Main menu

Pages

المواد الحافظة | الاستخدامات - الفوائد - معلومات السلامة الكيميائية

 

المواد الحافظة | الاستخدامات - الفوائد - معلومات السلامة الكيميائية Preservatives | Uses, Benefits, and Chemical Safety Facts



المواد الحافظة

يشير مصطلح "المواد الحافظة" preservatives إلى الاسم الوظيفي لمجموعة متنوعة من المركبات التي تساعد في إبطاء أو منع نمو البكتيريا في مجموعات كثيرة من المنتجات ، بما في ذلك الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية الشخصية. ومن الممكن أن تكون هذه المركبات طبيعية أو اصطناعية. تلعب المواد الحافظة أدوارًا مهمة في العديد من المنتجات التي يستخدمها الناس كل يوم - على سبيل المثال ، تعمل المواد الحافظة على المساعدة في منع نمو الكائنات الدقيقة الضارة وحماية المنتجات من التلف أو التلوث.

 

 

استخدامات وفوائد المواد الحافظة

المواد الحافظة في الغذاء

تُضاف المواد الحافظة إلى الطعام food  لمقاومة التلف الذي تسببه البكتيريا والعفن والفطريات والخميرة. يمكن أن تحافظ المواد الحافظة على الطعام طازجًا لفترات طويلة من الزمن ، مما يطيل من مدة صلاحيته. تستخدم المواد الحافظة للأغذية أيضًا لإبطاء أو منع التغييرات في اللون أو النكهة أو الملمس وتأخير عملية التزنخ.

 

 

المواد الحافظة في الطب والصيدلة

تستخدم المواد الحافظة بشكل شائع في الأدوية مثل الأسيتامينوفين acetaminophen والأنسولين insulin  وشراب السعال للمساعدة في منع التلوث الجرثومي. وببساطة ، تساعد المواد الحافظة في منع نمو الكائنات الحية الدقيقة ، وخاصة البكتيريا والفطريات ، والتي قد تسبب المرض أو العدوى.

 

 

المواد الحافظة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية

تساعد المواد الحافظة في مستحضرات التجميل cosmetics  ومنتجات العناية الشخصية personal care products على منع حدوث التلوث ونمو البكتيريا الضارة في منتجات التجميل التي تتمثل من واقيات الشمس والمستحضرات والشامبو إلى المنظفات ومعجون الأسنان والمكياج.

تساعد المواد الحافظة المضادة للميكروبات في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية على منع نمو الفطريات والخمائر والبكتيريا والحماية من التلوث الذي يمكن أن يسبب تهيجًا للجلد أو عدوى. يمكن أن تساعد المواد الحافظة المضادة للأكسدة أيضًا في منع منتجات العناية الشخصية من التلف عن طريق منع حدوث التفاعلات التي يمكن أن تحدث عندما تتحد مكونات معينة في مستحضرات التجميل أو منتجات العناية الشخصية مع الأكسجين في وجود الضوء والحرارة وبعض المعادن.

 

 

المواد الحافظة في الخشب

يمكن استخدام الخشب Wood المعالج بالمواد الحافظة لبناء أعمدة الهاتف والإشارات الاي تستخدم في الطرق والأعمدة البحرية وكذلك الأسطح وهياكل الألعاب وأسرّة الحدائق المرتفعة.

 

 

معلومات عن سلامة المواد الحافظة

سلامة المواد الحافظة في الغذاء

في أمريكا تتم دراسة استخدام المواد الحافظة في المنتجات الغذائية بدقة وتنظيمها ومراقبتها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). تتطلب القوانين الفيدرالية دليلًا على أن المضافات الغذائية آمنة للاستخدام المقصود.

تخضع المواد الحافظة في الأطعمة لمراجعة السلامة المستمرة من قبل إدارة الغذاء والدواء حيث يستمر تحسن الفهم العلمي وطرق الاختبار.

 

 

سلامة المواد الحافظة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية

على عكس الأطعمة ، باستثناء المضافات اللونية ، لا تحتاج مستحضرات التجميل والمكونات بما في ذلك المواد الحافظة إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء. يمكن لإدارة الغذاء والدواء (FDA) اتخاذ إجراءات ضد المنتجات الموجودة في السوق والتي لا تمتثل للقانون ؛ على سبيل المثال ، إذا كان المنتج يحتوي على أي مادة سامة أو ضارة. تراقب إدارة الغذاء والدواء (FDA)  الشركات التي تجري عمليات سحب للمنتجات ويمكنها طلب سحب المنتج إذا لم تصدر الشركة طلب سحب من تلقاء نفسها.

