Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 18 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 18 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء


س 341 : ما هي مواد الحشو؟

ج: هي المواد التي تضاف إلى المطاط و اللاتكس مثل هباب الفحم والطباشير والتلك واکسید المغنسيوم أو المواد البلاستيكية مثل نشارة الخشب والأسبستوس لتحسين الخواص التطبيقية والاستخدامية لهذه المواد

 

س342 : ما هي الحفازات Catalysts؟

چی مواد تغير من سرعة التفاعل الكيميائي وبإمكانها أن تشكل مع المواد المتفاعلة مركبات وسيطة ولكنها في النهاية لا تدخل في تركيب النواتج النهائية وأكثر الحفازات المعروفة هي فلزات مثل البلاتين والبالاديوم والرصاص والنيكل والكوبالت. أو أكاسيد مثل خامس أكسيد الفاناديوم و ثاني أكسيد المنجنيز و أكسيد النيكل وثالث أكسيد الكروم.

 

س343 : ما معنى الحلمأة (التحلل المائي)؟

ج: هي تفاعل کیمیائی محدث بين الماء وبعض المواد يؤدي إلى تحلل تلك المواد بفعل الماء إلى مواد أبسط تركيا تتوقف على نوع المواد المتحللة. فمثلا تتحلل الأملاح العضوية مائيا إلى حمض عضوى وقاعدة (قلوی).

 

س344 : ما هو ال EDTA؟

ج: هو مسحوق بلوري أبيض اللون قليل الذوبان في الماء ولا يذوب في معظم المذيبات العضوية ويذوب في القلويات - وهو حمض رباعى القاعدية يحضر يتفاعل الاثيلين ثنائي الأمين مع حمض أحادی کلورو الحليك. ويستخدم في إزالة عسر الماء وصناعة النسيج والجلود والورق والدهانات.

 

س345 : ما هو حمض الأسكوربيك؟

 ج: هو التركيب الكيميائي لما يعرف بفيتامين (C) وهو بللورات عديمة اللون تذوب جيدا في الماء وتتصف بخواص مختزلة وتحضر صناعيا من الجلوكوز (سكر العنب) ويلعب دورا هاما في عمليات الأكسدة والاختزال البيوكيمائية - ولا يصنع في جسم الإنسان، يعمل عليه من الخضروات والفاكهة. ونقصه يؤدي إلى الإصابة بداء البحر الإسقربوط).

 

س346 : ما هي البلازما؟

ج: هي الصورة أو الحالة الرابعة للادة وهي غاز متأين جزئيا أو كليا تتساوى فيه تقريبا كثافات الشحنات الموجبة والسالبة - ويوجد القسم الأعظم من الكون في حالة البلازما النجوم والأجواء المحيطة بها والغيوم السديمية والفضاء الكائن بين النجوم و حول الأرض، وتوجد البلازما على شكل ريح شمسية تملا الغلاف الأيوني والغلاف المغناطيسي للأرض ونحصل على البلازما في المعامل أثناء التفريغ الكهربی

 

س 347 : ما هو البروتون؟

ج: هو جسم ذو شحنة موجبة اعتبرت هي وحدة قياس الكتله وهو أثقل من الإلكترون با 1863 مرة ويدل عدد البروتونات في نواة ذرة العنصر على شحنة النواة کا يعين نوع العنصر وبالتالي خواصة الكيميائية والفيزيائية و محاليل الأحماض الهيدروجينية في الماء يتميز بوجود هذا البروتون باعتباره ناشئا عن التحلل المائي الأولى للحمض،

 

س 348 : لماذا يستخدم البلاتين في صناعة المصوغات والمجوهرات؟

ج: لأنه من العناصر شديدة الثبات الكيميائي والتي لا يتأثر بأي من الكواشف الكيميائية عدا الماء الملكي والبروم، كما أنه صعب الانصهار والخدش الأمر الذي يجعله مناسباة لتلك الصناعة.

 

س349 : ما معنى البلمرة؟

ج: هي عملية اتحاد كيميائی بين جزيئات من مركب معين بعضها مع بعض لتكون سلاسل طويلة من وحدات من ذات المركب. بمعنى أنه إذا اتحد عدد (ن) جزيء من المركب البسيط (مونومر) بتكون مركب ضخم من عدد (ن) من الوحدات ونعبر عن ذلك بالمعادلة (Mn- nM ) ويكون للبوليمر الناتج ( عديد الوحدات) خواص فيزيائية مغايرة لخواص الجزيء البسيط (المونومر) وقابلة للتغيير لخدمة الأغراض الصناعية المختلفة .

