Main menu

Pages

ما هو الذهب الأبيض في الكيمياء؟


Iodine clock reaction demonstration  ما هو الذهب الأبيض في الكيمياء؟

 

What Is White Gold? Chemical Composition



الذهب الأبيض White gold  هو بديل شائع للذهب الأصفر و للفضة أو البلاتين. يفضل بعض الناس اللون الفضي للذهب الأبيض على اللون الأصفر للذهب العادي ، ومع ذلك قد توجد الفضة ناعمة جدًا أو تخدش بسهولة أو أن تكلفة البلاتين باهظة. في حين أن الذهب الأبيض يحتوي على كميات مختلفة من الذهب ، وهو دائمًا أصفر ، وهو يحتوي أيضًا على واحد أو أكثر من المعادن البيضاء لتفتيح لونه واعطائه القوة والمتانة. أكثر المعادن البيضاء شيوعًا التي تشكل سبائك الذهب الأبيض هي النيكل والبلاديوم والبلاتين والمنغنيز. في بعض الأحيان يضاف النحاس أو الزنك أو الفضة. ومع ذلك ، يشكل النحاس والفضة أكاسيد ملونة غير مرغوب فيها في الهواء أو على الجلد ، لذلك يفضل المعادن الأخرى. يتم التعبير عن نقاء الذهب الأبيض بالقيراط karats ، مثل الذهب الأصفر. عادة ما يتم ختم محتوى الذهب في المعدن على سبيل المثال ، (10K, 18K)

 

 


لون الذهب الأبيض

تعتمد خصائص الذهب الأبيض ، بما في ذلك لونه ، على تكوينه. على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن الذهب الأبيض معدن أبيض لامع ، إلا أن هذا اللون هو في الواقع من طلاء معدن الروديوم المطبق على جميع مجوهرات الذهب الأبيض. بدون طلاء الروديوم ، قد يكون لون الذهب الأبيض رماديًا أو بنيًا باهتًا أو حتى ورديًا باهتًا.

 

 طلاء آخر يمكن تطبيقه هو سبيكة البلاتين. عادة يتم مزج البلاتين بالإيريديوم أو الروثينيوم أو الكوبالت لزيادة الصلابة. البلاتين أبيض طبيعي. ومع ذلك ، فهو أغلى من الذهب ، لذلك قد يتم طلاؤه على خاتم من الذهب الأبيض لتحسين مظهره دون زيادة في السعر بشكل كبير.

 

يميل الذهب الأبيض الذي يحتوي على نسبة عالية من النيكل إلى أن يكون أقرب إلى اللون الأبيض الحقيقي. له لون عاجي باهت ولكنه أكثر بياضًا من الذهب الخالص. لا يتطلب الذهب الأبيض النيكل غالبًا الطلاء بالروديوم للون ، على الرغم من أنه يمكن تطبيق الطلاء لتقليل حدوث تفاعلات على الجلد. الذهب الأبيض البلاديوم هو سبيكة قوية أخرى يمكن استخدامها بدون طلاء. الذهب الأبيض البلاديوم له مسحة رمادية باهتة.

 

تؤدي سبائك الذهب الأخرى إلى ألوان إضافية من الذهب ، بما في ذلك الأحمر أو الوردي والأزرق والأخضر.

 

 


الحساسية من الذهب الأبيض

عادة ما تكون المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض مصنوعة من سبائك الذهب والبلاديوم والفضة أو سبائك الذهب والنيكل والنحاس والزنك. ومع ذلك ، يعاني حوالي واحد من كل ثمانية أشخاص من تفاعلات تجاه سبيكة تحتوي على النيكل ، وعادةً ما يكون على شكل طفح جلدي skin rash. يتجنب معظم مصنعي المجوهرات الأوروبيين وبعض مصنعي المجوهرات الأمريكيين الذهب الأبيض من النيكل لأن السبائك المصنوعة من النيكل أقل حساسية. غالبًا ما يتم العثور على سبائك النيكل في مجوهرات الذهب الأبيض القديمة وفي بعض الحلقات والدبابيس ، حيث ينتج النيكل ذهبًا أبيض وقويًا للمجوهرات.

 

 


الحفاظ على طلاء الذهب الأبيض

لا يمكن تغيير حجم المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض والتي تحتوي على طلاء من البلاتين أو الروديوم لأن القيام بذلك قد يتلف الطلاء. الطلاء على المجوهرات سوف يخدش ويتردي مع مرور الوقت. يمكن لصائغ المجوهرات إعادة طلاء القطعة بإزالة أي أحجار ، وتلميع المعدن ، وطلائه ، وإعادة الأحجار إلى مكانها. يحتاج طلاء الروديوم عادة إلى استبداله كل عامين. يستغرق الأمر بضع ساعات فقط لتنفيذ العملية ، بتكلفة تتراوح من 50 إلى 150 دولارًا تقريبًا.

 


 

 

المصادر

  • Cretu, C.; Van Der Lingen, E. (1999). "Coloured gold alloys". Gold Bulletin. 32 (4): 115. doi:10.1007/BF03214796.
  •  Emsley, John (2003) Nature's building blocks: an A–Z guide to the elements. Oxford University Press. ISBN 0198503407. p. 168
  •  White Gold Archived 2008-11-22 at the Wayback Machine – Site provided by the World Gold Council
  •  Pigatto, P. D.; Guzzi, G. (2017). "Allergy to Gold: The Two Faces of Mercury". Annals of Dermatology. 29 (1): 105–106. doi:10.5021/ad.2017.29.1.105. PMC 5318506. PMID 28223758.





Comments

Titles