Main menu

Pages

30 أداة زجاجية تستخدم في المختبر

 

30 أداة زجاجية تستخدم في المختبر  Laboratory glassware

لتحميل الصورة بدقة عالية، بصيغة pdf من هنا

 

مقدمة

تم تصنع الأواني الزجاجية الموجودة في المختبر بأشكال وأحجام مختلفة ، وتستخدم للعديد من الأغراض. في هذا المقال قمت بأعداد وتصميم 30 أداة زجاجية نستخدمها في المختبر ويجب توفر أغلبها في أي مختبر كيميائي.

ويمكنكم تحميل التصميم الخاص بالأواني الزجاجية (الأنفوغراف) الأصلي بدقة عالية وبصيغة pdf من هنا او من اسفل الصوره، اذ يمكن طباعته مباشرة ووضعة في المختبر للفائدة.

 

 

الأواني الزجاجية

1 - أنبوب اختبار  Test tube

أنبوب الأختبار وهوا احد اكثر الأدوات الزجاجية شيوعاً في المختبر ، ويتميز بأحتوائة على فتحة من الأعلى والتي يتم استخدامها لنقل او صب او مزج المحاليل  والمواد الكيميائية والعديد من السوائل. وعادة مايتم استخدام أنبوب الاختبار من قبل الكيميائيين. وفي بعض الحالات النادرة يصنع أنبوب الاختبار من البلاستيك. وتتوافر أنابيب الأختبار بأشكال وأحجام وقياسات مختلفة.

 

 

2-  أنبوب غليان  Boiling Tube

أنبوب الغليان هو عبارة عن أنبوب ذو شكل أسطواني وكبير نوعا ما، ومن استخداماته الشائعة في المختبر هوا تسخين المواد بدرجات حرارة عاليه ويوضع على لهب من موقد بنزن. أنبوب الغليان في الأصل هو عبارة عن أنبوب اختبار ولكن الأختلاف بينهما انه أكبر حوالي 50%.

 

 

3-  كوب زجاجي  Beaker

الكوب الزجاجي أو البيكر ويسمى في بعض الأحيان بـ دورق وهو عبارة عن وعاء مصنوع على الأغلب من الزجاج وأن استخدام البيكر في المختبر لتحريك وخلط ودمج او مزج السوائل.

 

 

4-  دورق مخروطي  Conical/Erlenmeyer flask

الدورق المخروطي ويسمى أيضًا دورق إرلنماير وهو عبارة عن دورق ذو قاعدة ذات شكل مخروطي وله عنق أسطواني، ويستخدم الدورق المخروطي كثيراً في المختبرات الكيميائية، وهو مشابه للكأس الزجاجية، إلا أنه يمتلك عنقاً أضيق قليلاً ، والذي يتيح إحكام إغلاق الدورق باستخدام السدادة تلمطاطية., ويستخدم أيضاً في المعايرة.

 

 

5-  دورق حجمي  Volumetric flask

الدورق الحجمي وهو عبارة عن دورق زجاجي ذو شكل شبه كروي ويكون مسطح من الأسفل ويحتوي على عنق طويل ويستخدم في المعامل الكيميائية والمختبرات وفي الكيمياء التحليلية لتحضير المحاليل. يصنع الدورق الحجمي في الأغلب من الزجاج وفي بعض الأحيان من البلاستيك، ويحتوي العنق على مصد مصنوع من مادة البروبلين بدل الزجاج.

 

 

6-  دورق كروي  Round-bottomed flask

الدورق الكروي وهو عبارة عن دورق ذو قاعدة  كروية الشكل، ويحتوي على غطاء أو سدادة ويستعمل في المعامل والمختبرات الكيميائية. يتم صنع هذه الدوارق في الغالب من الزجاج للأستخدام الكيميائي وتوجد عدة أنواع جديدة مصنوعة من مادة البوروسيليكا والتي تتميز بالمقاومة العالية للحرارة.

 

 

7-  دورق غليان  Florence flask

دورق الغليان هو نوع من انواع الدوارق الزجاجية تم استعماله كقارورة من الزجاجيات المستخدمة في المختبر. ومن الاستخدامات الشائعة لهذا الدورق هوا في خزن السوائل الكيميائية. في الغالب يكون دورق الغليان مصنوع من زجاج البورسليكات لمنع الشقوق في الزجاج.

 

 

8-  دورق كجيلدال  Kjeldahl Flask

دوارق كجيلدال هي عباره عن دوارق دائرية تمتلك او تتميز بعنق طويل وواسع تستخدم في طريقة كيلدال للتقدير الكمي لمحتوى عينة النيتروجين. وعادة ما يتم صنيع قوارير Kjeldahl من الزجاج المسمى بـ البورسليكات والذي يتميز بأنه مقاوم للحرارة والمواد الكيميائية.

