Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 16 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 16 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء

 

 س301 : ما هي الكيمياء العضوية (غير العضوية)؟

 الدوري الأساس النظري في الكيمياء العضوية، وكانت مهمة الكيمياء غير العضوية می تعيين بناء الذرات ودراسة خواصها و خواص المركبات بالطرق الحديثة للحصول على مواد جديدة للتطبيقات العلمية والتكنولوجية.

 

س302 : ما هي كيمياء الكم؟

 ج :وتسمى أيضا الكيمياء الكوانتية ( ,Quantum Cher) وهي فرع الكيمياء الذي بختص بدراسة بناء الأيونات و الجذور والمتراكبات وخواصها الكيميائية والفيزيائية ويدرس طبيعة الروابط الكيميائية وظاهرة التكافؤ والبنية الإلكترونية للجزيئات وخواصها الكهربائية والمغناطيسية

 

س303 وما هي الكيمياء الكهربية ؟

ج: هي فرع الكيمياء الذي يختص بدراسة العلاقة بين العمليات الكيميائية والكهربية من خلال الخلايا الإلكتروليتية والخلايا الجلفانية وعدد العمليات التي تحدث عند قطبی الخلايا۔

 

س304 : ما هي الكيمياء الفيزيائية؟

ج: هي فرع الكيمياء الذي يستخدم جميع منجزات الفيزياء لدراسة الظواهر الكيميائية ووضع القوانين بشأنها وهي تتضمن دراسات حول الديناميكا الحرارية للتفاعل الكيمبائی وكذلك الحقز والمحاليل الكيميائية الضوئية والكيمياء الإشعاعية والكيمياء الغروية والسطوح النشطة.. إلخ.

 

س305 : ما هي الكيمياء الفراغية؟

 ج :هي فرع الكيمياء المختص بدراسة البناء الفراغي للجزيئات والذي تتجلى فيه خواص البناء الفراغي في ظهور الايسومرات الفراغية. وهذه الخصائص تؤثر على سرعة واتجاه التحولات الكيميائية و على الخواص الفيزيائية للمواد وطبيعة فعلها الفسيولوجي

 

س306 : ما هي الكيمياء الغروية؟

ج: هي فرع الكيميائي الفيزيائية المختص بدراسة عمليات تشكل وتفكك الغرويات وكذلك دراسة خواص هذه المحاليل الفردية المتعلقة بالظواهر السطحية الناشئة على السطح الفاصل بين الأطوار،

 

 س 307 : ما هي الكيمياء العضوية؟

ج : تسمي كيمياء الكربون العزيزة - لأنها تقوم على دراسة مركبات عضوية ذات أصول قائمة على ذرة الكربون وسلاسلها المفتوحة أو الحلقية المتجانسة أو غير المتجانسة. وهو مجال متسع أدى إلى فروع كثيرة داخلية منه وأهمها كيمياء المركبات الطبيعية، البوليمرات، المضادات الحيوية، الفيتامينات، الهرمونات، الأصباغ، الكيمياء الفراغية ..  إلخ، وكل هذه الفروع تعتمد على القوانين العامة للكيمياء العضوية.

 

س 308 : ما هي الكيمياء الجنائية الشرعية؟

 ج :هي علم يدرس كيميائيا الأدلة المادية في الحوادث الجنائية وتستخدم في ذلك أحدث طرائق التحليل وأسرعها مثل التحليل الطيفي والتحليل الضوئي والتحليل الإشعاعی.

 

س309 : ما هي الكيمياء الحيوية؟

ج: هی علم يدرس التركيب الكيميائي للكائنات الحية والتحولات الكيميائية التي تتعرض لما المواد أثناء النشاط الحيوي لها.

 

س310 : ما هي الكيمياء التحليلية؟

ج: هي فرع من فروع الكيمياء يدرس طرائق تعيين التركيب الكيميائي للمادة عن طريق التحليل الكيفي والكمي ومميز فيه تبعا لنوع المادة المدروسة بين التحليل العضوي والتحليل غير العضوی.

 

س311 : ما هي كيمياء البلورات؟

ج: هي علم يدرس طبيعة الروابط الكيميائية في البلورات ويحدد علاقة بنية البلورة بتركيبها الكيميائي وشروط تشکلها، كما يدرس علاقة البنية الذرية للبلورة بخواصها الكيميائية الفيزيائية و يمكن باستخدام أشعة X تعيين المسافات بين الذرات في البلورات.

