 

 

إستخدام الصودا الكاوية

عادة ما يستخدم هيدروكسيد الصوديوم ، ذو الصيغة NaOH ، في المنتجات كمُحدد للرقم الهيدروجيني(الأس الهيدروجيني) أو الـ pH. كما أن الصودا الكاوية تستخدم في صنع الصابون. يمكنك العثور على هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية أو الغسول) في شكله النقي في منتجات التنظيف ، نظرًا لأنه مفيد أيضًا لتنظيف المجاري المسدودة.

 

 

تأثير وجود هيدروكسيد الصوديوم في معظم المنتجات

لكي نفهم ماهي الحقيقة او مصدر القلق والتخوف بشأن هيدروكسيد الصوديوم ، نحتاج إلى فهم ماذا يحدث عندما نضيف هيدروكسيد الصوديوم في المنتج.

هيدروكسيد الصوديوم Sodium hydroxide وهو مركب غير عضوي قابل للذوبان ذو قاعدية قوية ، وهذا ما يجعله غير اعتيادي لأنه على عكس معظم المكونات الأخرى ، فإن الكمية التي توضع في المنتجات عند بداية تحضيرها ليست نفسها الكمية التي تكون في المنتج في نهاية التحضير.

 

 

كيمياء هيدروكسيد الصوديوم

عندما يذوب هيدروكسيد الصوديوم في الماء ، فإنه يتفكك (او يتكسر) إلى أيونات الصوديوم (Na+) وأيونات الهيدروكسيد (OH-) . أيونات الصوديوم حميدة للغاية. ملح الطعام هو كلوريد الصوديوم (NaCl) ، وعندما يذوب في الماء (أو في الطعام) ، فإنه ينقسم إلى أيونات الصوديوم (Na+) وأيونات الكلوريد (Cl-). لا يمكن تمييز أيونات الصوديوم من هيدروكسيد الصوديوم وأيونات الصوديوم من الملح بعد تفكك المواد.

يوجد أطنان من أيونات الصوديوم في كل مكان من حولك: يوجد حوالي 1 جرام لكل لتر من العرق ، ومياه البحر تحتوي على 1.08٪ من أيونات الصوديوم بالكتلة. كما ان اجسامنا تحتوي على الكثير من أيونات الصوديوم ، وهي ضرورية لطريقة عمل الجسم.

إذا لم يكن تركيز أيونات الصوديوم عالٍ بما يكفي في الدم ، فسوف ينتهي بك الأمر بنقص صوديوم الدم ، والذي يمكن أن يسبب الوفاة (يأتي الاسم من ناتريوم ، الاسم اللاتيني للصوديوم). وهذا هو السبب وراء حقيقة أن شرب الماء بجرعات كبيرة يعتبر سام ويؤدي إلى الوفاة.

 

 

 

المسبب الخفي: أيونات الهيدروكسيد

أيونات الهيدروكسيد Hydroxide ion في الحقيقة نحن لا نتحدث كثيرًا عن أيونات الهيدروكسيد عند التطرق لموضوع العناية بالبشرة ، إلا أنه من اللازم التطرق لهذه الأيونات.

نتحدث كثيرًا عن أيونات الهيدروجين (H+) ، لأن أيونات الهيدروجين هي سبب الحموضة. الرقم الهيدروجيني هو مقياس لتركيز أيونات الهيدروجين في مادة أساسها الماء.

 

الأشياء الرئيسية حول الأس الهيدروجيني التي ستحتاج إلى معرفتها لفهم ما سيحدث بعد ذلك:

1.       الرقم الهيدروجيني 7 يعني ان الماده محايده (وسط بين القواعد والحوامض). إذا كانت أقل من 7 فهي حامضية ، وإذا كانت أعلى من 7 فهي قاعدية.

2.      يعني انخفاض الرقم الهيدروجيني وجود تركيز أعلى من H+.

3.      تتبرع المواد الحامضية بأيونات H+ في الماء.

4.      المواد القاعدية أو القلوية تمتص (تقبل) أو تستقبل أيونات H+ في الماء.

5.      الصيغة الرياضية لحساب الرقم الهيدروجيني هي pH = -log10 [H+].

وهذا هو الشيء المتعلق بأيونات الهيدروكسيد - تتفاعل مع أيونات الهيدروجين لتكوين الماء:

 

H+ + OH → H2O(l)

 

هذه هي الطريقة التي تعمل بها كعوامل ضبط درجة الحموضة - فهي تحيد أيونات الهيدروجين وتحولها إلى ماء ، مما يرفع درجة حموضة المنتج. ستتحول معظم أيونات الهيدروكسيد المضافة إلى ماء ، وسوف تطفو أيونات الصوديوم.

