Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 43 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 43 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء

 س841: ما هو الغاز الماني؟

ج: هو الغاز المتكون بإمرار بخار الماء خلال طبقة من الفحم الساخن حيث يتكون مخلوط من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون.

 

س 842: ما هي طريقة لند لتحضير الأكسجين؟

ج: هي طريقة التقطير الجزئي للهواء المسال - وتتم بضغط الهواء في كباسات خاصة على 200 ضغط جوى ثم يبرد ويدفع خلال صام تمدد فيتمدد ويبرد في نفس الوقت 45م . ويترك الهواء ليتمدد في جهاز تمدد ثان ثم يستخدم في إعادة دورة مغلقة للتبريد حتى يسال عند - 200م ثم يتم تسخين الهواء المسال بعناية فينتج النيتروجين عند - 196م ويبقى الأكسجين الذي يتحول إلى الصورة الغازية عند -183م

 

س 843 : ما العلاقة بين التنفس والبناء الضوني في النبات؟

ج: في البناء الضوئي يقوم النبات بهضم وتمثيل الغذاء في صورة مواد كربوهيدراتية وذلك بامتصاص ماء التربة وثاني أكسيد الكربون من الجو في وجود المادة الخضراء الكلوروفيل وضوء الشمس أما في عملية التنفس فيتم العكس من ذلك حيث يحترق الغذاء مطلقا طاقة تستغل في جسم النبات في العمليات الحيوية الأخرى

 

س 844: ما هو بوری الاكسی هیدروجين؟

 ج: يتكون البوري من أنبوبتين لهم قطران مختلفان و هما متحدتا المركز واحدة داخل الأخرى، وتدفع غازات الوقود في الأنبوبة الخارجية ويدفع الأكسجين في الأنبوبة الداخلية حيث يلتقيان قبل الاشتعال مباشرة وتتوقف درجة حرارة اللهب على نوع الوقود الغازی؛ فهي في طب الأكسی هیدروجين تصل إلى 2400م ، وفي لهب الأكسی أسيتلين 2300م.

 

س845: ما هو أسلوب قطع المعادن باللهب؟

ج : القطع باللهب عملية كيميائية فالحديد يتأكسد عندما يوجه إليه اللهب نتيجة لزيادة تغذية البوري للأكسجين ويسخن الفلز عند نقطة بدء القطع إلى درجة البياض بواسطة لهب الام متعادل من فوهة البوری ثم يدفع الأكسجين خلاله تحت ضغط مرتفع عند نقطة البدء فيحترق الحديد ويتم القطع بتحريك المشعل.

 

س 846: كيف تعمل أجهزة الإطفاء المحمولة ؟

 ج: تقوم فكرة هذه الطفايات على وجود أنبوب زجاجی معزول داخل أسطوانة تحتوى على محلول بيكربونات الصوديوم - ويحتوي هذا الأنبوب على حامض قوی مثل حمض الهيدروكلوريك أو الكبريتيك و هو موصل بدبوس طارق بحيث يمكن من خلاله کسر الأنبوب بضربة واحدة فيندفع الحامض للتفاعل مع البيكربونات فينطلق غاز ثانی أكسيد الكربون الذي يدفع المحلول تحت الضغط.

 

س847: ما هي أجهزة الإطفاء الرغوية؟

ج:هي أجهزة إطفاء تستخدم في مقاومة حرائق البترول والزيوت والمواد التي تطفو فوق الماء، وتتكون من جهاز (جی) مملوء بمحلول بيكربونات الصوديوم المضاف إليه مادة الصابونية) وهي مادة مكونة للرغاوي . وفي خزان مستقل يوجد محلول كبريتات الألومنيوم، وعند مل يسمع للمحلول بالاختلاط فتتكون رغاوی کیماوية تحتوي على فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون، وتكون الرغاوي محيطة بالمادة المحترقة فتفصل السائل عن سخونة الغازات المحترقة وبالتالى يتوقف الحريق.

 

 س848: ماهي قواعد تسمية الأحماض غير العضوية؟

ج:1- يرمز للأحماض عادة يحسب اللافلز الذي يحتوي عليه. 2- إذا تكونت عدة أحماض من اللافلز الواحد فهي تسمی كالآتي:

أ‌-       الأحماض التي لا تحتوي على الأكسجين يضاف إليها المقطع (هیدرو) في بداية الاسم ومثالها حمض الهيدروكلوريك (HCI).

ب- الأحماض التي تحتوي على نسبة الأكسجين العادية تميز بإضافة كلمة (حامض) للشقالأول من المادة المتكون منها مثل حامض الكلوريك.

ج-الأحماض المحتوية على كمية أكسجين أقل تميز بالمقطع (وز) مثل حامض الكلوروز

د-الأحماض التي تحتوي على أقل نسبة من الأكسجين تتميز بالمقطع (هيبو) مثل حمض الهيبو کلوروز.

ه- الأحماض التى تحتوى النسبة الأعلى من الأكسجين تتميز بالمقطع (بير) مثل حامض البير كلوريك).

 

 س 849: كيف تقاس شدة الأحماض ؟

ج: تقاس بكمية الهيدروجين المتصاعدة عندما يتفاعل الحامض مع الزنك، فمثلا يتصاعد غاز الهيدروجين بشدة عند تفاعل حامض الهيدروكلوريك مع الزنك، في حين يتصاعد الغاز ببطء عندما يتفاعل الفلز مع حمض الخليك . فيقال إن الأول حمض قوی و الثانی حمض ضعيف.

