Main menu

Pages

المواد الكيميائية السامة في مستحضرات التجميل


Toxic Chemicals in Cosmetics  المواد الكيميائية السامة في مستحضرات التجميل

 

Toxic Chemicals in Cosmetics



بعض المكونات في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية هي مواد كيميائية سامة وقد تكون خطرة ومضرة لصحتك. ألق نظرة على بعض هذه المواد التي يجب الانتباه إليها ومعرفة مخاطرها على الصحة التي تسببها هذه المواد الكيميائية.

 

 


المضادات الحيوية Antibacterials

تم العثور على المضادات الحيوية مثل التريكلوسان  Triclosanفي العديد من المنتجات ، مثل صابون اليد hand soaps ومزيلات العرق deodorants ومعجون الأسنان toothpaste وغسول الجسم . body washes

المخاطر الصحية: يمتص الجلد بعض العوامل المضادة للبكتيريا. ثبت أن التريكلوسان يفرز في حليب الثدي. قد تكون هذه المواد الكيميائية سامة أو مسببة للسرطان. وجدت إحدى الدراسات أن مضادات البكتيريا قد تتداخل مع عمل التستوستيرون testosterone في الخلايا. يمكن لمضادات الجراثيم أن تقتل البكتيريا الحميدة  وكذلك مسببات الأمراض ، مما يزيد في الواقع من التعرض للإصابة. قد تزيد المنتجات من معدل تطور السلالات المقاومة للبكتيريا.

 

 


خلات البوتيل Butyl Acetate

تم العثور على Butyl Acetate في مقويات الأظافر وفي اصباغ الأظافر.

المخاطر الصحية: قد تسبب أبخرة Butyl Acetate الدوخة أو النعاس. قد يؤدي الاستخدام المستمر لمنتج يحتوي على أسيتات البوتيل إلى تشقق الجلد وجفافه.

 

 

 

بوتيل هيدروكسي تولوين Butylated Hydroxytoluene

تم العثور على بوتيل هيدروكسيتولوين في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. وهو مضاد للأكسدة يساعد على إبطاء معدل تغير لون المنتج بمرور الوقت.

المخاطر الصحية: قد يسبب بوتيل هيدروكسيتولوين تهيج للجلد وللعين.

 

 

 

قطران الفحم Coal Tar

يستخدم قطران الفحم للسيطرة على الحكة والقشور ، ولتنعيم البشرة ، وكملون.

المخاطر الصحية: قطران الفحم مادة مسرطنة للإنسان.

 

 


ديثانولامين  (DEA) Diethanolamine

Diethanolamine  هو ملوث مرتبط بـ DEA من cocamide و lauramide DEA ، يستخدمان كمستحلبات وعوامل رغوية في منتجات مثل الشامبو وكريمات الحلاقة والمرطبات وغسول الأطفال.

المخاطر الصحية: يمكن امتصاص DEA في الجسم عن طريق الجلد. يمكن أن يكون بمثابة مادة مسرطنة ويمكن تحويله إلى نيتروسامين nitrosamine ، وهو مادة مسرطنة أيضًا. يسبب اضطراب هرموني ويسلب الجسم الكولين choline اللازمة لنمو دماغ الجنين.

 

 

 

1،4-ديوكسان 1,4-Dioxane

وهو ملوث قد يكون مرتبطًا بكبريتات لوريث الصوديوم ، PEG ، ومعظم مكونات الإيثوكسيل مع أسماء تنتهي بـ -etheth. تم العثور على هذه المكونات في العديد من المنتجات ، أبرزها الشامبو وغسول الجسم.

المخاطر الصحية: من المعروف أن 1،4 الديوكسين يسبب السرطان في الحيوانات وتوجد احتمالية عالية للإصابة البشر بالسرطان.

 

 

 

 الفورمالديهايد Formaldehyde

يستخدم الفورمالديهايد كمطهر وكمادة حافظة في مجموعة متنوعة من المنتجات ، مثل صبغ الأظافر والصابون ومزيل العرق وكريم الحلاقة ومواد لاصقة للرموش والشامبو. حتى عندما لا يتم إدراجه كعنصر ، يمكن أن ينتج عن تفكك المكونات الأخرى ، وأبرزها Diazolidinyl urea و imidazolidinyl urea ومركبات  quaternion.

المخاطر الصحية: حظر الاتحاد الأوروبي استخدام الفورمالديهايد في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. وهو مرتبط بمخاوف صحية متعددة ، مثل الجهاز التنفسي وتهيج العين ، والسرطان ، وتلف الجهاز المناعي ، والضرر الجيني ، وتسبب الربو.

 

  

 

العطر او العبير Fragrance

يمكن استخدام اسم " Fragrance " الشامل للإشارة إلى أي عدد من المواد الكيميائية في منتج للعناية الشخصية.

المخاطر الصحية: العديد من العطور سامة. قد تكون بعض هذه العطور من الفثالات phthalates ، والتي يمكن أن تعمل كمسئرات (تسبب السمنة) obesogens وقد تعطل وظيفة الغدد الصماء العادية ، بما في ذلك صحة الإنجاب. قد تسبب الفثالات عيوب في النمو والتأخير.

