Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 04 -

  


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 04 -  

 

سؤال وجواب في الكيمياء

س61: ما هي طريقة الفحص الطبي بالتتبع الإشعاعي؟

ج: يتم هذا الفحص بحقن الجسم البشري بمحاليل تحتوي على عناصر مشعة، ونظرا لتطابق العناصر المشعة مع نظائرها غير المشعة فإن الجسم لا يتمكن من التمييز بينهما کیمیائیا وبالتالى فإنه يسلك معها ذات المسلك. والميزة أن أشعة جاما الصادرة عن النظائر المشعة تخترق أنسجة الجسم من الداخل والخارج وبالتالي يمكن تتبع العناصر المشعة في رحلتها داخل الجسم وهو أسلوب للرقابة أو المراقبة الطبية لا يسبب ألا لذي يحدثه التدخل الجراحي.

 

 

س62: ما هوال DDT؟

ج: هو أشهر أقدم المبيدات الحشرية المخلقة - وهو مرکب (ثنائی کلور وثنائي فينيل ثلاثی کلوروایتان) وقد حصل بسببه (بول ميللر) على جائزة نوبل سنة 1948م واستخدم في ايقاف عدوى التيفوس في ايطاليا عام 1943. والقضاء على الملاريا بالشرق الأقصى - إلا أنه ظهر له الكثير من الآثار السلبية على البيئة مما جعله (میبدأ سيئ السمعة) ووضعت قيود كثيرة على استخداماته في سبعينيات القرن العشرين.

 

 س63 : ما هي الأمطار الحمضية؟

ج: هي الأمطار التي تسقط محملة باحماض ناتجة عن تفاعل أكاسيد الكبريت والنتروجين معبخار الماء في السحب وتنشأ  هذه الأكاسيد عن حرق الفحم والبترول من محطات القوى وكذلك عن آلات الاحتراق الداخلي.

 

 

 س64: ما هو أسلوب الاحتواء بالتزجيج للنفايات النووية؟

ج: هو أحد تقنيات التخلص من النفايات النووية وذلك بوها في زجاج مصهور يصب في شكل سيقان زجاجية خاملة جدا من الناحية الكيميائية وتناسب التخزين لفترات

 

 

س65 : ما هو (المفاعل المتوالد)؟

ج: هو نوع من المفاعلات الذرية المستخدمة في إنتاج الطاقة تقوم فكرته على إنتاج وقود أكثر

مما يستهلك في إنتاج الطاقة - بمعنى أنه إذا كان الوقود المستخدم هو البلوتونيوم 239 - وأن ناتج التفاعل هو اليوارنيوم 238 فإنه يمكن استرجاع الوقود مرة أخرى من سيقان الوقود المستهلك. وذلك بقذف هذه السيقان بالنيوترونات.

 

 

س66 : تنصهر الأملاح في درجات حرارة عالية. لماذا؟

ج: لأن الأملاح مركبات أيونية تستلزم طاقة حرارية عالية تستهلك في تفكيك الشبكة البللورية بالتغلب على قوى الجذب الكبيرة بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة بعكس المركبات التساهمية التي تترابط ذراتها بروابط ضعيفة فتنصهر في درجات حرارة منخفضة نسبيا.

 

 

 س67 :لماذا تذوب المركبات العضوية في البنزين بينما تذوب الأملاح في الماء؟

ج: لأن القاعدة في الذوبانية هي المشابهة كما يفيد النص ( Like dissolves Like) "المتشابهات تذيب المتشابهات" ولأن الأملاح أيونية فإنها تذوب في الماء لكونه أيونية أيضا فهو يتكون من أيونات OH- , H+ التي تحيط الأيونات المعاكسة لها في الشحنة من شقى الملح. أما البنزين فهو مرکب تساهمي يستخدم كمذيب لإذاب المواد العضوية لكونها تساهمية، كذلك فقوى التجاذب بينها ضعيفة بحيث تسمح لكل منها بالانتشار في الآخر.

 

 

س 68: رغم صغر كتلته الجزيئية فإن الماء سائل في صورة الطبيعية لماذا؟

ج: لأن جزيئات الماء تترابط مع بعضها بواسطة الرابطة الهيدروجينية بين الجزيئية (intermolecular hydrogen bond) مما يجعل المسافات بين الجزيئات صغيرة فيكون الماء في صورته السائلة.

 

 

س69: ينصهر الألومنيوم في درجة حرارة أعلى من الصوديوم، لماذا؟

ج: لأن الألومنيوم يحتوي في مداره الأخير على ثلاثة إلكترونات تسمى الكترونات التكافؤ في حين أن فلز الصوديوم يحتوي على إلكثرون واحد في مداره الأخير - ومن المعروف أن زيادة إلكترونات التكافؤ تؤدي إلى زيادة صلابة الفلز وزيادة درجة انصهاره. )الرابطة الفلزية تنشأ عن حركة إلكترونات التكافؤ).

