Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 19 -

 


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 19 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء


س361 : ما هو التحليل اللوني؟

ج: هو تحلیل کمی بعد التعرف على نوع المادة تحت الاختبار تجري عليها تفاعل بسيط يؤدی إلى تكون لون مميز في منطقة الطيف المرئي. ويعمل عدة معالیل (سلسلة معايرة) بنم تسكين المحلول تحت الاختبار في مكانه بالسلسلة بناء على الكثافة اللونية وباستخدام أجهزة الكشف اللوني والقياس، وبالتالي تتعرف على تركيز المادة عن طريق كثافة اللون.

 

س362 : ما معنى تحلية المياه؟

ج: معناه تخليص المياه من الأملاح الذائبة فيه وجعله صالح للشرب أو للاستخدام الصناعي، والماء لكي يكون صاحا للشرب يجب ألا تزيد نسبة الأملاح فيه عن 100 ملجم/ للتر، ويمكن فصل الأملاح عمليا بالتقطير أو التجميد أو التبادل الأيوني .

 

س363: ما معنى التخثر الكيميائي (Coagulation

جا هو اتحاد الجسبات الدقيقة بعضها مع بعض في الأنظمة المشتتة لتشكيل جسپات أضخم تحت تأثير قوى الالتحام - الالتصاق، مما يؤدي إلى انفصال راسب على شكل ندق القطن من المحلول الغروی أو تحول المحلول نفسه إلى هلام (gel).

 

 س364 : ما معنى التخمر؟

ج: هو عملية تفكك المواد العضوية وبخاصة الكربوهيدرات بفعل الكائنات الدقيقة البكتريا والحائر) والأنزيمات الناتجة عنها، ويرافق هذه العملية انطلاق طاقة ضرورية النشاط هذه الكائنات الدقيقة ويعتبر التخمر الكحولي أساسا لعدة صناعات غذائية مثل إنتاج الخمور والبيرة في حين يعتبر تخمر اللألبان أساس صناعة الألبان والأجبان المختلفة .

 

س 365: ما هو الطلاء الكهربی؟

بالذهب أو الفضة وذلك لمنحه قيمة جمالية - أو طلاء بعض المعادن بالنيكل أو الكروم لأغراض صناعية. ويتم ذلك بواسطة التحليل الكهربی لالكتروليتات تحتوي على أيونات العنصر المراد الطلاء به .

 

س366 : ما معنى تركيز المادة؟

ج: هو مقدار يعبر به عن الكمية النسبية للادة المعينة في المحلول، وله عدة طرق للتعبير عن كتلة المادة، فهناك ما يسمى بالتركيز الجزيئي الكتلي وهو نسبة كتلة المادة المعينة إلى كتلة الجملة كلها. وإذا ضربت في 100 نحصل على التركيز المثوى الكتلي.. وهكذا.

 

س 367 : ما هو نظام الأيوباك Tupac

ج: هو نظام التسمية المعتد به دوليا لتوحيد تسمية المركبات الكيميائية العضوية تحديدا بعيدا عن الأسماء التجارية لها وهو اختصار للحروف الأولى من الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية . International Union for Pure and Applied Chemistry

 

س 368 : ما هو التصين؟

ج: هو التحليل المائي لإسترات الأحماض العضوية في وسط قلوى لتعطي ملح الحمض الصابون والكحول - وغالبا ما يكون الجلسرين إذا استخدمت الزيوت النباتية كإسترات طبيعية .

 

س369: ما معنى التسامی؟

 چ: هو تحول المادة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة. و يحدث ذلك في مواد کالنفتالين واليود والكافور.

 

س370 : ما أشهر المطهرات الجرثومية؟

ج: هي مواد كيميائية تعمل على قتل الجراثيم ومنع نموها وأهمها الفورمالين وأكسبد الكبريت وماء الكلس والكلورویکسرین.

 

 س 371 ما معنى التعادل؟

ج: هو تفاعل الأحماض مع القواعد التشكيل الأملاح والماء .

