Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 42 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 42 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء

س821 : ما هو (روح الروح)؟

ج: هو الاسم العربي لحامض الخليك المركز.

 

 س822 : ما هو الطرطير؟

ج: هو الاسم العربي القديم لما عرف لاحقا بحامض الطرطريك، وهو حامض عضوي يوجد منفردا في التمر هندی وعصير العنب.

 

س823 : ما هو حجر جهنم؟

ج: هو مركب (نترات الفضة) وهو من اكتشاف جابر بن حیان، وهو من المواد المفيدة في الطب والجراحة ويستعمل حاليا في الكشف عن الهاليدات في المحاليل المائية .

 

س824 : ما هو أصل كلمة (Alkali) بمعنى القاعدة في الكيمياء الحديثة ؟

ج: أصلها هو كلمة (القلي) أو (القلوي) التي وردت كثيرا في مخطوطات الكيميائيين العرب أمثال جابر بن حيان والرازي وابن سینا وغيرهم.

 

س825 : ما هو القلوي الطيار؟

ج: هو غاز الأمونيا NH3 - وقد حضره الكيميائيون العرب وسموه كذلك (روح النشادر) ۔ وذلك بوضع ملح النشادر (كلوريد الأمونيوم) مع مسحوق الكلس الحي (أكسيد الكالسيوم) مع التسخين 2NH3+H20+CaCl2) .(2NH4Cl+Ca0 -

 

 

س826 : ما هو السيلقون؟

ج: هو مادة تستخدم لطلاء الأخشاب أو تبطينها قبل الدهان - وقد عرفها العرب باسم الأسرنج و هو مركب أكسيد الرصاص الأحمر (Pb304).

 

س827 : كيف فصل الكيميائيون العرب بين الذهب والفضة في سبائكهما؟

ج: قاموا بذلك عن طريق الحل بواسطة حامض النيتريك ولا تزال هذه الطريقة تستعمل إلى الآن ولها شأن في تقدير عبارات الذهب في المشغولات والسبائك الذهبية. وذلك كما ورد في مخطوطات الجلدكي وفي (رتبة الحكيم) للمجريطي.

 

س828 : من أول من صنع الورق غير القابل للاحتراق؟

ج: هو جابر بن حیان وقد دفعه إلى ابتكار هذا الورق أن الإمام جعفر الصادق ألف كتابا ثمینا في الحمى وكان جابر يقدر المؤلف الكتاب) فأراد أن ينسخه على ورق لا يتأثر بالنار حرصا عليه ألا يحترق فوصل إلى تحضير هذا الورق بتأثير شب (Alum) على ألياف الورق عند صناعته.

 

س829 : ما هي الأشابات؟

 ج: هي السبائك كما عرفها الكيميائيون العرب وحضروها بإضافة كمية من معدن معين إلى مصهور معدن آخر تتكون فيما بينها سبيكة (أشابة) لها خواص صناعية مختلفة عن خواص كل من المعدنين من حيث الصلابة والقساوة وقابلية الطرق وغيرها.

 

س 830 : ما هوتقسيم الأرواح عن جابر بن حیان؟

 ج: الأرواح عند جابر بن حیان هي المواد التي تتحول للحالة الغازية أو تتبخر بتعرضها للحرارة، وقد قسمها إلى ثلاثة أقسام هي: أرواح غير محترقة ممازجة مثل النشادر، أرواح غير محترقة غير ممازجة مثل الزئبق، أرواح محترقة ممازجة مثل الكبريت والزرنيخ حيث يتأكسد الأول إلى ثاني أكسيد الكبريت الذي يمتزج بالماء مكونا حمض الكبيريتوز.