 

 

سلامة المواد الحافظة في الطب والصيدلة

تعتبر المواد الحافظة في الأدوية والعقاقير بشكل عام "مكونات غير نشطة" من قبل إدارة الغذاء والدواء. المكونات غير النشطة (مثل الأصباغ والمواد الحافظة وعوامل النكهة) هي أجزاء من دواء أو دواء لا يؤثر على التأثير العلاجي للمكونات النشطة. توفر قاعدة بيانات المكونات غير النشطة من إدارة الغذاء والدواء معلومات عن المكونات غير النشطة الموجودة في المنتجات الدوائية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء.

تقوم إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والمعاهد الوطنية للصحة (NIH) والوكالات الفيدرالية الأخرى بمراقبة وإجراء البحوث بانتظام حول سلامة اللقاحات.

 

 

الاجابة عن الاسئلة المتعلقة بالمواد الحافظة

ما هي استخدامات المواد الحافظة وماهي فائدة المواد الحافظة؟

تُضاف المواد الحافظة إلى الطعام لمحاربة التلف الذي تسببه البكتيريا والعفن والفطريات والخميرة. تساعد المواد الحافظة أيضًا في الحفاظ على الطعام طازجًا لفترات أطول من الوقت.

 

 

مما تتكون المواد الحافظة؟

يمكن أن تكون المواد الحافظة مصنوعة من مواد كيميائية "طبيعية" مثل الملح أو الكحول. يمكن أن تكون أيضًا مواد كيميائية من صنع الإنسان أو اصطناعية. المواد الكيميائية "الطبيعية" أو "العضوية" ليست بالضرورة أكثر صحة من المواد الكيميائية الاصطناعية أو التي من صنع الإنسان. في الواقع ، تستخدم المواد الحافظة الاصطناعية مثل نترات الصوديوم وبنزوات الصوديوم والبروبيونات منذ فترة طويلة في تحضير الطعام لأنها فعالة بكميات صغيرة.

 

 

كيف تتم الموافقة على المواد المضافة والمواد الحافظة للاستخدام في الأطعمة؟

اليوم ، تتم دراسة المواد المضافة للأغذية والألوان ، بما في ذلك المواد الحافظة ، وتنظيمها ومراقبتها بصرامة أكثر من أي وقت آخر في التاريخ ، وتتحمل إدارة الغذاء والدواء المسؤولية القانونية الأساسية عن تحديد استخدامها الآمن. لإضافة مادة حافظة غذائية جديدة إلى السوق ، أو قبل استخدام مادة تمت الموافقة عليها بالفعل لاستخدام واحد في تطبيق آخر ، يجب على الشركة المصنعة أو الراعي الآخر الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وتقديم بيانات علمية توضح أن المادة آمنه وصالحه للاستخدام المقصود.

 

 

لماذا تضاف المواد الحافظة للأطعمة؟

تُضاف المواد الحافظة إلى الأطعمة للمساعدة في منع أو إبطاء التلف الناتج عن البكتيريا أو العفن أو الفطريات أو الخميرة ، وكذلك لإبطاء أو منع التغييرات في لون الطعام أو نكهته أو قوامه ، وتأخير التزنخ ، والحفاظ على نضارته.

 

 

لماذا تستخدم المواد الحافظة في اللقاحات؟

تقتل المواد الحافظة أو تمنع أو تبطئ نمو الكائنات الحية الدقيقة ، وخاصة البكتيريا والفطريات ، التي قد تسبب المرض أو العدوى. لقد وجدت الدراسات أنه لا يوجد دليل علمي مقنع على أن الجرعة المنخفضة من الثيميروسال كمادة حافظة في اللقاحات تسبب ضررًا ، باستثناء التفاعلات البسيطة المحتملة مثل الاحمرار والتورم في موقع الحقن. تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية معلومات حول سلامة الثيميروسال.

 

 

ما هي مادة بنزوات الصوديوم؟

في المشروبات الحمضية مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ، تعتبر بنزوات الصوديوم sodium benzoate مادة حافظة ومضادة للميكروبات يمكن أن تمنع نمو البكتيريا والعفن والخميرة. توجد بشكل طبيعي في التوت البري والبرقوق والتفاح وبعض التوابل. يمكن أيضًا استخدام بنزوات الصوديوم لتليين الحبوب والأقراص الخاصة بالأدوية.

