Main menu

Pages

هل يمكن تحويل الرصاص الى ذهب؟ Lead Into Gold

هل يمكن تحويل الرصاص الى ذهب؟ Lead Into Gold


 تحويل الرصاص الى ذهب


قبل علم الكيمياء كان هناك الخيمياء. من أهم المهام والتجارب التي قام بها الكيميائيون في ذلك الوقت هو نقل (تحويل) الرصاص إلى ذهب.


الرصاص (العدد الذري 82)
الذهب (العدد الذري 79)

يختلف عنصر عن اخر بعدد البروتونات. لكي يحصل تغيير في العنصر يجب تغيير العدد الذري (عدد البروتونات). لا يمكن تغيير عدد البروتونات في العنصر بأي وسيلة كيميائية. لكن يمكن استخدام طرق فيزيائية لإضافة أو إزالة البروتونات وبالتالي تغيير عنصر إلى آخر. ولأن الرصاص مستقر ، فإن إجباره على إعطاء ثلاث بروتونات يتطلب طاقة عالية جدا، لدرجة أن تكلفة هذه الطاقة تفوق إلى حد كبير قيمة أي ذهب يتم انتاجه.



التاريخ

إن تحويل الرصاص إلى ذهب ليس ممكنًا من الناحية النظرية فحسب - لقد تحقق ذلك!
أفادت التقارير أن جلين سيبورج ، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1951 ، نجح في تحويل كمية دقيقة من الرصاص (على الرغم من أنه ربما يكون قد بدأ مع البزموت ، وهو معدن مستقر آخر غالبًا ما يستبدل بالرصاص) إلى الذهب في عام 1980.
تقرير سابق (1972) تفاصيل اكتشاف عرضي من قبل علماء الفيزياء السوفيت في منشأة أبحاث نووية بالقرب من بحيرة بايكال في سيبيريا من تفاعلات حولت التدريع ضد الرصاص في مفاعل تجريبي إلى ذهب.



تحويل الرصاص الى ذهب في عصرنا الحالي

اليوم ، تقوم مسرعات الجسيمات بنقل العناصر بشكل اسهل. يتم تسريع الجسيمات المشحونة باستخدام المجالات الكهربائية والمغناطيسية. في المسرع الخطي ، تنجرف الجزيئات المشحونة عبر سلسلة من الأنابيب المشحونة مفصولة بالفجوات. في كل مرة يظهر فيها الجسيم بين الثغرات ، يتم تسريعه بواسطة الفرق المحتمل بين القطاعات المجاورة.

في المسرع الدائري ، تسرع الحقول المغناطيسية الجزيئات المتحركة في مسارات دائرية. في كلتا الحالتين ، يؤثر الجسيم المعجل على المادة المستهدفة ، ويحتمل أن يطرق البروتونات أو النيوترونات الحرة ويصنع عنصرًا أو نظيرًا جديدًا. يمكن أيضًا استخدام المفاعلات النووية لإنشاء عناصر ، على الرغم من أن الظروف تكون أقل تحكمًا.

في الطبيعة ، يتم إنشاء عناصر جديدة عن طريق إضافة البروتونات والنيوترونات إلى ذرات الهيدروجين داخل نواة النجم ، مما ينتج عنه عناصر أثقل بشكل متزايد ، تصل إلى الحديد (العدد الذري 26). وتسمى هذه العملية التخليق النووي. تتشكل العناصر الأثقل من الحديد في الانفجار النجمي لنجم سوبر نوفا. في المستعر الأعظم ، قد يتحول الذهب إلى رصاص - ولكن ليس العكس.

قد لا يكون من المعتاد تحويل الرصاص إلى ذهب ، إلا أنه من العملي الحصول على الذهب من خامات الرصاص. وغالبًا ما تحتوي المعادن galena (كبريتيد الرصاص ، PbS) ، والسيراوسيت (كربونات الرصاص ، PbCO3) ، والزوايا (كبريتات الرصاص ، PbSO4) على الزنك والذهب والفضة والمعادن الأخرى. بمجرد سحق الخام ، تصبح التقنيات الكيميائية كافية لفصل الذهب عن الرصاص.




المصادر


  • "Paul Barker's Lead Into Gold Announce A Savage Gift / Inside a Golden Sun 12 for February 2018 Release". MXDWN.com. Retrieved February 3, 2018.
  •  "THE SUN BEHIND THE SUN". bandcamp.com. Retrieved August 6, 2018.


Comments

contents title