Main menu

Pages

 


الحبل الشوكي Spinalcord

يقع الحبل الشوكي داخل القناة الفقرية للعمود الفقري وهو مغطى بأغشية السحايا، ويدور حوله في فراغات النسيج تحت العنكبوتي السائل الدماغي الشوكي الذي يساعد في امتصاص الصدمات التي يتعرض لها. الحبل الشوكي تركيب شبه أسطواني مسطح من الأمام والخلف، ويتصل في مقدمته بالنخاع المستطيل ويمتد بطول 42 - 45 سم حيث ينتهي عند بداية الفقرة القطنية الثانية إذ يتحول إلى ما يدعي الخيط النهائي flum terminale. الخيط النهائي هو نسيج ليفي ، يتألف في الغالب من الأم الحنون، يتبع الحبل الشوكي ويمتد نحو الأسفل ليربط الحبل الشوكي بعظام العصعص كما يمتد محاذيا لهذا الخيط النهائي بعض الأعصاب التي تسير في القناة الفقرية، تدعى ذيل الحصان أو المخروط النخاعي cauda equina، قبل أن تخرج منها إلى أماكن اتصالها. يتناظر الحبل الشوكي جانبية إذ يكاد يقسمه أخدود أمامي عميق يدعى الأخدود الأمامي أو البطني anterior ( Ventral ) fissure وأخدود خلفي ضحل يدعى الأخدود الخلفي أو الظهري( posterior ) dorsal fissure إلى جانبين أيمن وأيسر. يتألف الحبل في مجمله من إحدى وثلاثين قطعة segment يدل عليها خروج زوج واحد من الأعصاب الشوكية spinal nerves من كل منها.

يبن شكل 1 - 25 مقطعا عرضيا في إحدى قطع الحبل الشوكي حيث تتميز مادة الحبل الشوكي إلى جزء مركزي يأخذ شكل الفراشة أو شكل حرف H غير منتظم ويدعى المادة الرمادية grey matter، وجزء آخر محيطي يدعى المادة البيضاء white matter. يخترق المادة الرمادية قرب مركزها قناة مركزية central canal يمر بها السائل الدماغي الشوكي (CSF). تتشكل المادة الرمادية لتعطي قرنين ظهريين dorsal horns تدخل منهما محاور العصبونات الحسية الواردة من الأعصاب الشوكية وقرنين بطنيين تخرج من خلالهما محاور العصبونات الحركية الصادرة نحو الأعصاب الشوكية. تحتوي المادة الرمادية على أجسام العصبونات الحركية motorneurons التي تتركز قرب القرن البطني كما تحتوي أيضا أجسام العصبونات البينية interneurons الموصلة بين الأزرار التشابكية للعصبونات الحسية وبين العصبونات الحركية سواء أكان في نفس القطعة من الحبل الشوكي أم في قطع بمستويات أعلى أو أدنى.

 

الشكل 1-25 : مقطع عرضي في النخاع الشوكي مبينا المادة الرمادية والمادة البيضاء وتنظيم المادة البيضاء إلى أعمدة إضافة إلى الأعصاب الشوكية والتغذية الدموية.

الشكل 1-25 : مقطع عرضي في النخاع الشوكي مبينا المادة الرمادية والمادة البيضاء وتنظيم المادة البيضاء إلى أعمدة إضافة إلى الأعصاب الشوكية والتغذية الدموية.

 

 

أما المادة البيضاء فإنها تنقسم بفعل تنظيم المادة الرمادية إلى ثلاثة أعمدة بيضاءwhite columns في كل جانب من الحبل الشوكي وهذه الأعمدة هي الأمامي والجانبي والخلفي. يتكون كل عمود بدوره من حزم مميزة من الألياف الميلينية التي تجرى مع طول الحبل وتدعى هذه الحزم المسالك العصبية وهي من ناحية وظيفية تنقسم إلى نوعين: مسالك صاعدة ascending tracts تتألف من محاور عصبونات حسية تنقل السيالات العصبية عبر الحبل الشوكي إلى الدماغ، ومسالك هابطة descending tracts تضم محاور العصبونات الحركية التي تنقل السيالات العصبية من الدماغ عبر الحبل الشوكي إلى العضلات والغدد.