 

س 831: ما الفرق بين العملية الفيزيائية والعملية الكيميائية؟

ج: في العملية الفيزيائية يحدث للادة تغيرات عارضة للحاله فقط دون أي تغيير في تركيبها الكيميائي، ومثالا لذلك إذا به قطعة من القصدير بتسخينها في معزل عن الهواء عند 232 مئوية ثم تجميدها بالتبريد مرة أخرى . أما العملية الكيميائية فإن المادة يتغير تركيبها الكيميائي . ومثالا لذلك إذا سخن القصدير في وجود الهواء يتكون أكسيد القصدير الذي يتبخر في عند 1800 ولا ينصهر عند 232.

 

س 832 : متي خلقت مادة اليوريا؟

ج: كان ذلك عام 1838 حين نجح فردش فولر في تخليقها صناعيا وساها (البول الصناعي) وقد كان ذلك إجهاضا لنظرية "القوة الحيوية التي كانت تنص على لزوم إنتاج كل المواد العضوية في (خلايا حية) واستحالة إنتاجها معملية.

 

س 833 : ما هو المركب الكيمياني؟

 ج: هو مادة تتكون من عنصرين كيميائيين أساسيين أو أكثر وتختلف خواص المركبات باختلاف العناصر الداخلة في تركيبها وطريقة اتحادها مع بعضها وأوضاعها فراغيا .

 

س 834: ما هو قانون بقاء المادة؟

ج:هو قلنون أسسه العالم الروسي ( لومونوزوف) وصاغه في النهاية العالم الفرنسي لافوازییه) وينص على أن المادة لا تفني ولكن تتحول من صورة لأخرى .

 

 س835: ما هي المعادلة الكيميائية؟

ج: هي أقصر طريقة للتعبير عن تفاعل ما باستخدام الصيغ الكيميائية حيث تكتب صيغ المواد المتفاعلة في جهة وصيغ المواد الناتجة في جهة أخرى و بينها سهم يوضح اتجاه التفاعل، وحيث إن هذه المعادلات هی معادلات رياضية من ناحية عدد الذرات وأوزان العناصر المشتركة في التفاعل المعين فإن مجموع الذرات أو الأوزان على طرفي السهم يكون متساوية مثال: FesFe+S heatبجها

 

س836 : لماذا يزيد حجم الماء عند التجمد؟

ج: لأن الكثافة النوعية للماء حتى درجة 4 م هي اجم/سم أما عند الصفر المئوى فتقل إلى 0 . 999 جم / سم وبالتالي فإن حجم وحدة الكتلة من الماء يزداد لانخفاض الكثافة .

 

 س837: كيف يتم تنقية مياه الشرب؟

ج: لتنقية مياه الشرب يجب تطهيرها بالكلور أو بالأوزون، أما مياه الأبار فتكون خالية من الجراثيم تقريبا حتى إنها تكفي للاستخدام المنزلي والصناعي، وتحتاج مصانع الأغذية إلى مياه مبسترة يمكن الحصول عليها باستخدام مرشحات (بر کفیلد) لإزالة الجراثيم حيث تطفو أغلب الشوائب على سطح المرشح ويمر الماء النقي خلال المسام.

 

س838: كيف يتم تحليل الماء إلى عناصره الأولية؟

ج: يتم ذلك باستخدام جهاز هوفان وهو عبارة عن أنبوب على شكل حرف (U) يوضع فيه الماء ويضاف قليل من حامض أو قلوی ويوضع في طرفي الأنبوبة قطبين كهربيين، وعند إمرار التيار يقوم بتحليل الماء حيث يتصاعد الأكسجين في طرف و الهيدروجين في الطرف الآخر.

 

س 839: ما هو قانون أفوجادرو؟

ج: هو قانون ينص على أن الأحجام المتساوية من الغازات تحت نفس درجة الحرارة والضغط الجوي يحتوي على نفس العدد من الجزيئات الغازية .

 

س 840: كيف يحضر الهيدروجين معمليا؟

ج: يحضر الهيدروجين بالتحلل القلوى للأحماض أي بتفاعل فلز مع حمض لإنتاج ملح الحمض وتصاعد الهيدروجين الذي يجمع . ويتم هذا التفاعل باستخدام جهاز (کب).


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title