Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 25 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 25 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء


س 481 : ما هي قوى فان درفال؟

ج: هي قوى التأثير المتبادل بين الجزيئيات وتبلغ طاقتها 0.8- 8.16 کلیوجول/ مول.

 

س482 : ما هي طريقة قياس الطيف الكتلی؟

ج: هي طريقة في دراسة المادة بناء على طيف كتل الذرات والجزيئات الداخلة في تركيبها وتقوم على فصل الذرات المتأينة أو الجزيئات في المجالات الكهربائية بحسب قيمة نسبة الكتلة إلى الشحنة (*) ثم تسجيل النتائج على مسجل المطياف.

 

س483 : ما هي التوصيلية الكهربائية (الناقلية)؟

ج: هي طريقة كيميائية كهربية في التحليل تقوم على قياس الناقلية الكهربية للمحاليل وذلك لتعيين تركيز محاليل الأملاح والأحماض والقواعد، والمراقبة تركيب بعض المحاليل الصناعية .

 

س484 : ما هو الكابرون؟

ج: هو خيط بولي أميدي يصنع من الكابرولاكتام ويستعمل في صناعة الحبال وشباك الصيد وكذلك في نسيج الأقمشة وصنع الجوارب النسائية وبعض الأجهزة والأدوات المنزلية .

 

س485 : ما هو الكاثود (المهبط)؟

ج: هوالإلكترون المتصل بالقطب السالب لمنبع التيار المستمر.

 

 س486 : ما هون الكاروتين؟

ج: هو صبغ برتقالي اللون. وهو هیدروکربون غير مشبع صيغته الإجمالية (C4oH56) لا يذوب في الماء ولكنه يذوب في المذيبات العضوية ويوجد في أوراق جميع النباتات وفي الجزر وثار الورد البري وغيرها ويعتمد مصدرا هاما لفيتامين (A).

 

س487 : ما هو الكازين؟

ج: هو بروتين معقد . ويعتبر المكون الرئيسي في الحليب ولا يذوب عمليا في الماء والمذيبات العضوية ولكنه يذوب في المحاليل المائية للأملاح والقلويات ويلعب دورا هاما من الناحية الغذائية باعتباره أحد مكونات اللبن والجبن - ويستعمل صناعيا في تحضير المواد البلاستيكية والصموغ والغراء والخيوط الصناعية.

 

 

س488 : ما هو كاشف المجموعة؟

ج: هو الكاشف الذي يعطي مع عدد كبير من الأيونات غير العضوية أو مع أفراد معينة من المركبات العضوية نواتج مميزة (راسب أو غاز أو مادة ملونة) فمثلا يعتبر کبریتد الأمونيوم S 2 (NH4) كاشفا للكشف ع نالكاتيونات فهو يشكل معها رواسب لا تذوب في الماء .

 

س489 : ما هو الكاولين؟

ج: هو صخر هش ناتج عن تعرية الميكا والجرانيت ويتكون من معدن الكاولينيت وشوائب من الكوارتز وغيره، ويستعمل الكاولين في إنتاج المواد المقاومه للانصهار الخزف والفخار وكذلك في صناعة الورق والمطاط

 

س 490 : ما هو الكحول الاثيني؟

ج: هو سائل عديم اللون ذو طعم حارق درجة غليانه 78 يمتزج بكل من الماء والكحولات البطاطس والحبوب والسكريات، ويستعمل في صناعة الخمور والمذيبات وكمضاد للتجمد وكوقود صاروخي... إلخ.

 

س 491 : ما هي البولينا؟

ج: هي مادة بلورية عديمة اللون والرائحة تذوب جيدا في الماء وتعتبر الناتج النهائي لتمثيل البروتينات في الجسم الحيواني. وهي تتحلل بفعل الأحماض والقلويات لتعطى النشادر وحمض الكربونيك . وتعتبر سادا أزوتيا جيدا، ومادة أولية لصناعة البلاستيك .