يمكن أن يتفكك الماء أيضًا لتكوين أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد:

 

H2O(l) → H+ + OH

 

هذا هو السبب في أن الرقم الهيدروجيني 7 متعادل ، على الرغم من أنه يمكنك الحصول على كمية أقل من أيونات الهيدروجين إذا كانت درجة الحموضة أعلى. عند درجة الحموضة 7 ، لديك نفس كمية أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد (عند 25 درجة مئوية). في درجة الحموضة المنخفضة لديك فائض من H+ ، وعند درجة الحموضة الأعلى لديك فائض OH-.

نظرًا لأن أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد مرتبطة بالماء بهذه الطريقة ، يمكنك في الواقع حساب تركيز أيونات الهيدروكسيد في منتج إذا كنت تعرف الرقم الهيدروجيني. الصيغة معقدة بعض الشيء:

تركيز أيونات الهيدروكسيد

([OH-]) = 10-(14-pH) mol L-1

وهوا في الأساس عكس درجة الحموضة. يحتوي الرقم الهيدروجيني 14 على نفس تركيز أيونات الهيدروكسيد مثل الرقم الهيدروجيني 0 لأيونات الهيدروجين ، وهكذا.

 

 

ماهي أضرار الصودا الكاويه في منتجات التجميل

السبب الوحيد الذي يجعل هيدروكسيد الصوديوم ضارًا في منتجات التجميل Cosmetic products هو أيونات الهيدروكسيد ، وأنت تعرف بالضبط مدى خطورة أيونات الهيدروكسيد إذا كنت تعرف الرقم الهيدروجيني للمنتج.

 

1.       إذا كان المنتج عند درجة الحموضة 7 ، فإنه يحتوي على نفس تركيز أيونات الهيدروكسيد مثل الماء. لا داعي للقلق بشأن هيدروكسيد الصوديوم في المنتج، أمن وصالح للأستخدام بنسبة 99%

2.      إذا كان الرقم الهيدروجيني للمنتج أقل من 7 ، فإنه يحتوي على أيونات هيدروكسيد أقل من الماء العادي (يعتبر غير مخيف للغاية ... ولكن إذا انخفض بدرجة كبيرة ، فعليك أن تبدأ في القلق بشأن أيونات الهيدروجين في المنتج). ولا داعي للقلق بشأن هيدروكسيد الصوديوم على الإطلاق. أمن وصالح للأستخدام بنسبة 80%

3.      إذا كان المنتج عند درجة حموضة أعلى من 7 ، فسيحتوي على أيونات هيدروكسيد أكثر من الماء. في هذه الحالة ، انظر إلى الرقم الهيدروجيني - فكلما زاد الرقم الهيدروجيني ، زادت خطورة الهيدروكسيد. بشكل عام ، أي ماده لها رقم هيدروجيني أقل من الرقم الهيدروجيني 10 تكون جيدة إذا لامست الجلد لفترة قصيرة من الوقت ، إلا انه يجب غسل مكان التلامس بالماء بعد ذلك (الصابون له درجة حموضة 9-10).

 

 

  

المصادر

1.       Brodale, G. E. and W. F. Giauque (1962). "The freezing point-solubility curve of aqueous sodium hydroxide in the region near the anhydrous-monohydrate eutectic." Journal of Physical Chemistry, volume 66, issue 10, pp. 2051–2051. doi:10.1021/j100816a051

2.      Deming, Horace G. (1925). General Chemistry: An Elementary Survey Emphasizing Industrial Applications of Fundamental Principles (2nd ed.). New York: John Wiley & Sons, Inc.

3.      Haynes, William M., ed. (2011). CRC Handbook of Chemistry and Physics (92nd ed.). CRC Press. ISBN 1439855110.

4.      O'Brien, Thomas F.; Bommaraju, Tilak V. Hine, Fumio (2005). Handbook of Chlor-Alkali Technology, vol. 1. Berlin, Germany: Springer. Chapter 2: History of the Chlor-Alkali Industry, p. 34. ISBN 9780306486241.

5.      Pickering, Spencer Umfreville (1893): "LXI.—The hydrates of sodium, potassium, and lithium hydroxides." Journal of the Chemical Society, Transactions, vol. 63, pp. 890–909. doi:10.1039/CT8936300890

 


Comments

Titles