Main menu

Pages

تكوين الامونيا - انتقال الامونيا بمجرى الدم - ammonia

 


تكوين الامونيا Formation of ammonia

بالاضافة الى تكوين الامونيا في انسجة الجسم كنتيجة لهدم الاحماض الامينية فان البكتريا الموجودة في الأمعاء تعمل على انتاج الامونيا من بروتين الغذاء وكذلك انتاج الامونيا من اليوريا التي تفرز مع السوائل في تجويف المعي الهضمي فتمتص الامونيا عن طريق الامعاء الى داخل الجسم وتصبح مصدرا اخر للامونيا ، وقد يكون مستوى هذه الامونيا اعلى من مستواها الناتج من الاحماض الامينية في الدم .ان الامونيا الممتصة من الامعاء تذهب الى الكبد عن طريق الوريد البابي وفي الكبد يتم تخليص الدم من هذه الامونيا فيخرج الدم من الكبد وهو خالي من الامونيا وهذا مهم جدا لان تواجد الامونيا بالدم ولو بكميات قليلة جدا تعد سامة الجسم وخاصة الجهاز العصبي المركزي حيث تسبب التلف في الكلام وعدم وضوح الرؤية وفي بعض الحالات تؤدي الى فقدان الوعي والموت الكبد يفرز 7.5_2 من السوائل والعلاج هو تقليل تركيز الامونيا وتخليص الدم منها.

وتزداد سمية الامونيا بزيادة تناول البروتين بالغذاء وبالنزف الدموي بالمعي الهضمي ويتم التخلص من اليوريا عن طريق الكلية حيث تفرز مع البول ويؤثر على افرازها بالبول ايض الكلية فالامونيا هي من ضمن الايونات الموجبة Cations وعليه تتاثر بتوازن الحامضي  القاعدي فيزداد افرازها بالacidosis   وتنخفض alkalosis ويؤثر على تحرر نتروجينها انزيم  renalglutaninase  في الكلية

 

تكوين الامونيا Formation of ammonia


انتقال الامونيا بمجرى الدم Transport of ammonia

على الرغم من ان الامونيا تفرز على شكل املاح الامونيوم ولكن القسم الاعظم منها يفرز على شكل يوريا وهذه هي صورة النتروجين الاساسي في البول . ان الامونيا تنتج في انسجة الجسم وتجري في الدم بمستوى ضئيل بالدم المحيطي تبلغ (10-20) مايكروغرام _ديسيلتر وهذه الكمية بسرعة تزال من الدم بالكبد ويتحول الىglatamate  او glutamine او الى [يوريا في المبد فقط].

وعليه فان الطريق الاعظم لازالة الامونيا في خلايا الدماغ والجهاز العصبي هو تكوين  glutamine  في خلايا الكبد فان الطريق الاعظم لازالة الامونيا هو تخليق اليوريا urea.


 

المصادر

  • Twygg, Martyn V. (1989). Catalyst Handbook (2nd ed.). Oxford University Press. ISBN 978-1-874545-36-1.
  •  "Iceland launches energy revolution". BBC News. 2001-12-24. Archived from the original on 7 April 2008. Retrieved 2008-03-23.
  •  Bradley, David (2004-02-06). "A Great Potential: The Great Lakes as a Regional Renewable Energy Source" (PDF). Archived from the original (PDF) on 29 October 2008. Retrieved 2008-10-04.
  •  Karl Fisher; William E. Newton (2002). G. J. Leigh (ed.). Nitrogen fixation at the millennium. Elsevier. pp. 2–3. ISBN 978-0-444-50965-9.




Comments

Titles