Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 05 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 05 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء


 س 81: لماذا تسود بعض اللوحات الفنية بمرور الوقت؟

ج: لأن بعض الألوان الزيتية القديمة كانت تقوم على استخدام كربونات الرصاص القاعدية (أسفیداج) كدهان، وهي تسود بفعل کبریتد الهيدروجين الجوي. حيث يتكون ببطء مرکب کبريت الرصاص بلونه الأسود. إلا أنه لحسن الحظ يمكن أن يعاد تجدید هذه اللوحات بواسطة محلول مخفف من فوق أكسيد الهيدروجين فيتحول كبريتد الرصاص الأسود إلى كبريتات الرصاص البيضاء.

 

 

 س82: ما هو الأتروبين؟

ج: هو شبه قلوی يوجد في نبات ست الحسن البلادونة) وثار نبات الداتورة الذي ينمو على حواف الحقول والمجاري المائية. وهو يستعمل لتنشيط التنفس في حالات التسمم المختلفة ويخفف الآلام ويوسع حدقة العين وينصح بأخذ حقنة مباشرة في العضل منه في حالة ضربة الحرب الكيميائية بغاز الأعصاب.

 

 

 س83 : ما هو الايثنين؟

ج: هو غاز طبيعي من الغازات البترولية - ينتمي إلى عائلة الأوليفينات - (رمزه الكبائی  CH2 =CH2)- عديم اللون أخف من الهواء كما أنه سريع الذوبان في الماء ويستخدم في صناعة الأيثلين جليكول، البولي إثيلين وغيرهما. كما يستعمل لإسراع إنضاج مستنبتات الصوب الزراعية إذا أضيف إلى جو الصوبة بكميات قليلة.

 

 

س84: ما معنى الاحتراق كيميائيا؟

ج: الاحتراق هو تحویل کیمیائی سریع يرافقه انتشار حرارة وضوء - وأشهر صوره اتحاد بعض المواد بالأكسجين ومن صورة الأخرى: (تفكك المواد المتفجرة، الأوزون والأستيلين، تفاعل بعض المواد مع الكلور والفلور وهي تفاعلات معقدة من عمليات

 

س85: ما هي الأحماض الدهنية؟

ج: هي مجموعة كبيرة من الأحماض العضوية ذات السلسل المفتوحة مثل حمض الخليك، التمثيل الغذائي وتتكون أحماض معقدة طويلة السلسلة منها حمض الأوليك.

 

 

 

س86: ما هي الأحماض السلفونية واستخدامها؟

ج: هي مركبات عضوية تحتوي على مجموعة السولفو (SO3H-) وهي أحماض قوية تذوب هي وأملاحها في الماء جيدا وتحضر بتأثير حمض الكبريتيك على المركبات العضوية الأروماتية وهي تستعمل کنواتج وسيطة في صناعة الأصباغ. والعقاقير الطبية والمواد الفعالة سطحيا (المنظفات).

 

 

س87 : ما هي أسمدة الفوسفات؟

ج: هي أشهر أنواع الأسمدة الصناعية. وهي أملاح حمض الفوسفوريك أو أوثوفوسفوريك . وبخلاف الأسمدة فإن الفوسفات يستعمل أيضا في صناعة المينا وصناعة الزجاج وله استخدامات طبية .

 

 

س88 : ما هو أخضر باريس؟

 ج: هو مبيد حشری، تركيبه الكيميائي 2( Cu(CH3COO)2.3Cu( AsO2 وهو عبارة عن مسحوق بللوري ناعم أخضر اللون لا يذوب في الماء وهو من أقوى المستحضرات المحتوية على الزرنيخ والمستعملة ضد الحشرات الضارة بالنباتات وأكثرها سمية .

 

 

س89 : ما هي الأحماض النووية؟

 ج: هي مركبات عضوية ذات جزيئات ضخمة تتراوح كتلتها بين مئات الآلاف إلى عدة

ملايين وحدة كتل ذرية. وتدخل في تركيب البروتينات المعقدة. وتتألف من عدد كبير من النيوكليتيدات الأحادية التي يدخل في تركيبها حمض الفوسفوريك والكربوهيدرات - ويميز بين نوعين منها هما ( RNA , DNA ) . حيث يوجد الأول في جميع نوی الخلايا والكرموزومات ويحمل الصفات الوراثية بينما يوجد الثاني في السيتوبلازم.