 

س372 ما معنى تعدد الأشكال (Polymorphism

 ج: یعنی قدرة بعض المواد على التواجد في شكلين أو عدة أشكال بللورية ومن أمثلة ذلك وجود الكبريت على صورتين بللورتين هما الكبريت المنشورى والكبريت المعيني .

 

س373: ما معنى التعفن؟

ج: هو عملية تفكك المواد العضوية الحاوية على النتروجين (البروتينات) بفعل الأجسام الميكروبية الحية وأثناء التعفن تتكون من المواد المعقدة مواد بسيطة مثل الأمونيا وNH ثاني أكسيد الكربون CO2، كبريتيد الهيدروجين H2S، وكلها تستفيد بها الأجسام الحية الميكروبية في استمرار حياتها.

 

س374 : ما هو علم الميتالورجي (التعدين)؟

ج: هو الفرع من علوم الكيمياء المختص بتحضير الفلزات صناعيا من خاماتها الطبيعية

والتحكم في خواصها لخدمة الأغراض الصناعية .

 

س375 : ما معنى أن التفاعل منعكس؟

ج : معنى ذلك أن المتفاعلات الكيميائية تتفاعل مع بعضها لتكوين النواتج (تفاعل مباشر) ولكنها لاتلبث بمجرد تكونها أن تتفاعل مع بعضها مرة أخرى ليصير التفاعل في الاتجاه العكسي نحو تكوين المتفاعلات ويحدث كلا التفاعلين (المباشر والمنعکس) في آن واحد مما يؤدي لحدوث حالة من الاتزان عند ظروف معينة.

 

 س376 : ما هو التفاعل الكيمياني الضوني؟

ج: هو تفاعل كيميائي يحدث بفعل الضوء مثل البناء الضوئي في النباتات وتفكك برو میذ الفضة في العليقة الحساسة للضوء من أفلام التصوير و تحول جزيئات الأكسجين إلى أوزون في طبقات الجو العليا.

 

 س 377 : ما هو التفاعل الإندوترمي ( الماص للحرارة)؟

ج: هو تفاعل كيميائي يرافقه امتصاص حرارة من وسط أو محبط التفاعل ومن أمثلته تفكك كربونات الكالسيوم إلى أكسيد الكالسيوم و ثاني أكسيد الكربون وتفاعل البناء الضوئی في النباتات و غيرهما.

 

س378 : ما هو التفاعل الطارد للحرارة (الإكسوثرمی

ج: هو التفاعل الذي يصاحبه انطلاق كمية من الحرارة من التفاعل إلى محيط أو وسط التفاعل ومن أمثلته تفاعل احتراق الفحم، وتفاعل التحلل المائي لكلوريد الألومینوم .

 

س 379 : ما هي التفاعلات الأيونية؟

ج: هي تفاعلات تحدث في المركبات الأيونية في المحاليل المائية ومن أمثلته تفاعل نترات الفضة مع ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) لترسيب راسب أصفر من كلوريد الفضة فهو تفاعل أيوني لكونه قد تم أساسا بين أيون الفضة الموجب Ag وبين أبون الكلوريد السالب C لتكوين الملح الراسب وهو مركب أونی ,AgcI

 

 س380 : ما هو التفاعل المتسلسل؟

 ج: هو تفاعل كيميائي أو نووى بسبب ظهور الجسم الفعال (الشق الطليق أو الذرة في التفاعلات الكيميائية و النيوترون في التفاعلات النووية) فيها حدوث عدد كبير من التحولات المتابعة للجزئيات أو التوى غير الفعالة. ذلك لأن تفاعل هذا الشق الطليق مع جزئي من المتفاعلات ينتج عنه المزيد من الشقوق الطليقة التي تقوم بدور بمهاجمة جزئيات أخرى من المتفاعلات وهكذا يتسلسل التفاعل حتى يتم ايقافه بالتهام الشقوق الطليقة بمثيلاتها.


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title