Main menu

Pages

طريقة إزالة الصمغ القوي " المحسن "


How to Remove Super Glue   طريقة إزالة الصمغ القوي "المحسن"

 

How to Remove Super Glue

 طريقة إزالة الصمغ القوي "المحسن"

الصمغ المحسن عبارة عن لاصق قوي وسريع المفعول يلتصق بأي شيء تقريبًا وعلى الفور ، لذا من السهل ان تلتصق أصابعك مع بعضها البعض عن طريق الخطأ أو اذا سقط الصمغ على الملابس أو الأسطح القريبه. على الرغم من أنه يتم ضبطه بسرعة ولن يغسل ، يمكنك إزالة الصمغ المحسن باستخدام الأسيتون.

 

 


الأسيتون مضاد للصمغ

الصمغ المحسن عبارة عن لاصق سريع سيانوأكريليت cyanoacrylate. يمتاز بانه مقاوم للماء ، ولكن يمكن إذابته في مذيب عضوي مثل الأسيتون. تحتوي بعض مزيلات صبغ الأظافر على الأسيتون ، ولكن تأكد من التحقق من الملصق لأن العديد من المنتجات الخالية من الأسيتون متوفرة ولن تفكك الصمغ يمكنك العثور على الأسيتون النقي في المتاجر التي تبيع المستلزمات المنزلية أو المواد الأنشائية لأنها مذيب مفيد وذو مفعول.

 

 

إذا قمت بالأطلاع على الورقة الخاصة بالأسيتون التي تحتوي على معلومات عن مخاطر الأسيتون ، فسترى أنه قابل للاشتعال وسام ، لذا فهي مادة كيميائية خطرة ولايجب ابتلاعها أو استنشاقها. يتم امتصاصها عن طريق الجلد عند لمسها. وتعمل على تجفيف البشرة وأزاله الدهون منها ، لذا اغسل أي تساقط من هذه المادة بالماء والصابون وبعدها قم بوضع مرطب ، إن أمكن.

 


 

إزالة الصمغ القوي

لا تضع الأسيتون على عينيك أو شفتيك ، يمكن إزالة الصمغ القوي من مناطق أخرى, ومن هذه المناطق او المواد:

 


القماش: يزيل الأسيتون مادة الصمغ من القماش ، ولكن قد يتسبب في تغيير لون القماش أو تغيير في نسيجه. وضع الأسيتون في المنطقة التي تحتوي على صمغ من كلا الجانبين. استخدم اصابعك لكن يجب ارتداء قفاز أو بواسطة فرشاة أسنان ناعمة. يقوم الأسيتون بإذابة الصمغ وشطفه بمزيد من الأسيتون. يتبخر الأسيتون بسرعة ، ولكن يجب غسل الأقمشة بعد ازالة الصمغ.

 

الزجاج: لا يلتصق الصمغ جيدًا بالزجاج ، لذلك يمكنك كشطه. قد يساعد نقع المنطقة التي تحتوي على صمغ في الماء حتى يتم تفكك الصمغ. لايوجد اي ضرر على الزجاج نتيجة استخدام الأسيتون ، ولكن استخدمة عندما يكون استخدامه ضروريًا.

  

الأسطح: يذيب الأسيتون الغراء الفائق على المنضدة والأسطح ، ولكنه قد يضر بالورنيش على الخشب. سوف يتسبب في ظهور بعض المواد البلاستيكية بشكل غائم وقد يتسبب في تغيير لون بعض المواد. حاول نزع اللاصق أو كشطه واستخدام الأسيتون كخيار أخير.

 

الجلد: بالنسبة للأصابع ومعظم أجزاء الجسم ، قم بإزالة الغراء الفائق عن طريق نقع الجلد في الماء الدافئ ثم تقشير الغراء ببطء. إذا لزم الأمر ، ضع كمية صغيرة من الأسيتون باستخدام قطعة من القطن. بما أن الأسيتون سام ، تجنب استخدامه إن أمكن. إذا كنت بحاجة إلى استخدام الأسيتون ، فقم بوضع  كمية صغيرة لازمة لإزالة الصمغ.

 

 


متى تطلب المساعدة الطبية

إذا كانت الصمغ ملتصق بالشفاه أو بالجفون أو على مقلة العين ، فاتصل بالطبيب: لا تستخدم الأسيتون. تلتصق المادة اللاصقة cyanoacrylate على الفور بالمناطق الرطبة ، لذلك يكاد يكون من المستحيل ابتلاع السائل الصنغ الفائق أو ازالتة بعيدًا عن العين. هذه هي الطريقة الجيدة والسريعة. الطريقة البطيئة والسيئة هي أنه سيتعين عليك الانتظار حتى تتخلص خلاياك بمفردها من الصمغ.

 

لحسن الحظ ، تتجدد أنسجة العين والشفاه بسرعة كبيرة ، لذلك ينفصل الغراء بشكل طبيعي. ينفصل الغراء بشكل طبيعي عن مقلة العين بعد عدة ساعات.

 

 

وفقًا لشركة Super Glue Corporation ، لا توجد حالات معروفة للضرر الدائم من هذا النوع من الإصابات. قد يستغرق إزالة الصمغ من الجفون أو الشفتين يومين على الأقل ، على الرغم من أن الدموع واللعاب يسرعان من عملية الإزالة. يميل الأشخاص عادة عندما يلتصق الصمغ بشفتيهم معًا إلى ازالته بلسانهم ، ولكن حتى إذا تركت الصمغ بدون ازالة ، فإنه سيزول خلال يوم أو يومين.

 

 

 

المصادر

  • Pike, Roscoe. "adhesive". Encyclopædia Britannica Online. Encyclopædia Britannica Inc. Retrieved 9 April 2013.
  •  Kinloch, A.J. (1987). Adhesion and Adhesives : Science and Technology (Reprinted. ed.). London: Chapman and Hall. p. 1. ISBN 0-412-27440-X.
  •  Mazza, P; Martini, F; Sala, B; Magi, M; Colombini, M; Giachi, G; Landucci, F; Lemorini, C; Modugno, F; Ribechini, E (January 2006). "A new Palaeolithic discovery: tar-hafted stone tools in a European Mid-Pleistocene bone-bearing bed". Journal of Archaeological Science. 33 (9): 1310. doi:10.1016/j.jas.2006.01.006.
  •  Schmidt, P., Blessing, M., Rageot, M., Iovita, R., Pfleging, J., Nickel, K. G.; Righetti, L. & Tennie, C. (2019). "Birch tar extraction does not prove Neanderthal behavioral complexity". PNAS. 116: 17707–17711. doi:10.1073/pnas.1911137116. PMC 6731756. PMID 31427508.




Comments

contents title