 

س 90: لماذا يدق قلب العاشق حبا أويقف شعر الرأس رعبا؟

ج: لأنه في حالات الإثارة العاطفية أو التشويق أو الفزع فإن هرمون الأدرينالين الذي يفرز من الغدة الكظرية (الجار كلوية) يقوم بتضييق الأوعية الدموية ويرفع من الضغط

الشرياني مما يزيد من نبضات القلب وإفراز العرق ويؤدي لانتصاب شعر الرأس.

 

 

س91: ما هي الادلة أو الكواشف الكيميائية؟

ج: هي مواد عضوية أو غير عضوية يتغير لونها تبعا للوسط الموجودة فيه - ومن أمثلتها:  كواشف أو أدلة عباد الشمس - الفينولفثالين - الممثل البرتقالى.

 

 

س92: ما هو الأرجون؟

ج: هو أحد الغازات النيلية - عنصر من عناصر الفصيلة الثامنة في الدور الثالث من الجدول الدوری، عدده الذری 18۔ غاز وحيد الذرة لا لون له ولا رائحة، يستعمل کوسط خامل في العمليات الكيميائية والتعدينية التي تشترط ذلك، وقد اشتق اسمه من اللغة اليونانية (البادئة a للنفی بمعنی عدیم، ergon بمعنى النفع، فهو یعنی عدیم النفع أو (الحامل).

 

س93: ما هو الأسبستوس؟

ج: هو مجموعة من المعادن ذات البنية الليفية. وهي من حيث التركيب الكيميائي خليط من سلیکات مائية للمغنسيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم - وتصنع من الأسبستوس المرشحات والخيام والملابس الواقية لرجال الإطفاء والورق والكرتون ومواد البناء.

 

س94 : ما معنى الاستخلاص (extraction

ج: هي عملية فصل بين مكونات مزيج من المواد السائلة أو الصلبة تعتمد على الاختلاف بين ذوبانية هذه المكونات وتتحقق بواسطة مذيبات انتقائية - ويستفاد من هذه التقنية في الكيمياء التحليلية وفي صناعات نفطية وغذائية و صيدلانية وطبية وغيرها.

 

س 95: ما هو الأسمنت؟

ج: هو مادة رابطة تشكل عند مزجها بالماء كتلة لدنة تتحول بعد فترة إلى جسم قاس کالحجر. وهي عبارة عن مزيج من (سليكات أو الومينات الكالسيوم، وأكثرها انتشارا  هو أسمنت بورتلاند المنسوب إلى سم مدنية بإنجلترا.

 

س96: ما هو أسود البلاتين؟

ج: هو مسحوق البلاتين الناعم جدا الذى نحصل عليه باختزال مركبات البلاتين. ويستعمل أساشا كعامل حفاز في العمليات الكيميائية.

 

س97: ما هو الأستيلين؟
 ج: هو أبسط أنواع الهيدروكربونات الأستيلينية أي التي تحتوي على رابطة ثلاثية ورمزه الكيميائي HCCH اكتشفه دیفی سنة 1836م وحصل عليه برتلو سنة 1862م بتفاعل الهيدروجين مع الفحم - کا يمكن تحضيره بتأثير الماء على كربيد الكالسيوم.

 

س98: ما هي أشعة بيتا؟

ج: هی دفعة من الإلكترونات (- B) والبوزيترونات (+B) تنتج خلال التفكك النووی للعناصر المشعة. وتنحرف هذه الأشعة عن الاتجاه المباشر المستقیم تحت تأثير المجالين الكهربائي والمغناطیسی و تقترب سرعتها من سرعة الضوء وتؤين الغازات و تسبب حدوث ظواهر الفلورة والفسفرة وتوثر على الصفائح الضوئية الفوتغرافية.

 

 

س99: ما هي أشعة جاما)؟

ج: هي إشعاع كهرومغناطيسي ذو أطوال موجية قصيرة جدا (0 . 1 نانوميتر) يصدر عن النواة في حالة إثارتها. وهي لا تنحرف في المجالين الكهربي ولا المغناطيسي ولها قدرة نفاذ عالية جدا. ويستعان بها صناعيا في مراقبة الجودة واكتشاف العيوب الصناعية

 

س100: ما هو الأجار (agar

ج: هو وسط مغذصلب مصدره طبیعی، وهو نوع من الأعشاب البحرية التي تحتوي بشكل رئيسي على الكربوهيدرات. ومحلول الأجار الساخن يتحول بالتبريد إلى مادة هلامية صلبة تستخدم في حضانات المعامل الطبية لعمل مزارع البكتريا وإجراء الاختبارات على أنواع الميكروبات المختلفة 


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title