Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 44 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 44 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء

س 861 : ما هي صور الكربون المنفرد في الطبيعة؟

ج:يوجد الكربون في صورتی (الماس) و ( الجرافيت) ويفرق بينهما بالاختلاف في التركيب الداخلي المعروف بالشبكة الفراغية وهي نظام ترتيب الذرات. فتوجد الذرات في الماس على مسافات قليلة جدا ومتساوية مما يزيد من الكثافة النوعية والصلابة (يعتبر الماس من أصلب المواد الطبيعية الموجودة ويؤخذ مقياسا لقياس الصلابة في المواد الأخرى) بينما يكون الجرافيت قليل الصلابة جدا إلى حد تأثير سطح الورقة عليه فيأخذ الورق من الكربون مادة الخطوط (جرات قلم الرصاص).

 

س862: كيف يتم استخراج البترول؟

 ج: نحصل على الزيت الأسود الخام (البترول) عن طريق حفر آبار تدفع فيها أنابيب يصل عمقها إلى 45 مترا تحت سطح الأرض ويقل قطرها تدريجية (مثل التليسكوب) ویندفع الزيت الخام في أغلب الأحيان أوتوماتيكيا إلى خارج البئر تحت تأثير ضغط الغاز حيث تخرج الغازات القابلة للاشتعال مع الزيت .

 

س863: ما هو السراميك؟

ج:هو مادة سیلیکات الألومنيوم، وعند خلط الطفل بالماء يتحول إلى مادة لينة، وعند تحميصه يتبخر منه الماء ويصير صلبا، وتزجج المكونات سهلة الأنصهار به وعلى حسب درجة حرارة الفرن يكون السيراميك الناتج مزاججا أو مساميا والأخيرة يسمح بمرور الماء ولكنه عندما يزجج لا يسمح بمروره.

 

س 864: ما هو الصينى؟

ج : عبارة عن خليط من الكاولين والكوارتز والفلدسبار وهي الخامات الأولى لصناعة الصينى بنسب (755، 23، 22٪) حيث يقلب الخليط جيدا ويعجن بالماء ويترك في مخزن رطب لعدة شهور ثم تشكل العجينة بعد ذلك باكينات تشکیل خاصة وقد يضاف إليها الصودا لجعلها أقل لزوجة وأسهل تشكيلا ثم تصب في قوالب من الجبس تمتص الماء الزائد عندما تلتصق العجينة بجدارها . وعند إخراج القطعة تكون جافة قليلا وتحمص القطع عند درجة 2900 في فرن تحميص خاص. ثم تغمس في المواد المزججة (غنية بالفلدسبار) ثم تحرق ثانية حتى 1600 لمدة 24- 40 ساعة.

 

س865: ما الطوب الأحمر؟

ج: هو الطوب المصنوع من الطفل البني ( هيدروكسيد الحديد المشكل بواسطة مكابس خاصة - حيث يحمص في قائن عند درجة حرارة 1000، وفي هذه العملية يتحول هيدروكسيد الحديديك البنى إلى أكسيد الحديد الأحمر الذي يكسب الطوب اسمه الطوب الأحمر).

 

س 866: ما الفرق بين القنبلة الذرية والقنبلة الهيدروجينية؟

ج: كلتاهما قنبلة مدمرة يتم فيها تفاعل نووي - ولكن التفاعل النووي في القنبلة الذرية يقوم على الانشطار النووي لأنوية الذرات الثقيلة ( اليورانيوم 235) إلى باريوم و كربتون بعد قذفها بالنيوترونات، بينما في القنبلة الهيدروجينية يحدث اندماج نووي لأنوية ذرات الهيدروجين لتكون ذرات هيليوم مع انطلاق طاقة، وهي ذات العملية التي تحدث في الشمس ويتولد عنها الطاقة الحرارية والضوئية الهائلة التي تقوم عليها حياتنا.

 

س867: ما المونة ؟

ج : هی مخلوط الجير المطفا (هیدروكسيد الكالسيوم) مع الرمل بنسبة ( 2 . 5 : 1 حجا) ويستخدم للأغراض الانشائية - والرمل غير قابل للتفاعل الكيميائي لذلك فإنه ليس مادة ربط وكل دوره ينحصر في خلخلة عجينة الجير حتى يخللها ثاني أكسيد الكربون الذي يتفاعل مكونا (کربونات الكالسيوم، التي تعطي البناء صلابته. هیدروکسید كالسيوم + ثاني أكسيد الكربون + كربونات كالسيوم + ماء بالإضافة إلى أن الرمل يزيد من قوة تحمل المونة للضغط وتتماسك بللورات كربونات الكالسيوم وحبيبات الرمل بشدة نتيجة لما يسمى بالنمو البینی.