 

س 350 : ما هي البلورة الأحادية؟

 ج: هي حالة من المادة التي توجد على شكل بلوری له شبكة بللورية واحدة تمثل توزيعا فراغيا معينا لجزيئات المادة هندسيا. وهي حالة نادرة إلى حد ما - إذا الغالب أن توجد المواد البلورية على صورة بلورات متعددة وليست بللورات احادية . وتستخدم البللورة الأحادية في صناعة أنصاف التواقل (أشباه الموصلات) و الصناعات الإلكترونية والساعات وأجهزة الليزر.

 

 س351 : ما هو البوراکس جا هو ملح رباعی بورات الصوديوم NazB07 . 10H20 ؟

ج:هو من البلورات الشفافة التي تفقد ماء تبلرها بالتسخين. ويتحلل مائيا ليعطی محلوة قلويا. ويستعمل ككاشف عن الكحولات ثلاثية الهيدروكسيل. لذلك فهو يعطي مع (الجلسرين) لونا و ردا جميلا مميزا للكشف عن الجلسرين

 

 س352 : ما هو البولي ايثيلين؟

چ: هو أحد أشهر البوليمرات الصناعية والذي يحضر پیلمرة الإثيلين - و هو يكون سائلا إذا كانت جزيئاته الضخمة (السلسلة مكونة من (50-70) جزيئا من الاثيلين وفي هذه  الحالة يستعمل كزيت تشحيم - أما إذا وصلت الوحدات إلى عدة آلاف فإنه يكون في صورة مادة بلاستيكية نصف شفافة مرنة ومتينة تستخدم في صناعة التغليف والعزل وحفظ القلويات والأحماض

 

س353 : ما هي ظاهرة التأصل؟

ج: هي ظاهرة تعني وجود العنصر الكيميائي الواحد على أكثر من صورة أو شکل طبیعی تختلف فيها بينها في البناء والشكل. ومن طرائف هذه الظاهرة أن الكربون يوجد في صورتي (الفحم) و (الماس) وأن الأكسجين يوجد في صورة الأكسجين العادى (O2)  والأوزون (O3).

 

س354 : ما هو التبادل الأيوني؟

 ج: هو طريقة لتغيير التركيب الأيوني لمحلول الكتروليتي ماني عن طريق ميادلة أيونات هذا المحلول مع أيونات الكتروليت آخر إما في صورة سائلة أو صلبة. وتستخدم هذه الطريقة في إزالة عسر الماء و تحلية المياه عن طريق إمرارها على مبادلات أيونية متخصصة لانتزاع الأيونات غير المرغوبة.

 

س355 : ما هي سريقة الفصل بالتبلور التجزيني؟

ج :من المعروف أنه نادرا ما توجد المركبات الكيميائية في حالة نقية تماما ومن ثم فإن

التخلص من الشوائب هو ضرورة ملحة. وطريقة التبلور التجزيئي هي طريقة للتخلص من شوائب المواد الكيميائية وذلك بإذابة المادة في مذيب بالتسخين ثم الترشيح

 

س356 : ما هو التحلل الإشعاعي؟

ج: هو تحلل المواد الكيميائية بتأثير تعرضها للإشعاعات المتأينة و هو موضوع يدرس في مجال الكيمياء الإشعاعية

 

س357 : ما معنى التحليل الكيميائي؟

چ :هو مجموعة طرائق تستخدم المواد والإمكانات الكيميائية في التعرف على المواد المجهولة كيفا وکا - وهو مجال هام لعلم الكيمياء في مراقبة عمليات التصنيع وجودة الإنتاج والصلاحية

 

س 358 : ما هو التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء ؟

ج: هو فرع من التحليل الطیفی مختص بمجال الطيف الطويل الموجة (أكبر من 700 نانومتر) ويأتي تحت الخط الأحمر من الطيف المرئي، ويمكن بواسطته تعیین ترکیب وبناء الجزيئات العضوية والتعرف على المجموعات الوظيفية من جانب والتعرف على تركيز المادة من خلال شدة خطوط الامتصاص من جانب آخر.

 

س359 : ما هو التحليل العنصري؟

ج: هو تحليل يستخدم لتعيين نسبة العناصر في المركبات العضوية ويتم ذلك بتفكيك المركب العضوي، ومن ثم يتحول العنصر المراد تعيينه (ولكن الكربون والهيدروجين) إلى مرکب غير عضوی ( H2O , CO2 ) ثم يتم القياس الكمي للمركبات العضوية وينسب كما إلى العناصر ومن ثم نتعرف على نسبة العنصر في المادة الأصلية .

 

س360: ما هو التحليل الكيفي ( النوعي)؟

 ج: هو مجموعة طرائق كيميائية وفيزيائية تستهدف مجرد الكشف عن العناصر أو الشقوق الكيميائية - وذلك عن طريق تفاعلات كيميائية بسيطة تسبب تغيير اللون أو ذوبان المادة أو تشکیل راسب أو انطلاق غاز أو غيرها. وهذه التفاعلات يجب أن تكون انتقائية وحساسة للغاية . 

 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title