 

 

ما هو النتريت؟ ولماذا يتم استخدامه كمواد حافظة؟

النتريت nitrites (مثل نتريت الصوديوم أو نترات الصوديوم) هي مواد حافظة تستخدم لمنع البكتيريا في لحوم الغداء واللحوم المعالجة الأخرى. في النظام الغذائي العادي ، يأتي 80 في المائة من النتريت من الخضروات مثل السبانخ والفجل والخس. النتريت أيضا يقاوم التسمم الغذائي إلى حد ما. صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه يمكن استخدام نترات الصوديوم الحافظة للأغذية بأمان في أو على أطعمة محددة.

 

 

ما هي الكبريتات؟ لماذا يتم استخدامها كمواد حافظة؟

الكبريتات sulphites مثل ثاني أكسيد الكبريت هي أنواع من الأملاح المستخدمة على نطاق واسع لخصائصها الحافظة ومضادات الأكسدة. توجد هذه الأطعمة في الغالب في الفواكه والخضروات المجففة والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.

 

 

ما هو البارابين؟ لماذا يتم استخدامه كمواد حافظة؟

البارابين parabens عبارة عن مواد حافظة تساعد على الحماية من نمو البكتيريا والفطريات والخميرة. يُشتق البارابين من حمض البارا هيدروكسي بنزويك (PHBA) ، والذي يوجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء ، "لا يوجد سبب يدعو المستهلكين للقلق بشأن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على البارابين".

 

 

ما هو الفورمالديهايد؟ لماذا يستخدم كمادة حافظة؟

الفورمالديهايد formaldehyde مركب كيميائي بسيط يتكون من الهيدروجين والأكسجين والكربون. تنتج جميع أشكال الحياة - البكتيريا والنباتات والأسماك والحيوانات والبشر - الفورمالديهايد بشكل طبيعي. كمادة حافظة ، يشتهر الفورمالديهايد بخصائصه المضادة للبكتيريا ، مما يساعد على منع نمو البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى وإطالة العمر الافتراضي عند إضافته كمكون منتج.

 

 

 

المصادر

1.       Evans, G., de Challemaison, B., & Cox, D. N. (2010). "Consumers' ratings of the natural and unnatural qualities of foods". Appetite. 54 (3): 557–563. doi:10.1016/j.appet.2010.02.014. PMID 20197074.

2.      Ashagrie, Z. Z., & Abate, D. D. (2012). IMPROVEMENT OF INJERA SHELF LIFE THROUGH THE USE OF CHEMICAL PRESERVATIVES. African Journal of Food, Agriculture, Nutrition & Development, 12(5), 6409-6423.

3.      Cosmetic preservative labelling on the Thai market. Bunyavaree M, Kasemsarn P, Boonchai W. Contact Dermatitis. 2016 Apr;74(4):217-21. doi: 10.1111/cod.12520. Epub 2016 Jan 22. PMID: 26799537.

4.     Self-preserving cosmetics. Varvaresou A, Papageorgiou S, Tsirivas E, Protopapa E, Kintziou H, Kefala V, Demetzos C. Int J Cosmet Sci. 2009 Jun;31(3):163-75. doi: 10.1111/j.1468-2494.2009.00492.x. Epub 2009 Mar 19. PMID: 19302511.

5.      Natural products with preservative properties for enhancing the microbiological safety and extending the shelf-life of seafood: A review. Baptista RC, Horita CN, Sant'Ana AS. Food Res Int. 2020 Jan;127:108762. doi: 10.1016/j.foodres.2019.108762. Epub 2019 Oct 31. PMID: 31882098.

6.     L.W.  Foderaro, (2009).  Food storage, Provident Living, LDS Family Home Storage.

7.      Food Storage Guidelines (2009).  Family Survival Planning.

8.     Antinoro, L. (2008). EN Rates 12 Common Food Additives As Safe Or Sorry Ingredients. (Cover story). Environmental Nutrition, 31(5), 1-4.

9.     Institute of Medicine (IOM). Dietary Reference Intakes for Water, Potassium, Sodium, Chloride, and Sulfate.

10.  Washington, DC: The National Academies Press, 2006. Russell, N. J., and G. W. Gould. Food Preservatives, 2nd ed. New York: Kluwer Academic/Plenum Publishers, 2003.


Comments

contents title