 

 س 850: ما العلاج الأولى لعلاج حرق كيميائي بالمواد الكاوية؟

ج: إذا نتج عن الصودا الكاوية المركزة حرق جلدي فإن أول خطوة للعلاج هي غسل الجرح بكمية من الماء مضاف إليها حامض ضعيف مثل حمض الخليك.

 

س 851: ما هي فكرة التصوير الضوئي ؟

ج: تتكون الطبقات الحساسة للضوء المستخدمة في أغراض التصوير الأفلام – أوراق التصوير) من هاليد الفضة (برومید) ويتحلل جزء من بروميد الفضة أثناء تعرضه للضوء وبذلك نحصل على ما يسمى الصورة الكامنة (لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة) وتعالج الطبقة المعرضة للضوء بعامل مختزل ضعيف مثل الهيدروکینون فتبدأ اختزال المناطق التي تعرضت للضوء ويختزل مركب الفضة إلى معدن الفضة التي ترسب على هيئة جزيئات صغيرة سوداء فتنتج الصورة السالبة (نيجاتيف)، عاكسة بذلك الأضواء للمنظر الموجب الذي أخذت له. وعندما توضع الصورة السالبة على طبقة حساسة أخرى وتعرض الأخيرة لنفس العمليات تنتج الصورة الموجبة  (بوزیتیف).

 

س852: ما معنى التسامي؟

ج: تحول المادة من الحالة الصلبة على الغازية دون المرور بالحالة السائلة والعكس، ومثالها تحول بللورات اليود الصلبة إلى أبخرة غازية مباشرة، وعند التبريد يتحول البخار مرة أخرى إلى الحالة الصلبة مباشرة.

 

س853:كيف يستخدم الكبريت في مقاومة الافات الزراعية ؟

ج: بعمل خيوط قطنية تشبع بمسحوق الكبريت وعند حرقها في الحقول يتولد ثاني أكسيد الكبريت الذي يعمل على قتل الآفات الزراعية والبكتيريا.

 

س854: ما هي آثار عملية الفلكنة على المطاط؟

 ج : تتم عملية فلكنة المطاط بإضافة 3٪ من الكبريت إلى المطاط المسخن بواسطة بخار ساخن جدا في غلايات فيتحد الكبريت بالمطاط ويكون من آثار ذلك أن يفقد المطاط لزوجته عندما يسخن وكذلك لا يصبح هشا عندما يبرد. ويكتسب درجة أعلى من المرونة، وإذا أضيفت كمية كبيرة من الكبريت خلال عملية الفلكنة يصبح مطاطا صلبا يستخدم کادة عازلة.

 

س 855: ما أهم استعمالات حمض الكبريتك ؟

ج: إنتاج الأسمدة المعدنية (كبريتات الأمونيوم، السوبر فوسفات)، وإنتاج الحرير الصناعي  ( الرايون)، تجفيف الغازات، إنتاج محاليل البطاريات، جلفنة النحاس، صناعة السليولويد، استخراج السكر من الخشب، صناعة أصباغ الأنيلين.

 

س 856: ما هو حامض النيتريك الأحمر المدخن؟

ج: الأصل أن حامض النيتريك عديم اللون - ولكن عند تعرضه للضوء يتحلل منتجا أكسيد النيتروجين الذي يظل ذائبا في الحمض معطيا اللون الأصفر والأحمر، ومن خلال تعرض المحول للهواء تتصاعد منه أبخرة بنية حمراء من الأكاسيد النتروجينية

 

س857: ماهو سبب فاعلية الماء الملكي؟

ج:الماء الملكي هو خليط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك بنسبة (3: 1) وهو الوحيد القادر على إذابة الذهب . ويرجع سر هذه القدرة إلى أن حمض النيتريك يقوم بأكسدة حمض الهيدروكلوريك إلى غاز الكلور الذي يتفاعل مع الفلز مكونا كلوريد الذهب الذي يذوب بسهولة في حمض النيتريك.

 

س858: ماهي المتفجرات؟

ج: المتفجرات هی مرکبات تكونت نتيجة لعملية امتصت فيها الطاقة، أي أنها مركبات  (ماصة للطاقة)، وتتصاعد هذه الطاقة عندما تتحلل المتفجرات. فإذا صاحب عملية التحلل تكون كمية كبيرة من الغازات التي تتمدد بتأثير حرارة التفاعل فإنها تولد موجة ضغط تؤدي عملا ميكانيكا مثل شق الطرق أو نسف الجبال... إلخ. فإذا كان التحلل بسرعة أكثر من 300 مول / ثانية فإن العملية تسمى احتراقا كما هو الحال في آلات الاحتراق الداخلي بالماكينات، وإذا كان أكثر من ذلك سمي انفجارا .

 

 س859: ماهي حرارة التفجير؟

ج:هي الطاقة المتصاعدة في انفجار 1 كجم من المادة المتفجرة مقاسة بوحدة (کیلو سعر / كيلو جرام) عند أقل درجة حرارة يحدث عندها الانفجار .

 

س 860: ما مدى خطورة التعامل مع الفوسفور؟

ج: الفوسفور الأبيض مادة سامة خطيرة جدا وأقل كمية لا تزيد عن 0.005 جم هي كمية قاتلة، واستنشاق أبخرته لمدة طويلة يؤدى إلى تحلل عظام الفلك والأسنان، واحتكاكه بالجلد يسبب حروقا شديدة ويعالج التسمم بالفوسفور بغسل المعدة بمحلول برمنجنات البوتاسيوم ترکیزه 1 :2000، أما في حالة الحروق فيمكن غسل الجزء المصاب بمحلول تركيزه 7.2 من كبريتات النحاس.


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title