 

وظائف الحبل الشوكي

تبين المناقشة السابقة أن الوظيفة الرئيسية للحبل الشوكي هو أنه ينقل، عبر المجاري العصبية الصاعدة والهابطة، السيالات العصبية الحسية من الجسم نحو الدماغ كما ينقل السيالات الحركية من الدماغ إلى الجسم. أما الوظيفة الثانية للحبل فهي أنه يشكل موضعا للكثير من المنعكسات.

 


الفصل التاسع:

·        الجهاز العصبي :

·        التركيب والتنظيم

·        تطور الأجهزة العصبية

·        الجهاز العصبي في الفقريات

·        الأصل الجنيني

·        الجهاز العصبي في الإنسان

·        الجهاز العصبي المركزي

·        الأغشية المحيطة

·        السائل الدماغي الشوكي

·        الدماغ

·        التركيب العام

·        جذع الدماغ

·        النخاع المستطيل

·        القنطرة

·        الدماغ الأوسط

·        الدماغ البيني

·        المهاد

·        تحت المهاد

·        الوظائف الذاتية لتحت المهاد

·        العلاقة بين تحت المهاد والغدد الصماء

·        دور تحت المهاد کساعة بيولوجية

·        وظائف أخرى لتحت المهاد

·        المخ

·        فصوص المخ ومساحاته الوظيفية

·        المنطقة الحسية الأساسية (منطقة الإدراك البدني الأساسية)

·        المنطقة الحركية الأساسية

·        المادة البيضاء للمخ

·        العقد القاعدية أو الانوية المخية

·        الجهاز الطريفي (الحلقي)

·        السيادة المخية

·        اللغة

·        التعلم والذاكرة

·        أماكن خزن المعلومات ( أماكن الذاكرة

·        دائرة منعكس رمش العين في الأرنب

·        الأساس المادي للذاكرة

·        الأساس العصبي للذاكرة والتعلم

·        التغيرات الفسيولوجية الخلوية المصاحبة لبعض أنماط التعلم

·        التعود

·        التحسس

·        التعلم الشرطي التقليدي

·        التخطيط الكهربائي للدماغ

·        النوم والأحلام

·        الآليات العصبية للنوم

·        الأهمية البيولوجية للنوم والأحلام

·        الأهمية التطبيقية التخطيط الدماغ وبعض اضطرابات النوم

·        المخيخ

·        الحبل الشوكي

·        وظائف الحبل الشوكي

·        المسالك الهابطة

·        مسالك قشرية شوكية أو مسالك هرمية

·        المسالك غير القشرية الشوكية

·        المسالك الصاعدة

·        المسالك الصاعدة النوعية

·        المسالك الصاعدة غير النوعية

·        أسماء المسالك العصبية ووظائفها

 

 

 

المصادر

  • التشريح الوظيفي وعلم وظائف الأعضاء ، الدكتور شتيوي العبدالله (2012) ، دار المسيرة عمان – الأردن.

 

  •  Hall, John (2011). Guyton and Hall textbook of medical physiology (12th ed.). Philadelphia, Pa.: Saunders/Elsevier. p. 3. ISBN 978-1-4160-4574-8.
  •  Widmaier, Eric P.; Raff, Hershel; Strang, Kevin T. (2016). Vander's Human Physiology Mechanisms of Body Function. New York, NY: McGraw-Hill Education. pp. 14–15. ISBN 978-1-259-29409-9.
  • Bernard, Claude (1865). An Introduction to the Study of Ex- perimental Medicine. New York: Dover Publications (published 1957).
  •  Bernard, Claude (1878). Lectures on the Phenomena of Life Common to Animals and Plants. Springfield: Thomas (published 1974).
  •  Heilbron, J. L. (2003). The Oxford Companion to the History of Modern Science, Oxford University Press, p. 649, link.

 



Comments

contents title