 

 

 

الرصاص Lead

عادة ما يوجد الرصاص كمادة ملوثة ، كما هو الحال في السيليكا المائية ، وهو مكون في معجون الأسنان. يضاف خلات الرصاص كعنصر في بعض من أحمر الشفاه وصبغة الشعر للرجال.

المخاطر الصحية: الرصاص مادة عصبية. يمكن أن يسبب تلفًا في الدماغ وتأخيرات في النمو حتى عند تركيزات منخفضة للغاية.

 

 

 

الزئبق Mercury

تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام مركبات الزئبق في مكياج العيون بتركيزات تصل إلى 65 جزءًا في المليون. مادة الثيميروسال thimerosal الحافظة ، الموجودة في بعض الماسكارا mascaras ، هي منتج يحتوي على الزئبق.

المخاطر الصحية: يرتبط الزئبق بمجموعة من المخاوف الصحية بما في ذلك الحساسية ، وتهيج الجلد ، والسمية ، والتلف العصبي ، والتراكم الأحيائي ، والضرر البيئي. يمر الزئبق بسهولة إلى الجسم من خلال الجلد ، لذا فإن الاستخدام العادي للمنتج ينتج عنه عدة اعراض.

 

  

 

التلك او الطلق Talc

يستخدم Talc لامتصاص الرطوبة واضافه لمحة من البريق. يوجد في ظلال العيون ، وأحمر الخدود ، ومسحوق الأطفال ، ومزيل العرق ، والصابون.

المخاطر الصحية: من المعروف أن التلك يعمل كمسرطن للإنسان وقد ارتبط بشكل مباشر بسرطان المبيض. يمكن أن يعمل التلك بشكل مشابه للأسبست asbestos عند استنشاقه وقد يؤدي إلى تكوين أورام الرئة.

 

  

 

التولوين Toluene

يوجد التولوين في صبغ الأظافر وصبغ الشعر كمذيب ، لتحسين الالتصاق وإضافة خاصية اللمعان.

المخاطر الصحية: التولوين سام. يترافق مع الأضرار التناسلية والإنمائية. قد يكون التولوين مادة مسرطنة. بالإضافة قد يؤدي الى انخفاض الخصوبة ، وقد يتسبب التولوين في تلف الكبد والكلى.

 

 

 

 

المصادر

  • Gould, K (2016). "Antibiotics: From prehistory to the present day". Journal of Antimicrobial Chemotherapy. 71 (3): 572–575. doi:10.1093/jac/dkv484. PMID 26851273.
  • Davies J, Davies D (September 2010). "Origins and evolution of antibiotic resistance". Microbiology and Molecular Biology Reviews. 74 (3): 417–33. doi:10.1128/MMBR.00016-10. PMC 2937522. PMID 20805405.
  • Lide, David R., ed. (2009). CRC Handbook of Chemistry and Physics (90th ed.). Boca Raton, Florida: CRC Press. ISBN 978-1-4200-9084-0.
  •  Acetic acid, butyl ester in Linstrom, Peter J.; Mallard, William G. (eds.); NIST Chemistry WebBook, NIST Standard Reference Database Number 69, National Institute of Standards and Technology, Gaithersburg (MD), http://webbook.nist.gov (retrieved 2014-06-28)
  • Record in the GESTIS Substance Database of the Institute for Occupational Safety and Health
  •  Yehye, WA; Rahman, NA; Ariffin, A; Abd Hamid, SB; Alhadi, AA; Kadir, FA & Yaeghoobi M (28 August 2015). "Understanding the Chemistry Behind the Antioxidant Activities of Butylated Hydroxytoluene (BHT): A Review". Eur. J. Med. Chem. 101: 295–312.
  • Berenblum I (25 September 1948). "Liquor Picis Carbonis". British Medical Journal. 2 (4577): 601. doi:10.1136/bmj.2.4577.601. PMC 2091540. PMID 18882998.
  •  "Background and Environmental Exposures to Creosote in the United States" (PDF). cdc.gov. September 2002. p. 19. Archived (PDF) from the original on 25 January 2017. Retrieved 13 January 2017.
  •  Vallee, Yannick (1998). Gas Phase Reactions in Organic Synthesis. CRC Press. p. 107. ISBN 9789056990817.
  • Matthias Frauenkron, Johann-Peter M elder, Günther Ruider, Roland Rossbacher, Hartmut Höke “Ethanolamines and Propanolamines” in Ullmann's Encyclopedia of Industrial Chemistry 2002 by Wiley-VCH, Weinheim doi:10.1002/14356007.a10_001
  •  Klaus Weissermel; Hans-Jürgen Arpe; Charlet R. Lindley; Stephen Hawkins (2003). "Chap. 7. Oxidation Products of Ethylene". Industrial Organic Chemistry. Wiley-VCH. pp. 159–161. ISBN 978-3-527-30578-0.
  • An Introduction to the Rock-Forming Minerals, 2 ed., by W.A. Deer, R.A. Howie, and J. Zussman, 1992, Prentice Hall, ISBN 0-582-30094-0.
  •  Anthony, John W.; Bideaux, Richard A.; Bladh, Kenneth W.; Nichols, Monte C., eds. (1995). "Talc" (PDF). Handbook of Mineralogy. II (Silica, Silicates). Chantilly, VA, US: Mineralogical Society of America. ISBN 0962209716.





Comments

contents title