Main menu

Pages

الرمال السحرية او الرمال الكارهة للماء

 

الرمال السحرية او الرمال الكارهة للماء Hydrophobic sand



الرمل السحري

الرمل الكارهة للماء (أو الرمل السحري) Hydrophobic sand وهو لعبة مصنوعة من الرمل المطلي بمركب كاره للماء. يتسبب وجود المركب الكاره للماء في التصاق حبيبات الرمل ببعضها البعض وتشكلها جنباً إلى جنب لتقليل المساحة السطحية لها عند تعرضها للماء ، وتشكيل حيز من الهواء حول الرمال. حيز الهواء هذا هو السبب في عدم تبلل هذه الرمال السحرية. يمتلك هذا الرمل العديد من الخصائص ، إلا أنه يسلك سلوك الرمل الرطب الذي لا يجف. الرمل الكاره للماء ، اذا كان رطب أو جاف فلن يختلط بالماء.

 

 

تاريخ

أول شيء تحدث عن الرمال المقاومة للماء كان في كتاب The Boy Mechanic Book 2 الصادر عام 1915 والذي نشرته Popular Mechanics. يذكر The Boy Mechanic أن الرمل المقاوم للماء اخترعه سحرة من الهند الشرقية. تم صنع الرمل عن طريق خلط الرمل الساخن مع الشمع المذاب. كان الشمع يمنع او يصد الماء عندما يتعرض الرمل للماء. وتم تطوير الرمال السحرية لمنع تدفقات ار انسكابات النفط في المحيطات بالقرب من الشاطئ. وتم ذلك عن طريق رش الرمل السحري على البترول العائم ، والذي يختلط مع الزيت ويجعله ثقيلًا بدرجة كافية ليغرق. ومع ذلك ، نظرًا لتكلفة الإنتاج ، لم يعد يُستخدم لهذا الغرض. تم أيضًا اختبار الرمال المقاومة للماء من قبل بعض الشركات في مناطق القطب الشمالي كأساس لصناديق التوصيل ، حيث إنها لا تتجمد أبدًا. كما أنها تستخدم كوسيط تهوية للنباتات المحفوظة.

 

 

الخصائص

تتكون الرمال السحرية باستخدام رمال الشاطئ العادية ، والتي تحتوي على جزيئات صغيرة من السيليكا النقية ، وعند تعريضها لأبخرة ثلاثي ميثيل سيلانول Trimethylsilanol (TMS  (CH3)3SiOH وهو مركب عضوي من السيليكون. سيرتبط مركب ثلاثي ميثيل سيلانول بجزيئات السيليكا أثناء تكوين الماء. وبالتالي فإن الأجزاء الخارجية من حبيبات الرمل ستغطى بمجاميع كارهة للماء. وعند إزالة الرمال السحرية من الماء ، فستجف تمامًا وترجع إلى خصائصها الرملية.

 

تتكون الرمال السحرية باستخدام رمال الشاطئ العادية ، والتي تحتوي على جزيئات صغيرة من السيليكا النقية ، وعند تعريضها لأبخرة ثلاثي ميثيل سيلانول Trimethylsilanol (TMS)   (CH3)3SiOH وهو مركب عضوي من السيليكون. سيرتبط مركب ثلاثي ميثيل سيلانول بجزيئات السيليكا أثناء تكوين الماء. وبالتالي فإن الأجزاء الخارجية من حبيبات الرمل ستغطى بمجاميع كارهة للماء. وعند إزالة الرمال السحرية من الماء ، فستجف تمامًا وترجع إلى خصائصها الرملية.


 

العلامات التجارية

الرمل المتحرك Kinetic Sand

وهو لعبة مسجلة كعلامة تجارية وتنتجها شركة Spin Master Ltd، الرمال الحركية تشابه الرمال الرطبة العادية ولكنها متوفرة بألوان مختلفة. يمكن تشكيلها في أي شكل مرغوب. وهي عبارة عن رمل حبيبي ناعم بنسبة 98٪ ممزوج بـ 2٪ دايميثيكون (بولي دايميثيل سيلوكسان) ومغلف بزيت الزيتون. بسبب طلاء الزيت ، فإنه يمنع جفاف الرمل. وهو يحاكي الخصائص الفيزيائية للرمل الرطب.

وأيضاً منتج أكوا سيانيد Aqua Sand يمتلك خصائص مماثلة لخصائص الرمال الحركية.

 

 

 

المصادر

1.       Nomenclature of Organic Chemistry : IUPAC Recommendations and Preferred Names 2013 (Blue Book). Cambridge: The Royal Society of Chemistry. 2014. p. 696. doi:10.1039/9781849733069-FP001. ISBN 978-0-85404-182-4.

2.      G. Lee, Leonard (Publisher) (1999), The Boy Mechanic Book 2, 1000 Things For A Boy To Do. Algrove Publishing - Classic Reprint Series originally published in 1915.


Comments

contents title