 

س492 : ما هو الكربوراندم؟

 ج: هو كربيد السليكون (Sic) الذي يحضر بتسخين مخلوط الفحم والرمل في فرن كهربائي خاص. وبسبب الروابط التساهمية بين الكربون والسليكون فإن الكربوراندم يتميز بقساوة شديدة ولذا فهو يستخدم في صناعة حجر الجلخ وأوراق السنفرة

 

 . س493 : ما هي الكربوهيدرات؟

ج: هي فصيلة هامة من المركبات العضوية يطلق عليها العوام مجازا (النشويات). وصیغتها العامة (CnH2O ) m ) وهی کحولات ألدهيدية أو كيتونية، منها ماهو بسيط سکریات حادية) كالجلوكوز والفركتوز ، أو ثنائية كالسكروز واللاكتوز ، أو عديدة مثل النشا والسليولوز وتلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي وكادة أولية في صناعة الكحول والأقمشة والورق.

 

س494 : ما أهمية مركب كربيد الكالسيوم؟

ج: كربيد الكالسيوم (Ca2C) حضر لأول مرة بمعرفة (فيولر) عام 1862م بتسخين الزنك المسبوك على الكالسيوم مع فحم الكوك. وأهميته الأساسية في التحويل من المركبات غير العضوية والمركبات العضوية إذ نحصل بتفاعله مع الماء على مركب الأستيلين.

 

 س495 : ما هي الكروماتوجرافيا؟

 ج: هي طريقة لفصل وتحليل مخاليط المواد. وتقوم على امتزاز مكونات المخلوط من قبل ماز معين غالبا ما يكون السليكاجل أو أكسيد الألومنيوم أو الورق.

 

 س496 : ما هو الكريستال الصخرى؟

ج: هو معدن عديم اللون. وهو من النوع الشفاف من الكوارتز وأحد الأشكال البللورية الأكسيد السليكون ونادرا ما تصادف في الطبقة بللورات نقية منه. ويستعمل الكريستال الصخري في الحصول على ترددات اهتزازية فوق صوتية، وتستعمل بللوراته في صناعة العدسات والمناشير والأجهزة البصرية . وبللوراته الملونة تستخدم كأحجار نصف کریمة.

 

س497 : ما هو الجير ( الكلس)؟

ج: هو مركب أكسيد الكالسيوم. وهو مادة بيضاء اللون تمتص جيدا الماء وثاني أكسيد الكربون، ويحضر بتحميض الحجر الجيري (CaCO3) ، ويستعمل في صناعة الأسمنت والزجاج وكربيد الكالسيوم والحصول على الجير المطفأ

 

س498 : ما هو الكلوروفورم؟

ج: هو ثلاثی کلور الميثان ، وهو سائل ذو رائحة نفاذة ، عديم اللون ، لا يذوب في الماء ولكنه يذوب في الكحول والإثير ولا يشتعل، كان يستعمل كمخدر في العمليات الجراحية ، ويستعمل حاليا كمذيب للكاوتشوك والراتنجات و کادة استخلاص في الكيمياء التحليلية ويستفاد منه في صناعة الفريون.

 

 س499 : ما هو الكهرمان؟

 ج: الكهرمان مادة صمغية راتنجية نباتية المنشأ تفرزها أشجار الصنوبر وقد تكونت من الحقبة الجيولوجية الثالثة. وهي مادة غير بللورية.

 

س500 : ما هو الكوارتز؟

وقساوة الكوارتز 7، وتعرف له عدة ألوان طبيعية منها: البنفسجي والأسود والأصفر الليمونی. وهو ثابت في مواجهة الاحماض لكنه يتأثر بالقلويات عند التسخين. ويدخل في صناعة البصريات والهندسة الكهربائية والالكترونية. كما يدخل في صناعة البورسلين فيؤدي إلى زيادة متانته. 

 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title