Main menu

Pages

تجربة تحول خلات الصوديوم الى كريستال sodium acetate crystal


تجربة تحول خلات الصوديوم الى كريستال sodium acetate crystal

عندما يتم إسقاط بلورة من أسيتات صوديوم ثلاثي هيدرات sodium acetate trihydrate في طبق يحتوي على محلول أسيتات صوديوم فائق التشبع ، تتكون بلورات أسيتات الصوديوم الشبيهة بالإبر لملء الطبق في حوالي دقيقتين.

 


ملاحظات

عادة ما يتم اجراء هذه التجربة عندما تكون على علم بمفاهيم الذوبان والتشبع. يمكن استخدام هذه التجربة أيضًا لتوضيح الخصائص المختلفة للحالات المختلفة لترطيب المركب. إن حرارة محلول أسيتات الصوديوم إيجابية ، لذا فإن التبلور السريع الذي نلاحظه هو باعث للحرارة تمامًا. مع إعداد مختلف قليلاً ، يمكن إدخال مسبار درجة الحرارة في المحلول لمراقبة الزيادة في درجة الحرارة ويمكن استخدام هذه التجربة للحديث عن المحتوى الحراري للمحلول.

 



المواد

  • 3 أنابيب اختبار سداسية 200 مم تحتوي على محلول أسيتات صوديوم فائق التشبع
  • انبوب الاختبار
  • 3 أطباق 100 مم
  • 1 طبق بلورة صغير مع القليل من خلات الصوديوم الحبيبية
  • ملقط صغير
  • مناديل ورقية

 



طريقة العمل:

ضع الطبق على سطح جهاز العرض. صب بعناية محلول خلات الصوديوم فائق التشبع في الطبق على عمق حوالي 4-5 ملم. باستخدام الملقط ، إسقط بلورة واحدة من ثلاثي هيدرات خلات الصوديوم في منتصف الطبق. يجب أن تبدأ عملية التبلور في غضون 10 ثوانٍ. المحلول يتبلور في وقت مبكر جدًا (أي قبل أن تخرج أنبوب الاختبار!) ، لذا فإن الأنابيب الإضافية من المحلول والأطباق مخصصة لإعادة المحاولة.

 



احتياطات السلامة

يمكن أن تهيج أسيتات الصوديوم الجلد. ارتدِ نظارات واقية.

 

 


التجهيز

ضع 250 جم من ثلاثي هيدرات أسيتات الصوديوم و 100 مل من الماء منزوع الأيونات في كل من أنابيب الاختبار الثلاثة. سخنهم في كوب من الماء المغلي ، ودوِرهم من حين لآخر ، حتى تذوب جميع المادة الصلبة. سدادة فضفاضة ، و التبريد بين فترة واخرى دون عرقلة . يجب أن تكون أنابيب الاختبار والأطباق نظيفة وخالية من الخدوش!

 

 


مناقشة

الشكل اللامائي لأسيتات الصوديوم قابل للذوبان أكثر بكثير من ثلاثي الهيدرات. المحلول الذي نستخدمه لهذه التجربة غير مشبع فيما يتعلق بالشكل اللامائي ، ولكنه فائق التشبع فيما يتعلق بالثلاثي الهيدرات. بإضافة بلورة من ثلاثي الهيدرات , عندما تتشكل البلورات ، يتم دمج معظم جزيئات الماء المذيبة في التركيب البلوري الصلب للثلاثي هيدرات. نظرًا لوجود كمية صغيرة جدًا ، إن وجدت ، من المياه المتبقية بعد عملية التبلور .

إذا رغبت في ذلك ، يمكن تحضير محلول أكثر تركيزًا والذي يكون مفرط التشبع فيما يتعلق بكل من الأشكال اللامائية وثلاثي الهيدرات. يمكن بعد ذلك اختيار النموذج الذي يتبلور باختيار البلورة المناسبة.

 

 

 

 

المصادر

  • Bassam Z. Shakashiri, Chemical Demonstrations, A Handbook for Teachers of Chemistry], v.1 (U. of Wisconsin, 1983) 29-30.

 

اعداد
:

علي ثاير النعيمي

Instagram

Facebook



Comments

contents title