Main menu

Pages

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 01 -

 


20 سؤال وجواب في الكيمياء - 01 -

 

20 سؤال وجواب في الكيمياء - 01 -


س1 : ما هي الأصول الكيميائية للألوان التي استخدمها الإنسان البدائي في رسوماته بالكهوفه ؟

ج: كانت الرسومات التي ابتدعها الإنسان البدائي على جدران الكهوف تقوم على الألوان الآتية: الأحمر من كبريتيد الزئبق (الزنجفر) والأحمر المصفر من الأكاسيد المختلفة للحديد، واللون البني من أكسيد المنجنيز. وكلها كانت تمزج بالدهن لسهولة الاستخدام.

 

 

س2 : ما هي أقدم الفلزات المعروفة للإنسان استخداما؟

ج: النحاس هو أقدم الفلزات جمعا وتصنيعا؛ وذلك لسعة انتشاره بالنسبة للفلزات الأخرى. وقد عثر على حلي مصنوعة من مشغولات نحاسية في شمال العراق وهي تضرب في التاريخ البعيد حتى نحو سنة 9000 ق.م تقريبا.

 

 

س 3 : ماذا تعرف عن الاختبار الأسطوري للعملات الذهبية عن طريق العض؟

ج: هذا الاختبار الأسطوري كان يحدث . فعلا - بسبب ما عرف عن سبيكة الذهب من الليونة وقابلية التشكيل مما يسهل على الأسنان أن تترك أثرا ميكانيكا بالعض على المعدن الذهبي كلما كان نقيا، وفي هذه الحالة يكون قابلا للسحب في صورة ألواح ورقائق للزينة وإذا أريد له بعض الصلابة يسبك مع النحاس.

 

 

س 4 : نسمع كثيرا عن الميداليات البرونزية في البطولات، فما هو البرونز؟

 ج: البرونز سبيكة (سومرية) الأصل - فقد كان أهل (سومر) يخلطون النحاس بالقصدير ليصنعوا مادة جديدة هي (البرونز) وقد وجدوها أسهل نسبيا في السبك وأصلب كثيرا من النحاس وحده. واستخدموه في صناعة الأدوات الأطول عمرا كالعازق والمجارف والسكاكين، ونظرا لأهمية البرونز کاکتشاف فقد سمي بهذا عصر بأكمله هو العصر البرونزي.

 

 

س5 : ما هو فلز السماء؟

ج: هو الاسم الذي أطلقه المصريون منذ قرابة عام 3000 ق.م على الحديد وربما كان ذلك لأن مصدره نیزکی ، وكانت عيوبه الصناعية هي الليونة وكثرة الخبث.

 

 

 س6 ماذا تعرف عن الزجاج الطبيعي؟

ج: هو الزجاج المكون من السيليكات المصهورة الذي ينتج في الطبيعة من ضربات البرق وحرارة الحمم البركانية أو في الأماكن التي تحفرها النيازك من سطح الأرض - ولم يعرف الزجاج الصناعي المنتج لأغراض مقصودة إلا في سنة 3000 - 2000 ق.م في بلاد ما بين النهرين.

 

 

س7 ما هي فرضية العناصر الأربعة؟

ج: هي فرضية أسسها العالم انباد قليس" الأثيني - وتقوم على افتراض أن كل الأشياء في الكون تتكون من أربعة عناصر ساها (الجذور) وهي (التراب والماء والهواء والنار) وهي تتمازج بقوتين هما الحب والكراهية. وهي موجودة في كل الأشياء ولكن بنسب متفاوتة.

 

 

س8 ما هي أقدم صورة للنظرية الذرية؟

ج: أقدم صورة للنظرية الذرية هي تلك التي وضعها "ديموقريطس" الإغريقي (الفلیسوف الضاحك) والذي نص في نظريته على أن المادة مصنوعة من عدد لا نهائي من ذرات العناصر الجامدة في حركة دائبة ودائمة. وكان يعتقد أن هذه الذرات تكون المواد بخصائص تتحدد من شكل الذرة بحيث تنسج الأغشية مثلا من ذرات لها شكل الخطاطيف (450 ق.م).

 

 

س9 ما هو أصل كلمة سيمياء (alchemy

ج: السيمياء (alchemy) هي كلمة تدل على ممارسة الكيمياء ويرجح أنها من أصول عربية حيث (ال) أداة تعريف و(كیمیا) هي ممارسة الكيمياء العملية . وهناك قول آخر أن أصلها مصري قديم نسبة إلى اسم مصر نفسه حيث كان اسمها (کمیت) بمعنی الأرض السوداء - وكانت فنون (السيمياء) تدور حول تخليق الذهب من التراب وإطالة عمر الإنسان بإكسير الحياة الأبدية.

 

 

س 10 من هو أول من حضر حامض الكبريتيك؟

ج: هو العالم العربي جابر بن حیان (من 120 إلى 198ه) وكان يحضره بتقطير الشبة وساه زيت الزاج.

 

 

س11 : ما هي أهم كتب جابر بن حيان في الكيمياء؟

ج: کتب ابن حيان أكثر من مائتی کتاب في الكيمياء والمنطق والفلسفة ضاع معظمها ولم يبق منها سوى ثانین ترجمت إلى اللاتينية والفرنسية والألمانية ومنها كتاب التجميع، کتاب  الخالص، کتاب الخواص في صناعة الكيمياء، کتاب الملك، کتاب الموازین، کتاب دفع السموم ودفع مضارها.