 

س868: ما هو الأسمنت؟

ج :هو خليط من الحجر الجيري والطفل بنسبة (1 : 3) يسخن إلى درجة حرارة أقل من درجة انصهاره حيث ينتج الأسمنت المحمص ثم يضاف 3٪ من الجبس الخام للأسمنت المحمص ويطحن فينتج الأسمنت.

 

س 869: ما هو الثرميت؟

 هو خليط من الألومنيوم الناعم جدا و أكسيد الحديد يستخدم في لحام المعادن مثل قضبان في حيز طبقة وينتج درجة حرارة مقدارها 2400 وهی کافية لصهر الحديد ( تسمى هذه الطريقة أيضا طريقة جولد شمیدت – نسبة المخترعها)

 

 س870: ما هوصدأ الحديد؟

هو ظاهرة تحول الحديد المعرض للهواء إلى كربونات الحديد والذي يتحول بالتسخين إلى قشور هیدروكسيد الحديديك وتسرع الأحماض ومحاليل الأملاح من عملية الصدأ بينها تبطئها القلويات وطبقة الصدأ مفككة ومسامية لذلك فهي لا تحمی الحدید وتستمر علمية الصدأ في التوغل عميقا في كتلة الحديد. حديد + أكسجين + ماء + ثاني أكسيد الكربون و بيكربونات الجديدوز بيكربونات الجديدوز + ماء + أكسجين هيدروكسيد حديديك + ثاني أكسيد الكربون

 

س 871 : ما هي الجلفنة الساخنة؟

ج: هي إحدى طرق وقاية الحديد من الصدأ وتكون بغمس الحديد المراد حمايته في مصهور فلز الزنك حيث يكون الزنك مع الحديد السطحى سبيكة غير قابلة للصدأ ولكنها لا تقاوم الأحماض أو الغازات الحامضية.

 

س872: ما هي الخواص الطبيعية للزئبق؟

ج: الزئبق سائل فضي اللون في درجة الحرارة العادية ويتحول إلى مادة صلبة عند 40 م بحيث يمكن دقه وتشكيله ويقاوم الزئبق الهواء تقریبا کالفلزات النبيلة ولا يكون أكسيدا إلا في درجة حرارة 2350 ويذوب في حامض الكبريتيك والماء الملكي، وكل مركبات الزئبق و بخاره سامة جدا حيث تسبب ( تسمم الزئبق) الذي يؤدي إلى اختلال الاتزان العقلى وضعف الذاكرة والوفاة.

 

س 873: فيم يستخدم الأثير؟

ج: يستخدم في التخدير والتخدير الموضعی ( أي فقدن الشعور لمساحة محدودة نتيجة لرش الأثير عليها) ومذيب للفوسفور بحميع أنواعها وفي تحضير سوائل التبريد.

 

س 874: كيف يصنع الورق؟

ج: الورق المصنع من الخشب يتم تحويل الخشب إلى لب خشب ثم يعالج بمحلول کبریتیت الكالسيوم الهيدروجینی ( Ca ( HSO3 حيث يذوب اللجنين الموجود في الخشب ( % 40 من وزن الخشب) وهو الذي يسبب أصفرار الورق بينما يبقى السليلوز المنفصل من المحلول ثم يخلط بمحلول غرائی و مواد مالئة وينشر على مصاف متحركة ويحتوی ورق الجرائد مثلا على خمسة أجزاء لب الخشب الميكانيکی وجزء من السليلوز .

 

س875: ما هو السلوفان؟

 ج: عندما يعالج السليولوز بمحلول الصودا وثاني كبريتيد الكربون يتكون محلول سليولوزی سمى الفسكوز إذا مرر في ثقوب إلى حوض ترسیب یکون أفرا شفافة تسمى بالسلوفان، وهو مادة شفافة كالزجاج يقاوم القطع ويحمي من الرطوبة ويستخدم في صناعة ورق التغليف.

 

س876: ماهو السيليلويد؟

ج:هو مادة تحضر بمعالجة السيليلوز بحامض النيتريك لتكوين نترات السليلوز التي تتحد مع الكافور لتكون السيليلويد کادة شفافة كالزجاج ومرنة ولها قوة كبيرة وهي قابلة للتلوين وتستخدم في صناعة شنابر النظارات والأمشاط وأدوات التواليت ولعب الأطفال وصناعة اللاكیه و مواد الصباغة والورنيش.