 

 س312 : ما هي كيمياء البترول؟

ج: هي فرع الكيمياء المختص بدراسية المنتجات البترولية

 

 س313 : من هو أبو الكيمياء الطبية

ج: هر بار اسیلسوس واسمه الكامل فيليبوس أوريو لوس بومباستوس فون هوهينهايم -ولد في مدينة (أينسيدلن) بسويسرا عام 1493 ومات في سالزبورج بالنمسا عام 1541 وهو أول من نادي بجعل هدف الكيمياء الحقيقي هو شفاء الناس من الأمراض وبذلك جعل محور علم الكيمياء هو تحضير العقاقير ودراسة خواصها

 

س314:ما هو الجليد الجاف؟

 ج :هو تسمية تطلق على ثاني أكسيد الكربون في حالته الصلبة و هو مادة باردة تتسامی دون أن تنصهر وتصل درجة حرارتها إلى (-79م) وتستخدم في صناعات التبريد

 

 س315 : ما هو اليخضور (الكلوروفيل)؟

ج: هو المادة الخضراء الملونة لأوراق النباتات والمسئولة عن بناء الكثير من المركبات العضوية عن طريق اتحاد ثاني أكسيد الكربون الجوى و مياه التربة في وجود ضوء الشمس حيث يتكون السكر والنشا والسليولوز، وينتج عن هذه العملية (أكسجين) يساعد على إحداث التوازن الكيميائي في تركيب الغلاف الجوي للأرض.

 

س316 : اشرح دور الهليوم في علاج الأمراض التنفسية؟

ج :يقوم الهليوم بتخفيف حدة ذوبائية غاز النتروجين الجوي في الدم تحت الضغوط العالية لذلك فإنه يدخل بنسبة معينة في إحداث أجواء تنفسية صناعية للعمال الذين يعملون تحت ضغوط عالية وكذلك الغواصين الذين يغوصون في أعماق كبيرة - لأنه لو زود هؤلاء بالهواء العادي تحت الضغط المرتفع فإن زيادة ذوبانية النتروجين تؤدي لإحداث أثر مخدر يقلل من قدرتهم على العمل

 

س317: ما هو الكونجريفزCongreves ؟

ج:هونوع من الثقاب كان مستخدما في القرن التاسع عشر الميلادي وكانت رؤوسة تغطي بالفوسفور تلك المادة الشديدة القابلة للاشتعال بعد خلطه بهادة محتوية على الأكسجين کالرصاص الأحمر أو كلورات البوتاسيوم - إلا أن كثرة الوفيات التي حدثت بسبب التسمم الفوسفوری و المرض المعروف باسم (الفك الفوسفوري) أو تنخر عظمة الفك الذي أصاب عمال مصانع الثقاب أدى إلى إلغاء إنتاجة .

 

س318 : ما هو كبريت الأمان؟

چ:هونوع الثقاب السويدي المسمى (الثقاب المأمون) ويتألف رأس العود من عجينة من كبريتيد الأنتيمون ومادة مؤكسدة و كبریت - ولا يشتعل هذا الثقاب بمجرد الحك بل لابد من حكه على سطح مغطى يعجينة الفوسفور الأحمر و كبريت الأنتمون و مسحوق الزجاج .

 

س319؛ مما يتكون اللوح أو الفليم الفوتغرافي؟

 ج: بتكون من الزجاج أو السيليولويد المغطى بطبقة الجيلاتين الذي تنثر فيه بللورات دقيقة جدا من بروميد الفضة مع كميات ضئيلة من يوديد الفضة أحيانا - وعندما يتعرض الفيلم للضوء بتفكك محلول ملح الفضة في الجيلاتين ويؤدي إلى ترسب الفضة بكميات تتناسب مع درجة التعرض للضوء مما ينتج عنه تباين الظلال في الصورة وعند وضع الفيلم في المظهر وهو محلول اختزال ضعيف تترسب كميات إضافية من الفضة لتعطي مزيدا من الوضوح ثم يتم تثبيت الصورة بوضع الفيلم في محلول (الهيبو) وهو مادة ثيوسلفات الصوديوم الذي يكون مع بروميد الفضة محلولا ذائبا .

 

س320 : ما هي هدرجة الزيوت؟

چ: هي عملية كيميائية تهدف إلى إشباع الروابط غير المشبعة ثنائية وثلاثية في الزيوت النباتية لإنتاج دهون صناعية. وذلك بتفاعلها مع الهيدروجين في وجود مواد حفازة لإتمام عملية المدرجة. 


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title