Main menu

Pages

هل مياه الأمطار نظيفة وصالحة للشرب؟ Rain Water

هل مياه الأمطار نظيفة وصالحة للشرب؟ Rain Water



هل تساءلت يومًا ما إذا كان شرب مياه الأمطار آمنًا أم لا؟ اضعف اجابه هي: في بعض الأحيان. فيما يلي نظرة عامه فيما يخص شرب مياه الأمطار ، متى يمكن ان نشربها ومتى تكون غير صالحة للشرب ، وماذا يمكن فعلة لجعل مياه الأمطار صالحة للشرب.


مياه الأمطار الغير صالحة للشرب
يتساقط المطر من الغيم وصولا الى الأرض لكن خلال هذه الفتره يصطدم بالهواء الذي يحتوي على المواد الملوثه. من امثله الامطار الغير صالحه للشرب هي تلك الأمطار التي تتساقط في مناطق ملوثه، مثل تشيرنوبيل أو حول فوكوشيما. ليس من الجيد شرب مياه الأمطار التي تتساقط بالقرب من المصانع الكيماوية أو بالقرب من أعمدة محطات توليد الطاقة ومصانع الورق وما إلى ذلك. لا تشرب مياه الأمطار المنبعثة من النباتات أو المباني لأنه يمكنك التقاط مواد كيميائية سامة من هذه الأسطح.وكذلك عدم جمع مياه الأمطار في البرك أو في حاويات قذرة.


مياه الأمطار الصالحة للشرب
معظم مياه الأمطار صالحة للشرب. مياه الأمطار هي مصدر المياه للكثير من سكان العالم. كذلك المطر يلتقط مستويات منخفضة من البكتيريا وكذلك الغبار وأجزاء الحشرات، لذلك من الأفضل معالجة مياه الأمطار قبل شربها.


جعل مياه الأمطار صالحة للشرب
خطوتان رئيسيتان يمكن اتخاذهما لتحسين نوعية مياه الأمطار هما :
1- غليان الماء: إن غليان الماء يقتل العوامل المسببة للأمراض.
2- الترشيح: مثل من خلال فلتر ترشيح المياه المنزلي ، سيزيل المواد الكيميائية والغبار وحبوب اللقاح والعفن وغيرها من الملوثات.


كيف تجمع مياه الأمطار
يمكنك جمع مياه الأمطار مباشرة في دلو أو وعاء نظيف. من الناحية المثالية ، استخدم حاوية مطهرة. دع ماء المطر بدون تحريك لمدة ساعة على الأقل حتى تتمكن الجسيمات الثقيلة من الاستقرار إلى القاع. أن تبريد مياه الأمطار سيؤخر نمو معظم الكائنات الحية الدقيقة التي قد تحتوي عليها.


ماذا عن حمض المطر؟
معظم مياه الأمطار حمضية بشكل طبيعي ، مع متوسط ​​درجة الحموضة حوالي 5.0 إلى 5.5،3 من التفاعل بين الماء وثاني أكسيد الكربون في الهواء. هذا ليس خطيرا. في الواقع ، نادراً ما تحتوي مياه الشرب على درجة حموضة محايدة لأنها تحتوي على معادن مذابة. قد تكون المياه العامة المعتمدة حمضية أو محايدة أو أساسية ، حسب مصدر الماء. لوضع الرقم الهيدروجيني في المنظور ، تحتوي القهوة التي تحتوي على ماء محايد على درجة حموضة تقارب 5.4 درجة عصير البرتقال ، كما أن درجة الحموضة تقارب 4 درجات. الحموضة الحمضية التي تتجنب الشرب قد تسقط حول بركان نشط. خلاف ذلك ، المطر الحمضي ليس اعتبار جدي.



المصادر:

1-       Joan D. Willey; Bennett; Williams; Denne; Kornegay; Perlotto; Moore (January 1988). "Effect of storm type on rainwater composition in southeastern North Carolina". Environmental Science & Technology. 22 (1): 41–46. doi:10.1021/es00166a003
2-      Joan D. Willey; Kieber; Avery (2006-08-19). "Changing Chemical Composition of Precipitation in Wilmington, North Carolina, U.S.A.: Implications for the Continental U.S.A". Environmental Science & Technology. 40 (18): 5675–5680. doi:10.1021/es060638w
3-      S. I. Efe; F. E. Ogban; M. J. Horsfall; E. E. Akporhonor (2005). "Seasonal Variations of Physico-chemical Characteristics in Water Resources Quality in Western Niger Delta Region, Nigeria" (PDF). Journal of Applied Scientific Environmental Management. 9 (1): 191–195.


اعداد:   علي ثاير النعيمي   











Comments

contents title