Main menu

Pages

لماذا يطفو البيض الفاسد ويغرق البيض الطازج؟


Why Rotten Eggs Float?

لماذا يطفو البيض الفاسد ويغرق البيض الطازج؟

 

Why Rotten Eggs Float? لماذا يطفو البيض الفاسد ويغرق البيض الطازج؟

 

 

 

في هذا المقال يوضح العلم لماذا يطفو البيض الفاسد فوق الماء وماسبب غرق البيض الطازج الصالح للأكل.

 

 واحده من الطرق الشائعة لمعرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم لا تزال طازجه هي استخدام اختبار التعويم.  لإجراء هذا الاختبار ، ضع البيضة في كوب يحتوي على الماء.  عادة ما تستقر البيضة الطازجة في الجزء السفلي من الكوب.  قد تكون تبقى البيضة في وسط الكوب او اقرب الى القاع وتكون نهايتها الكبيرة متجهة لأعلى أكبر اي ان هذه البيضة لا تزال جيدة وصالحة للطهي والأكل.  اما إذا طافت البيضة ، فهي قديمة وقد تكون فاسدة.  يمكنك اختبار هذا بنفسك ، دون الحاجة إلى العلوم والتجارب ، لكنك ستحتاج إلى كسر البيضة لرؤية لونها وشمها للتأكد من أنها جيده صالحه للأكل أو سيئ فاسدة (ثق بي ، ستعرف البيض السيئ اذا كسرته)  . عند إجراء التجربة او الأختبار ستجد أن الاختبار دقيق إلى حد ما.  لذا ، قد تتساءل لماذا يطفو البيض الفاسد؟.

 

 


 ماسبب طفو البيض الفاسد؟

 يغرق البيض الطازج الصالح للأكل لأن صفار البيض وبياض البيض والغازات داخل البيضة لها كتلة كافية بحيث تكون كثافة density البيضة أكبر من كثافة الماء.  الكثافة هي الكتلة لكل وحدة من الحجم.  في الأساس ، تكون البيضة الطازجة أثقل من الماء اي ان كثافتها اكبر من كثافة الماء.

 

 عندما تبدأ البيضة في الانحلال ، يحدث التحلل.  التحلل ينتج ويحرر الغازات.  مع تحلل المزيد والمزيد من اجزاء البيضة ، يتم تحويل أجزاء من كتلتها إلى غازات.  تتكون فقاعة غازية داخل البيضة بحيث تطفو البيضة القديمة من نهايتها.  ومع ذلك ، فإن البيض مسامي يحتوي على مسامات، لذا فإن بعض الغازات تتسرب عبر قشرة البيضة وتنتشر في الغلاف الجوي.  على الرغم من أن هذه الغازات خفيفة ، إلا أن لها كتلة وتؤثر على كثافة البيضة.  عندما يتم فقدان ما يكفي من الغاز داخل البيضة ، تكون كثافة البيضة أقل من كثافة الماء ولذلك تطفو البيضة.

 

 من المفاهيم الخاطئة الشائعة المنتشرة بين الناس أن البيض الفاسد يطفو لأنه يحتوي على غازات اكثر في داخلة.  إذا تعفنت البيضة من الداخل ولايوجد منفذ او مسامات لخروج الغاز ، فلن تتغير كتلة البيضة.  وستظل كثافتها أيضًا دون تغيير لأن حجم البيضة ثابت (أي أن البيض لا يتمدد مثل البالونات).  تغيير المادة من الحالة السائلة إلى حالة الغازية لا يغير كمية الكتلة!  لكن الغاز يجعل البيضة تطفو فوق الماء.

 

 


 رائحة غازات البيضة الفاسدة

 إذا قمت بكسر بيضة فاسدة ، ستلاحظ تغير لون الصفار وقد يصبح اللون الأبيض غائمًا بدلاً من الصافي.  على الأرجح ، لن تلاحظ اللون لأن الرائحة الكريهة للبيض ستجعلك تتقيأ.  مصدر الرائحة من غاز كبريتيد الهيدروجين. (H2S)  وهذا الغاز أثقل من الهواء وقابل للاشتعال وسام اذا تم أستنشاقه.