 

س877: ما الباكلايت؟

ج:هونوع من اللدائن الفينولية التي تصنع بتكثيف الفينول مع الفورمالدهيد. وكان أول من صنعه هو (ليوبيکلانید - 1970) فسميت المادة على اسمه وتستخدم على هيئة محاليل الأعمال الزينة والحماية.

 

 س 878: ما لدائن الأيبوكس؟

ج: هي منتجات تكثيف مادتي ( بيس فينول، أيبكلورهیدرین) ولها مقاومة شديدة للتمزق والكيماويات وقوة التصاق عالية جدا وتستخدم في ربط الأسطح: معدن على معدن، معدن على زجاج، زجاج على زجاج .. إلخ.

 

 س 879: ما هي مصادر فيتامين أ ؟

ج:المادة الرئيسية الفعالة في تكوين فيتامين أهي الكاروتين وتوجد في الطماطم ، المشمش، والموز، والجزر، والسبانخ ، والحس، والنجيل، والطحالب البحرية.

 

س880: ما هي نتيجة نقص فيتامين ب1؟

ج:هي الإصابة بمرض البري بري وهو مرض عصبی س881 : متى تم الحصول على أول فيتامين متبلور؟ ج: كان هذا هو فيتامين ب1 وهو المادة المساة الثيامين، وقد أمكن الحصول عليه متبلورا لأول مرة 1926.


س882: ما هو مقياس نسبة الذهب في سبائكه؟

ج: يسمى هذا المقياس بمقياس البار (Pars) في الألف. حيث تحدد نسبة الذهب في السبيكة بأجزائه في كل ألف وحدة وتختم بأختام خاصة ( تمغة) وتحتوي أصناف الذهب على 333، 585، 750، 985 بارفي الألف الذهب.

 

س883: ما خامة (مادة) المتر القياسي؟

ج: المتر القياسي (وحدة قياس الطول الدولية القياسية) هو قضيب من سبيكة (البلاتين والایریدیوم) تتميز بارتفاع درجة انصهارها وعدم تأثرها بدرجات الحرارة العادية بحيث لا تتمدد أو تنکمش.

 

 س884: ما أهم خامات الرصاص؟

هي خامة الجالينا وتسمى أيضا زجاج الرصاص وتحتوي على 778 رصاص.

 

س885: لماذا تقاوم سبائك الحديد والألومنيوم الصدأ؟

ج: نظرا لأن الأكسيد المتكون على السطح ( الطبقة الأولى) يكون غالبا من أكسيد الألومنيوم وهو غير مسام وبالتالي يحمي الطبقات الداخلية من استمرار التأثير بالعوامل الموكسدة التي تسبب عملية الصدأ.

 

س886: ما المحلول الحقيقي؟

ج: هو محلول أي مادة ذائبة إذا تفككت إلى جزيئات أو أيونات تفکكا تاما ووصلت إلى أكبر انتشار - ويسمى هذا بالنظام الجزيئي المنتشر أو الأيوني المنتشر أو "المحلول الخفيفي"وتكون جسيمات المادة في هذا النظام بأقطار أصغر 710 سم وهذه تمر كلية خلال مسام أي مرشح وحركتها الذاتية شديدة جدا لدرجة أنها تقاوم الجاذبية الأرضية ولا تترسب وبذلك يظل المحلول صافيا، ولا يمكن تتمييز الجسيمات بالطرق الضوئية الميكروسكوبية مثلا.

 

 س887: ما المعلق؟

ج: هو نظام من مادة صلبة في سائل بحيث تكون أقطار الجسيمات الصلبة يصل على 105- سم وبالتالي يمكن تمييزه بالعين المجردة . وتحجز هذه الجسيمات بورق الترشيح العادی كما أنها تترسب بفعل الجاذبية الأرضية

 

س888: ما المحلول الغروی؟

ج: هو محلول من مادة صلبة في سائل بحيث تكون حجوم الجسيات الصلبة في المدى 107- إلى 105- سم جسيمات أصغر من أن ترسب بالجاذبية كالمعلق. وأكبر من ألا ترى بالعين المجردة كالمحلول الحقيقي . ولا ترشح بالورق العادي وتحتاج إلى ورق ترشيح دقيق المسام. 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title