 

 

9-  دورق كمثرى  Pear-shaped flask

تُستخدم الدوارق التي تكون على شكل كمثرى في العمليات التبخيرية لتجفيفها باستخدام مبخر دوار ، يعطي الشكل "الدائري V" لهذه الدوارق إمكانية إزالة المواد الصلبة بشكل أكثر كفاءة من الدوارق المستديرة ذات القاعدة.

 

 

10-  دورق معوج  Retort flask

في مختبرات ومعامل الكيمياء ، المعوجة هي عبارة عن جهاز يستخدم للتقطير أو التقطير الجاف للمواد. وتتكون من إناء كروي برقبة طويلة متجهة لأسفل. يوضع السائل المراد تقطيره في الوعاء ويتم تسخينه. تعمل الرقبة في المعوج كمكثف ، وهذا يتيح للأبخرة بالتكثف والتدفق على طول عنق الدورق إلى وعاء التجميع الذي يوضع تحته.

 

 

11-  دورق شلينك  Schlenk flask

دورق شلينك أو أنبوب شلنك، يعود هذا الأسم إلى مخترعه شلنك ويلهلم.  ويتميز هذا الدورق بأحتوائة على ذراع من الجانب مزودة بـ PTFE.

 

 

12-  دورق شتراوس  Straus flask

وهو عبارة عن دورق تخزين يتميز بـ قاعدة دائرية الشكل ويستخدم في الحفاظ وتخزين  المذيبات الجافة والخالية من الشحوم وغير المؤكسدة لفترات طويلة من الزمن.

 

 

13-  دورق تفريغ  Buchner Flask

دورق التفريغ ومو أسمائه الأخرى هي دورق التصفية والدورق ذو الذراع الجانبي وهو عبارة عن دورق مخروطي ذو جدران سميكة تحتوي على انبوبة قصيرك فرعية يكون موقعها بالقرب من العنق.

 

14-  قمع فصل  Separating funnel

قمع الفصل هو إحد الأدوات الزجاجية الشائعة الاستخدام في المختبرات والمعامل الكيميائية، يستخدم قمع الفصل في العديد من العمليات مثل عملية استخلاص سائل-سائل لفصل الأطوار في مزيج متكون من مذيبين غير قابلين للامتزاج نتيجة لاختلاف الكثافات فيما بينهما. وغالباً ما يتم استخدام قمع الفصل في فصل الطور المائي عن الطور العضوي.

 

 

15-  قمع تنقيط  Dropping funnel

قمع التنقيط وهوا احد الأدوات الزجاجية الشائعة الاستخدام في المختبرات والمعامل الكيميائية، ويستخدم هذا القمع في أضافة كميات محدودة او قليلة من المواد الكيميائية السائلة وبشكل بطيء جداً إلى خليط التفاعل وتكون عملية الإضافة هذه على شكل قطرات. ويتم التحكم بكمية المواد المضافة إلى المزيج من خلال الصنبور الزجاجي الذي يكون مدمج مع هيكل القمع.

 

 

16-  قمع بوخنر   Filter funnel

ويسمى أيضاً بقمع بوشنر وهو من الأدوات الزجاجية المعملية التي تستخدم في عملية الترشيح بواسطة الشفط. وعادة يتم صنعة من مادة البورسلين ولكن المتوفر والشائع الأستخدام هوا المصنوع من الزجاج. يوجد في رأس قمع بخنر اسطوانة تحتوي على لوحة مثقوبة تفصلها عن القمع.

 

 

17-  قمع ثيستل  Thistle funnel

قمع ثيستل أو الأنبوب السناني هو أحد الأدوات او المعدات الزجاجية المستخدمة في المختبرات والمعامل الكيميائية , وعادة ما تستخدم أنابيب ثيستل من قبل الكيميائيين لإضافة السوائل الكيميائية إلى الأجهزة الدقيقة.

 

 

18-  مكثف مستقيم  Liebig condenser

المكثف المستقيم أو Liebig وهو من الأدوات الزجاجية الشائعة الاستخدام في المختبرات والمعامل الكيميائية، وهوا عبارة عن انبوب مستقيم زجاجي محاط بالماء.

 

 

19-  مكثف جراهام  Graham condenser

المكثفات من نوع جراهام: وهو من الأدوات الزجاجية الشائعة الاستخدام في المختبرات والمعامل الكيميائية، ويتمتع هذا المكثف بقدرة تبريد منخفضة ويمكن انسداده بسهولة إلى حد ما حيث يتدفق السائل المكثف مرة أخرى إلى القارورة ويمنع البخار الذي من الممكن أن يخرج.

 

 

20-  مكثف فريدريش  Friedrichs condenser

اخترع فريتز والتر بول فريدريش مكثف فريدريش (الذي سمي على إسمه) ، الذي نشر تصميمًا لهذا النوع من المكثفات في عام 1912. يتكون هذا المكثف من اسطوانه كبيرة مبرده بالماء مثبته بإحكام داخل أسطوانة عريضه. للاسطوان سلسلة من التحدبات والتقعرات الحلزونية على طولها ، وذلك لترك مسار حلزوني ضيق للبخار. يجبر هذا التكوين البخار على البقاء لوقت اطول في ملامسة الاسطوانة.

