Main menu

Pages

طريقة صنع معقم اليدين في المنزل

طريقة صنع معقم اليدين في المنزل Hand Sanitizer



معقم اليدين

تحتوي بعض معقمات اليدين التجاريه على مكونات غير صحية ، فلماذا لا تصنع معقم يدك من المكونات التي تختارها؟ هذا مشروع ممتاز للأطفال والبالغين حيث يمكن توسيع المشروع ليشمل مناقشة حول النظافة والتطهير. ستوفر المال وتحمي نفسك من الجراثيم ، ويمكنك تخصيص رائحة معقم اليدين حتى لا تشم رائحة الدواء.


المكونات

العنصر النشط في وصفة مطهر اليد هذه هو الكحول ، الذي يحتاج إلى أن يحتوي على 60٪ على الأقل من المنتج ليكون مطهرًا فعالًا.
تتطلب الوصفة 99 ٪ من كحول الأيزوبروبيل (كحول فرك)
أو الإيثانول (كحول الحبوب ، الأكثر شيوعًا في 90 ٪ -95 ٪).
يُرجى عدم استخدام أي أنواع أخرى من الكحول (مثل الميثانول والبيوتانول) لأنها سامة. أيضًا ، إذا كنت تستخدم منتجًا يحتوي على نسبة أقل من الكحول (على سبيل المثال ، 70٪ كحول) ، فأنت بحاجة إلى زيادة كمية الكحول في الوصفة وإلا لن تكون فعالة.


الزيوت الأساسية في المطهر اليدوي

بالإضافة إلى إضافة العطر لمطهر اليد ، قد يساعد الزيت العطري الذي تختاره على حمايتك من الجراثيم. على سبيل المثال ، يحتوي زيت الزعتر والقرنفل على خصائص مضادة للميكروبات. إذا كنت تستخدم زيوتًا مضادة للميكروبات ، فاستخدم قطرة أو قطرتين فقط ، لأن هذه الزيوت تميل إلى أن تكون قوية جدًا وقد تهيج بشرتك. قد تساعد الزيوت الأخرى ، مثل الخزامى أو البابونج ، في تهدئة بشرتك. زيت شجرة الشاي مضاد للميكروبات. يمكن إضافة قطرتين إلى الوصفة ، ولكن من المهم ملاحظة أن الكثير من الناس حساسون لهذا الزيت ، حتى عندما يكون مخففًا.


ماذا ستحتاج

المعدات / الأدوات
  1. وعاء وملعقة
  2. قمع
  3. زجاجة مع موزع مضخة


المواد
  1. 2/3 كوب كحول محمر 99٪ (كحول الأيزوبروبيل) أو الإيثانول
  2. 1/3 كوب جل الصبار
  3. من 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري ، اختياري


الخطوات

صنع مطهر اليد
لا شيء يمكن أن يكون أسهل! قم ببساطة بخلط المكونات معًا ثم استخدم القمع لصبها في الزجاجة. اربط المضخة مرة أخرى على الزجاجة وينتهي.

1-      اجمع مكوناتك
تأكد من أن لديك الكحول المحمر وجل الصبار والزيوت الأساسية الاختيارية جاهزة وقياسها.

تأكد من أن لديك الكحول المحمر وجل الصبار والزيوت الأساسية الاختيارية جاهزة وقياسها.



2-     مزيج المكونات
أضف جميع المكونات معًا في الوعاء واخلطها جيدًا بملعقة.

أضف جميع المكونات معًا في الوعاء واخلطها جيدًا بملعقة.



3-     اسكب في الزجاجة
باستخدام القمع ، اسكب معقم يدك بعناية في الزجاجة التي تختارها ، ثم ثبّت الجزء العلوي من الزجاجة بإحكام ، وابدأ في استخدامها.

باستخدام القمع ، اسكب معقم يدك بعناية في الزجاجة التي تختارها ، ثم ثبّت الجزء العلوي من الزجاجة بإحكام ، وابدأ في استخدامها.




بدائل

العنصر الرئيسي في مطهر اليدين هو الكحول ، لذا من الممكن استبدال جل الصبار. الغرض من جل الصبار هو حماية اليدين من آثار تجفيف الكحول. في الأساس ، إنه مرطب. هذا يعني أنه يساعد في حبس الرطوبة. المرطبات الأخرى التي يمكن استخدامها تشمل الجلسرين أو غسول اليد. ومع ذلك ، لا يزال من المهم الاحتفاظ بالكحول في المنتج النهائي بنسبة 60٪ على الأقل. إذا لم تتمكن من العثور على الكحول ، فإن أفضل خيار هو غسل يديك بالصابون والماء بدلاً من محاولة وصفة مطهر اليد محلية الصنع.


احم يديك

يجفف الكحول الجلد ويزيل الزيوت الواقية. اتبع معقم اليدين (أو غسل اليدين) باستخدام غسول جيد للحفاظ على الجلد في حالة جيدة. الجلد التالف لديه شقوق صغيرة تحجز البكتيريا والفيروسات وتجعل إزالتها أصعب. إذا كانت بشرتك حساسة ، حاول إبقاء كمية الكحول في مطهر اليدين حوالي 60-70٪ (كما في هذه الوصفة) لأن التركيز العالي قد يسبب تهيجًا.




المصادر


  • Guide to local production: WHO-recommended handrub formulations. (2010( who.int/gpsc/5may/Guide_to_Local_Production.pdf
  • Handwashing and hand sanitizer use at home, at play, and out and about. (n.d( cdc.gov/handwashing/pdf/hand-sanitizer-factsheet.pdf
  • Khubchandani J. (2020). Personal interview.
  • Q&A on coronaviruses. (COVID-19). (2020(. who.int/news-room/q-a-detail/q-a-coronaviruses
  • Show me the science – when & how to use hand sanitizer in community settings. (2020( cdc.gov/handwashing/show-me-the-science-hand-sanitizer.html
  • When and how to wash your hands. (2020(. cdc.gov/handwashing/when-how-handwashing.html


Comments

Titles