 

 س12 ما أهم ما يميز جابربن حیان كعالم كيمياء؟

 ج: إضافة إلى كثرة مؤلفاته وانتشارها وترجمتها إلى عدة لغات فإن جابر بن حيان كان مميزا بمنهجه العملي التطبيقي وكان له مختبر علمی كبير في الكوفة سلطت عليه الأضواء أثناء عملية التعمير والبناء بعد وفاته بقرنين في منطقة تسمي بوابة دمشق.

 

 

س13: من هو مؤلف كتاب (سر الأسرار)؟

ج: هو أبو بكر محمد بن زکریا الرازی (رازیس) وقد ولد في (الري) من أعمال خراسان سنة

25 ه/ 865م - وقد قسم الرازي الكيماويات في هذا الكتاب إلى أصول (حيوانية، نباتية، معدنية، مشتقة)- کا قسم المعادن إلى ست فصائل (أجسام - أرواح - أحجار - زاجات - بورات - أملاح).

 

 

س 14 : متى بدأ استخدام كلمة (كيمياء)؟

ج: بدأ استخدام كلمة كيمياء مع بداية القرن السابع عشر ولكنها كانت تعني الجمع بين السيمياء) و(الیاتر و کیمیاء) أو الكيمياء الطبية - ولم يستخدم اللفظ كعنوان على مجال الكيمياء المعروف حاليا إلا في وقت لاحق من القرن ذاته.

 

 

س15 : متى تم تحضير الأكسجين لأول مرة؟

ج: كان ذلك في أغسطس سنة 1774 على يد الكيميائي الإنجليزی بریستلی وذلك بتسخين أكسيد الزئبقيك وجمع الغاز المتصاعد.

 

 

س16: ما معنى كلمة هيدروجين؟

ج: هي كلمة إغريقية استخدمها لافوازييه في تسمية الغاز المعروف لنا الآن، وهي تعنی (مولد الماء) باعتبار أن اتحاده بالأكسجين ينتج عنه الماء - 1783م.

 

 

س17 : ما هو النطرون؟

ج: هو اسم قديم لمادة كربونات الصوديوم - وهي مادة تتكون طبيعيا من تفاعل كلوريد الصوديوم ببطء مع الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم الموجود على شواطئ وقيعان البحيرات الداخلية المغلقة والتي تزداد فيها نسبة كلوريد الصوديوم.



س18 من هو مؤسس النظرية الذرية الحديثة؟

ج: هو جون دالتون (إنجليزي) الذي نشر النظرية في كتابه المسمى (النظام الجديد لفلسفة الكيمياء 1808م) وكان عمرة في حينها 42 سنة.

 

 

س19 : ما هو مبدأ لوشاتيليه؟

ج: هو مبدأ رئيسي في الكيمياء الفيزيائية صاغه العالم الفرنسي (هنری لویس لوشاتيليه) وعمره بضع وثلاثون سنة. وذلك في ثمانينيات القرن التاسع عشر. ومضمونه (عندما يؤثر عامل من العوامل في نظام متزن يقوم النظام بتعديل نفسه في الاتجاه الذي يمتص هذا التأثير).

 

 

س20 : ما هو أول مركب عضوي من أصول غير عضوية؟

ج: هو مادة اليوريا - وقد اكتشفها العالم الألماني (فريدريك فوهلر) وحضرها بتفاعلالأمونيا مع حمض السيانيك وساها (البول الكيميائي). وكان تحضيرها يمثل مسارا أخيرا في نعش نظرية (القوة الحيوية والتي كان أنصارها من الكيميائيين يعتقدون أنه لا يمكن تحضير اية مركبات عضوية إلا في وجود (قوة حيوية) لا توجد إلا في الكائنات الحية.

 

 

 

 

المصادر

  1. المنجد في الكيمياء / أ. بوسيف . أ. يفيموف
  2. الكيمياء عند المسلمين في العصر الوسيط - دراسة مقارنة / د. محمد جمعة الطوری.
  3. إبداعات النار / سلسلة عالم المعرفة - 226 - / كاتی كوب ، هارولد جولدو ایت .
  4. بواتق وأنابيق.
  5. أثر الحضارة العربية في أوروبا / زيجرید هونكه.
  6. جابر بن حيان و خلفاؤه / سلسلة اقرأ- دار المعارف - العدد 91-1950.
  7. مفاهيم الكيمياء / لسنح - لورنس - دار الكرنك - القاهرة - 1961 .
  8. الكيمياء في العصور الوسطى ، برثوليه. م.
  9. تاريخ مختصر عن الكيمياء / ج. ر. بارتنجتون.
  10. التحليل الكيفي / أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء - كلية العلوم جامعة أسيوط. دار المعارف بمصر.
  11. الكيمياء الصناعية / هلموت ستایف - دار الأهرام ترجمة دکتور مهندس / محمد إسماعيل عبداللطيف
  12. الكيمياء في خدمة الإنسان / ألكسندر فندلای - سلسلة الألف کتاب - 606 .  ترجمة : زکریا فهمی.
  13. تاريخ العلم / ديوفي ويليام.
  14. بيان جميع فنون الكيمياء المنسوبة إلى جابر الكيميائي / دار مستاد – آرنست
  15. أسس الكيمياء / أحمد مدحت إسلام - دار المعارف - القاهرة 1969.
  16. قصة العناصر / أحمد إمبابي ، سلسلة اقرأ - العدد 100 - دار المعارف 1951.
  17. المنظفات على مر العصور / مجلة عصر العلوم - نقابة المهن العلمية - 1966.
  18. الإنسان والاكتشافات الكيميائية / مورجان - بریان - لندن - 1962.
  19. التفكير العلمي / مصطفى نظيف - مجلة رسالة العلم - أغسطس 52.
  20. الكيمياء حتى عصر دالتون / أ.ج. هولیارد - 1925.

 

 






Comments

contents title