Main menu

Pages

جهاز جديد يساعد على تحديد سبب تجلط الدم



New tool helps distinguish the cause of blood clots

 جهاز جديد يساعد على تحديد سبب تجلط الدم

تاريخ: 12 مايو 2020

مصدر: مجلة eLife

ملخص:

كشفت دراسة جديدة أن جهازً جديداً يستخدم أحدث التقنيات قادر على تمييز أنواع مختلفة من جلطات الدم بناءً على سببها.

 

New tool helps distinguish the cause of blood clots   جهاز جديد يساعد على تحديد سبب تجلط الدم

 

يمكن للجهاز مساعدة الأطباء في تشخيص سبب تجلط الدم ومساعدتهم على اختيار العلاج الذي يستهدف تفتيته. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدهم في تحديد ما إذا كان الأسبرين أو أي نوع آخر من الأدوية المضادة للتخثر سيكون الخيار الأفضل للشخص الذي أصيب للتو بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

تحدث جلطات الدم عندما تتجمع خلايا الدم اللزجة الصغيرة التي تسمى الصفائح الدموية معًا. يمكن أن يساعد هذا التجمع في وقف النزيف بعد التعرض للجرح ، ولكنه قد يكون ضارًا أيضًا في التسبب في سكتة دماغية أو نوبة قلبية عن طريق سد الأوعية الدموية. يوضح المؤلف الرئيسي Yuqi Zhou ، طالب دكتوراه في قسم الكيمياء ، جامعة طوكيو ، اليابان: "أنواع مختلفة من الجلطات الدموية سببها جزيئات مختلفة ، لكنها تبدو متشابهة جدًا". "علاوة على ذلك ، يكاد يكون من المستحيل التمييز بين استخدام الأجهزة الموجودة مثل المجاهر".

 

لتطوير نهج أكثر فعالية لتحديد أنواع مختلفة من الجلطات الدموية ، أخذت زو وزملاؤها عينات دم من فرد سليم ثم عرّضوها لعوامل تخثر مختلفة. التقط الفريق آلاف الصور لأنواع مختلفة من الجلطات باستخدام تقنية تسمى قياس التدفق الخلوي للتصوير عالي الإنتاجية.

 

استخدموا بعد ذلك نوعًا من تكنولوجيا التعلم الآلي يسمى الشبكة العصبية التلافيفية convolutional neural network لتدريب الكمبيوتر لتحديد الاختلافات الدقيقة في شكل الأنواع المختلفة من الجلطات التي تسببها الجزيئات المختلفة. وقد اختبروا هذا الجهاز على 25000 صورة جلطة لم يشاهدها الكمبيوتر من قبل ووجدوا أنها قادرة أيضًا على التمييز بين معظم أنواع الجلطات في الصور.

 

أخيرًا ، اختبروا ما إذا كانت هذا الجهاز الجديدة ، الذي أطلقوا عليه اسم المصنف التجميعي الذكي للصفائح الدموية (iPAC) ، يمكنه تشخيص أنواع الجلطات المختلفة في عينات دم الإنسان. أخذوا عينات دم من أربعة أشخاص أصحاء ، وعرضوها لعوامل تخثر مختلفة ، وأظهروا أن iPAC يمكن أن تفرق بين أنواع مختلفة من الجلطات.

 

يقول زو: "أظهرنا أن iPAC جهاز قوي لدراسة الآلية الأساسية لتكوين الجلطات". وتضيف أنه بالنظر إلى التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن COVID-19 يسبب تجلط الدم ، يمكن استخدام التكنولوجيا يومًا ما لفهم الآلية الكامنة وراء هذه الجلطات أيضًا بشكل أفضل ، على الرغم من أن الكثير حول الفيروس لا يزال غير معروف حاليًا.

 

يقول كيسوكي جودا ، الأستاذ في قسم الكيمياء بجامعة الكيمياء: "قد يؤدي استخدام هذا الجهاز الجديد إلى الكشف عن خصائص أنواع مختلفة من الجلطات التي لم يكن البشر يتعرفون عليها سابقًا ، ويتيح تشخيص الجلطات التي تسببها مجموعات من عوامل التخثر". طوكيو. "يمكن أن تساعد المعلومات حول أسباب الجلطات الباحثين والأطباء في تقييم فعالية الأدوية المضادة للتخثر واختيار العلاج المناسب أو مجموعة العلاجات لمريض معين."

 

 

 

المصادر

  •  Materials provided by eLifeNote: Content may be edited for style and length.
  • Yuqi Zhou, Atsushi Yasumoto, Cheng Lei, Chun-Jung Huang, Hirofumi Kobayashi, Yunzhao Wu, Sheng Yan, Chia-Wei Sun, Yutaka Yatomi, Keisuke Goda. Intelligent classification of platelet aggregates by agonist typeeLife, 2020; 9 DOI: 10.7554/eLife.52938

 

 

 

اعداد:

علي ثاير النعيمي

Instagram

Facebook

 




Comments

Titles