Main menu

Pages

ما سبب ملوحة مياه المحيط؟ Ocean Salty


ما سبب ملوحة مياه المحيط؟ Ocean Salty

Why Is the Ocean Salty?

هل تساءلت يوما عن سبب ملوحة مياه المحيط؟ هل تساءلت لماذا لا تكون مياه البحيرات مالحة؟ فيما يلي نظرة على الأسباب التي تجعل مياه المحيط مالحًه ولماذا تحتوي الموارد المائية الأخرى على تراكيب كيميائية مختلفة.

 

 

الموضوع الاساسي : سبب ملوحة مياه المحيط

تمتلك مياه المحيطات في العالم ملوحة مستقرة إلى حد ما تبلغ حوالي 35 جزءًا في الألف. وتشمل الأملاح الرئيسية كلوريد الصوديوم المذاب وكبريتات المغنيسيوم ونترات البوتاسيوم وبيكربونات الصوديوم. في الماء ، وهي عبارة عن كاتيونات الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، وكلوريد الكبريتات والنترات والنترات والكربونات.

ان سبب ملوحة مياه المحيط لأنه قديم جدا  تذوب الغازات من البراكين في الماء ، مما يجعلها حامضيه . وبدورها تذيب الأحماض  المعادن من الحمم البركانية وتنتج أيونات. في الآونة الأخيرة ، دخلت أيونات من الصخور المتآكلة إلى المحيط مع مياه الأنهار.

في حين أن بعض البحيرات مالحة جدًا (عالية الملوحة )، فإن بعضها ليس له طعم ملوحة لأنه يحتوي على كميات منخفضة من أيونات الصوديوم والكلوريد (ملح الطعام). البعض الآخر مخفف أكثر ببساطة لأن المياه تصب نحو البحر ويتم استبدالها بمياه الأمطار العذبة أو غيرها من الأمطار.

 

 

ما السبب الذي يجعل مياه المحيط مالحه؟

كانت المحيطات موجودة منذ وقت طويل جدًا ، لذلك أضيفت بعض الأملاح إلى الماء في وقت كانت الغازات والحمم البركانية تتدفق من النشاط البركاني المتزايد. يشكل ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء من الجو حمض كربوني ضعيفًا يذيب المعادن. عندما تذوب هذه المعادن ، فإنها تشكل أيونات ، مما يجعل المياه مالحة. بينما يتبخر الماء من المحيط ، يترك الملح وراءه. أيضا ، تصب الأنهار في المحيطات ، تجلب أيونات إضافية من الصخور التي تآكلت بمياه الأمطار والجداول

 

ملوحة المحيط ، مستقرة إلى حد ما عند حوالي 35 جزءًا في الألف. لإعطائك فكرة عن كمية الملح ، يُقدر أنه إذا أخرجت كل الملح من المحيط وقمت بنشره فوق الأرض ، فإن الملح سيشكل طبقة يزيد عمقها عن 500 قدم (166 م). قد تعتقد أن المحيط سيصبح مالحًا بشكل متزايد بمرور الوقت ، ولكن جزءًا من السبب أن العديد من الأيونات في المحيط يتم استهلاكها بواسطة الكائنات الحية التي تعيش في المحيط.

 

 

ملوحة مياه البحيرات

تحصل البحيرات على المياه من الجداول والأنهار. لماذا ليست مالحة؟ حسنا ، البعض! فكر في بحيرة الملح العظمى Great Salt Lake والبحر الميت Dead Sea. تمتلئ البحيرات الأخرى ، مثل البحيرات الكبرى ، بالمياه التي تحتوي على العديد من المعادن ، ولكن طعمها ليس مالحاً. لماذا هذا؟ جزئياً لأن طعم الملوحة في الماء يتكون إذا كان يحتوي على أيونات الصوديوم وأيونات الكلوريد. إذا كانت المعادن الموجوده في البحيرة لا تحتوي على الكثير من الصوديوم ، فلن تكون المياه مالحة جدًا. سبب آخر لعدم ميل البحيرات إلى أن تكون مالحة هو أن الماء غالبًا ما يترك البحيرات لمواصلة رحلته نحو البحر. وفقًا لمقالة في جريدة العلوم اليومي ، قطرة من الماء والأيونات المرتبطة بها في إحدى البحيرات الكبرى تبقى لمدة 200 عام تقريبًا. من ناحية أخرى ، قد تبقى قطرة ماء وأملاحها في المحيط لمدة 100-200 مليون سنة.

 

أكثر بحيرة مخففة في العالم هي Lae Notasha ، وتقع بالقرب من قمة أوريغون كاسكيد في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة. *يتراوح المقاومية حوالي 1.3 إلى 1.6 يو إس سم -1 *، مع بيكربونات مثل الأنيون السائد. بينما تحيط الغابة بالبحيرة ، يبدو أن مستجمع المياه لا يساهم بشكل كبير في التكوين الأيوني للمياه.

 

 

 

 

المصادر

  • Anati, D. A. (1999). "The salinity of hypersaline brines: concepts and misconceptions". Int. J. Salt Lake. Res. 8: 55–70. doi:10.1007/bf02442137
  • Eilers, J. M.; Sullivan, T. J.; Hurley, K. C. (1990). "The most dilute lake in the world?". Hydrobiologia. 199: 1–6. doi:10.1007/BF00007827
  • Millero, F. J. (1993). "What is PSU?". Oceanography. 6 (3): 67.
  • Pawlowicz, R. (2013). "Key Physical Variables in the Ocean: Temperature, Salinity, and Density". Nature Education Knowledge. 4 (4): 13.
  • Pawlowicz, R.; Feistel, R. (2012). "Limnological applications of the Thermodynamic Equation of Seawater 2010 (TEOS-10)". Limnology and Oceanography: Methods. 10 (11): 853–867. doi:10.4319/lom.2012.10.853

اعداد

طارق عبد البجاري

Instagram

Facebook

 




Comments

contents title