 

 

21-  عمود تقطير   Distilling column

عمود التقطير أو عمود التجزئة في الكيمياء وهو جزء أساسي في عملية فصل المخاليط السائلة وتقطير مخلوط من السوائل الغرض منه لفصل المكونات عن بعضها البعض. ويتم ذلك بفصل مكونات الخليط السائل عن طريق استهداف اختلاف مقدار التطاير للمكونات التي تكون الخليط.

 

 

22-  دورق كليزن  Claisen flask

دورق Claisen أو الدورق الخاص بالتقطير Claisen وهو نوع خاص من دوارق التقطير و الأدوات الزجاجية الشائعة الاستخدام في المختبرات والمعامل الكيميائية ، ويستخدم في عمليات مثل التقطير الفراغي. تم اختراعه من قبل العالم Rainer Ludwig Claisen.

 

 

23-  جهاز سوكسلت  Soxhlet extractor

جهاز السوكسلت هو جهاز يستخدم في المختبر والمصنع اخترعه العالم فرانز فون سوكسلت في عام 1879. وقد صمم هذا الجهاز في الأصل لإستخلاص الليبيدات من المواد الصلبة، ولكن جهاز السوكسلت غير مقتصر على أستخلاص الليبيدات.

 

 

24-  محقنة الغاز  Gas syringe

محقنة الغاز أو تسمى زجاجة جمع الغاز هي إحدى زجاجيات المختبر، تستخدم في إدخال أو تفريغ حجم من الغاز من نظام مغلق، أو في قياس حجم الغاز المتولد عن تفاعل كيميائي. وتستخدم محقنة الغاز في قياس حجم السوائل أو في تغذية السوائل بنسب معينة، وبالأخص عندما نحتاج إلى حفظ هذه السوائل بعيدة عن الهواء.

 

 

25-  أنبوب ثيل  Thiele tube

أنبوب ثيل هو أنبوب يستعمل في المختبرات الكيميائية، وقد سمي باسم الكيميائي الألماني يوهانس ثيل، أن تصميم هذا الأنبوب مبني على أساس الأحتواء والتسخين في حمام زيتي.

 

 

26-  عمود الكروماتوغرافيا  Chromatography column

كروماتوغرافيا العمود تعرف في الكيمياء على انها طريقة تستخدم في فصد مكونات المركبات الكيميائية من خليط متكون من عدة مركبات.

 

 

27-  أسطوانة مدرجة  Graduated cylinder

الأسطوانة المدرجة أو تسمى أيضاً بالمِخْبَار المُدَرَّج و أيضًا المِقْيَاس المُدَرَّج وهي إحدى التجهيزات الرئيسية في المختبرات والمصانع الكيميائية، وتستخدم هذه الاسطوانة لقياس حجوم السوائل بدقة جيدة نسبياً تصل إلى 0.5 مل من أجل التطبيقات الكيميائية المختلفة.

 

 

28-  ماصة مدرجة  Graduated pipette

الممص أو تسمى أيضاً بالماصة وهي أداة مخبرية يكثر استخدامها في نقل أو قياس حجم سائل معين.

 

 

29-  ماصة حجمية  Volumetric pipette

الماصة الحجمية وهي عبارة عن أداة تستخدم لقياس كميات محددة من السائل. وعادة ما تكون الماصات أنابيب طويلة مفتوحة من كلا الطرفين، وعليها علامات تشير لما يمكن أن تحتويه من حجم معين من السائل.

 

 

30-  سحاحة Burette

السحاحة وهي أهم أداة في مختبر الكيمياء وهي عبارة عن أداة زجاجية ذات شكل اسطواني شاقولي مع تدريج حجمي على طول السحاحة وكذلك صنبور صغير محكم أسفلها. وتستخدم السحاحة عادة في العديد من التجارب التي تتطلب نسبة عالية من الدقة في القياس مثل عمليات المعايرة في الكيمياء.

 

 

 

 

المصادر

1.       Jensen, William (2006). "The origin of pyrex". Journal of Chemical Education. 83 (5): 692. Bibcode:2006JChEd..83..692J. doi:10.1021/ed083p692.

2.      Castanheira, I. (2006). "Quality assurance of volumetric glassware for the determination of vitamins in food". Food Control. 17 (9): 719–726. doi:10.1016/j.foodcont.2005.04.010.

3.      Zhang, Jia-Zhong (1999). "Laboratory glassware as a contaminant in silicate analysis of natural water samples". Water Research. 33 (12): 2879–2883. doi:10.1016/s0043-1354(98)00508-9.

4.      Campos, M.L.A.M. (2007). "Dissolved organic carbon in rainwater: Glassware decontamination and sample preservation and volatile organic carbon". Atmospheric Environment. 41 (39): 8924–8931. Bibcode:2007AtmEn..41.8924C. doi:10.1016/j.atmosenv.2007.08.017. 

Comments

contents title