 

 

س70: لماذا يكون مصهور ملح الطعام موص جيدا للكهرباء؟

ج: لأنه - أي ملح الطعام - مركب أيوني يتكون من أيون الصوديوم الموجب الشحنة و أيون الكلوريد السالب الشحنة ( Na+ CI- ) وبالتالي فإن هذه الأيونات تقوم بحمل التيار الكهربي بالحركة إلى الأقطاب المعاكسة لها في شحنتها.

 

 

 س71: لماذا يستخدم السيزيوم في الخلايا الكهروضوئية؟

ج: لأن حجم ذرته كبير وبالتالي فإن جهد تأينه صغير جدا وبالتالى يفقد الإلكترون الخارجي مع أقل كمية من الطاقة. لذلك فإن إسقاط كمية من الضوء على سطح فلز السيزيوم تودی لتحرير الإلكترون الأخير مما يولد تیارا کهربيا إذا أدخل الفلز في دائرة کهربية. وتسمى الكهرباء الناتجة (كهروضوئية).

 

 

 س72: لماذا يفضل التيتانيوم على الألومنيوم في صناعة الصواريخ؟

ج: لأن التيتانيوم يتميز بخفة الوزن و الصلابة والقدرة على مقاومة الحرارة العالية الناشئة عن الاحتكاك، وكذلك مقاومة التآكل.

 

 

 س73: لماذا تستخدم كلوريد الكوبلت في صناعة الحبر السري؟

ج: لأن له لون ورديا فاتحا غير مميز بالعين المجردة وذلك في صورته المتميهة - وهي الصورة | التي يوجد بها في المحلول المائي له. ولكن عند تسخينه فإنه يفقد ماءه ويتحول إلى اللون الأزرق الغامق مما يمكن العين من رؤية ما كتب به.

 

 

س74: لماذا تفسد الأطعمة صيفا أسرع مما تفسد شتاء؟

ج: لأن زيادة درجة الحرارة ينشط من التفاعلات الكيميائية والحيوية التي تعمل على تحلل  الطعام مما يفسد طعمه ورائحته.

 

س75 : لماذا تصدأ برادة الحديد أسرع مما تصدأ كتلة الحديد الكبيرة؟

ج: لزيادة مساحة سطح الحديد في البرادة بسبب تجزئة الكتلة الواحدة إلى قطع صغيرة من البرادة مما يزيد من السطح  المعرض للهواء فيزداد تفاعله مع الماء والأكسجين مكونا أكاسيد الحديد (الصدأ). أما الكتلة الكبيرة فتكون مساحة سطحها أصغر ما يمكن وبالتالي يكون معدل الصدأ فيها أقل.

 

 

س76: لماذا تعتبر بطارية السيارة (خلية انعكاسية)؟

ج: لأنه عند توصيل البطارية بمصدر طاقة خارجي (تونجر الشحن) فإنه يمدها بكمية كهرباء أكبر قليلا مما تنتجها أثناء التفاعل التلقائي فيحدث (انعکاس) في مسار التفاعل الكهروكيميائي التلقائي بتحول الاختزال إلى أكسدة والعكس. لذلك يسمى كل نصف من أنصاف الخلية (بالقطب الانعكاسي).

 

 

س77: يؤدی طول مدة استعمال بطارية السيارة إلى نقص كمية الكهرباء المتولدة عنها؟

ج: يحدث ذلك بسبب استهلاك حمض الكبريتيك الموجود بها وزيادة كمية الماء وتحول الرصاص إلى كبريتات الرصاص مما يستهلك البناء الفيزيائي للبطارية وبالتالي يقلل من كمية الكهرباء الناتجة عنها.

 

 

س78 : لماذا يتغير طعم ورائحة الزيوت المخزونة لفترة طويلة؟

ج: لأن الزيوت المخزونة لفترات طويلة تتعرض لعمليتين هما الأكسدة نتيجة تعرضها بایر لوبة والحرارة فينتج عن ذلك (ألدهيدات + كيتونات + فوق أكاسيد) ر . - حل بكتيرى حيث تفرز البكتريا أنزيمات تحلل الزيوت والدهون إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة ومتطايرة مسئولة عن الرائحة المميزة للزيوت المخزونة.

 

 

س79: حرارة احتراق الدهون أكبر من حرارة احتراق السكريات؟

ج: لأن الدهون عبارة عن سلاسل هيدروكربونية طويلة تحتوي على عدد أكبر من ذرات الكربون وبالتالي فهي تنتج عن احتراقها كمية من الطاقة الحرارية أكبر من تلك التي تنتجها ذات الكتلة من السكريات.

 

 

س 80: لماذيتفحم السكر إذا أضف إليه حمض الكبريتك؟

ج: لأن حمض الكبريتيك عامل نازع للماء لذلك فهو يقوم بانتزاع عنصرى الماء الأكسجين والهيدروجين) من السكر ولا يبقى إلا الكربون الذي يظهر في صورة فحم.


 


 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 





Comments

contents title