 

 


 البيض البني & البيض الأبيض

 قد تتساءل عما إذا كان الأمر مهمًا إذا حاولت اختبار التعويم على البيض البني والبيض الأبيض.  ستكون النتائج هي نفسها.  لا يوجد فرق بين البيض البني والبيض الأبيض باستثناء لونهم ، على افتراض أن الدجاج تم تغذيته بنفس الحبوب.  الدجاج ذو الريش الأبيض سيضع بيضًا أبيض.  الدجاج البني أو الأحمر سيضع بيضًا بنيًا.  يتم التحكم في لون البيضة بواسطة جين لون قشر البيض الذي لا يؤثر على سمك القشرة.

 

  هناك أيضا أنواع أخرى من بيض الدجاج منها بيض بنقاط زرقاء وبيض بنقاط حمراء.  مرة أخرى ، هذه اختلافات بسيطة في اللون لا تؤثر على بنية قشر البيض أو على نتيجة اختبار التعويم . flotation test

 

 


 تاريخ انتهاء صلاحية البيض

 إن تاريخ انتهاء الصلاحية على علبة البيض او على البيضة نفسها ليس دائمًا مؤشرًا جيدًا ومعتمد على ما إذا كان البيض لا يزال طازجًا أم لا.  في الولايات المتحدة ، تتطلب وزارة الزراعة الأمريكية أن تكون تواريخ انتهاء صلاحية البيض لا تزيد عن 30 يومًا من تاريخ التعبئة.  قد يفسد البيض غير المبرد ولا يصل إلى شهر كامل.  من المرجح أن يجف البيض المبرد أكثر.  مسام قشور البيض صغيرة بما يكفي مما يؤدي لدخول البكتيريا إلى البيضة وتبدأ في التكاثر.  ومع ذلك ، يحتوي بعض البيض بشكل طبيعي على عدد صغير من البكتيريا ، والتي من المرجح أن تنمو في بيئة أكثر دفئًا وأكثر ملاءمة.

 

 تجدر الإشارة إلى أن رائحة البيض الفاسد ليست فقط بسبب التحلل البكتيري للبيضة.  بمرور الوقت ، يصبح صفار البيض وبياض البيض أكثر قلوية alkaline.  يحدث هذا لأن البيض يحتوي على ثاني أكسيد الكربون في شكل حمض الكربونيك carbonic acid.  يتحرر حمض الكربونيك ببطء من البيضة كغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمر عبر المسام في قشرة البيضة. عندما تصبح البيضة أكثر قلوية ، يصبح للكبريت الموجود في البيضة أكثر قدرة على التفاعل مع الهيدروجين لتكوين غاز كبريتيد الهيدروجين.  تحدث هذه العملية الكيميائية بسرعة أكبر في درجة حرارة الغرفة عنها في درجات الحرارة الباردة.

 

 


 طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان البيض فاسداً

 إذا لم يكن لديك كوب من الماء في متناول يدك ، يمكنك اختبار البيضة عن طريق رفعها إلى أذنك ، وهزها ، والاستماع إليها.  المكونات داخل البيضة الطازجة لا يجب أن تصدر الكثير من الأصوات.  سوف تتدحرج مكونات البيضة القديمة الفاسدة بكثرة لأن مساحة الغاز أكبر (مما يعطيها مساحة للتحرك) وفقدان محتويات البيضة بعضاً من التماسك مع الجدار الداخلي.

 

 

 



المصادر

  • Montagne, Prosper (2001). Larousse Gastronomique. Clarkson Potter. pp. 447–448. ISBN 978-0-609-60971-2.
  •  McGee, Harold (2004). On Food and Cooking: The Science and Lore of the Kitchen. Scribner. p. 87. ISBN 978-0-684-80001-1.
  •  Stadelman, William (1995). Egg Science and Technology. Haworth Press. pp. 221–223. ISBN 978-1-56022-854-7.




Comments

contents title