Main menu

Pages

ما هي الصودا الكاوية ومن أين يمكن الحصول عليها؟ Caustic Soda

ما هي الصودا الكاوية ومن أين يمكن الحصول عليها؟ Caustic Soda



الصودا الكاوية وهي احد الأسماء الشائعة لهيدروكسيد الصوديوم (NaOH) ، والتي تعرف أيضًا باسم الغسول. اسمها الشائع مأخوذ من هويتها الكيميائية باعتبارها هيدرات الصوديوم ولأنه مادة كاوية أو قابلة للتآكل.
الصودا الكاوية شمعية في شكلها النقي، صلبة بيضاء. تمتص الماء بسهولة وتشكل محاليل مائية. عادةً ما تكون الصودا الكاوية أو هيدروكسيد الصوديوم المتوفر تجاريًا هيدروكسيد الصوديوم أحادي الهيدرات  NaOH · H2O



استخدامات الصودا الكاوية
تستخدم في صناعة الصابون ، وصنع الشموع ، والديزل الحيوي منزلي الصنع ، والزجاج المتجمد ، وصنع العديد من الأطعمة ، وتستخدم في العديد من التجارب الكيميائية.



كيفية الحصول على الصودا الكاوية
من الصعب للغاية الحصول على الصودا الكاويه عما كانت عليه في الماضي. كان المصدر الرئيسي للصودا الكاوية هو Red Devil Lye ، لكن هذا المنتج أصبح غير متوفر في السوق الآن.
لماذا يصعب الحصول على الغسول؟ والسبب هو أنه يمكن استخدامه للتحكم في درجة الحموضة أثناء إنتاج الميثامفيتامين. لا تزال هناك عدة طرق للحصول على المادة الكيميائية.
تأكد من أن المنتج هو 100 ٪ هيدروكسيد الصوديوم ، أو الصودا الكاوية. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعد الطعام ، لأن المنتج الملوث قد يحتوي على ملوثات خطيرة. تشمل مصادر الصودا الكاوية:


  1. منظف ​​الصرف (تحقق من الملصق) - على سبيل المثال ، Roebic Crystal Drain Cleaner
  2. هيدروكسيد الصوديوم من متجر لتوريد المواد الكيميائية عبر الإنترنت
  3. متجر صنع الصابون
  4. متجر لصنع الشموع
  5. مخزن إمدادات وقود الديزل الحيوي

عند شراء الصودا الكاوية أو الغسول ، قد تحتاج إلى توقيع بيان أنك لن تستخدمه في أنشطة غير قانونية. أو قد لا تحتاج إلى التوقيع على أي شيء ، حيث أن بطاقة الائتمان توفر جميع التفاصيل اللازمة للعثور عليك إذا اعتقدت السلطات أنك تصنع المخدرات او تستخدمه في أنشطة غير قانونية.



نصائح مفيدة


  1. نظرًا لأنه من الصعب نسبياً الحصول على هذه المادة الكيميائية ، فقد تحتاج إلى الشراء بكميات كبيرة. قد تتمكن من العثور على أشخاص آخرين يحتاجون إلى المادة الكيميائية للمساعدة في تقسيم التكلفة.
  2. تحفظ في حاوية مغلقة وبعيدة عن الرطوبة. الصودا الكاوية تمتص وتتفاعل مع الماء.
  3. يجب ابقاء الصودا الكاوية بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.
  4. استخدم قفازات أو أدوات للتعامل مع الصودا الكاوية.
  5. يجب استخدام الصودا الكاوية في غرفة جيدة التهوية أو في الهواء الطلق. لتجنب الأبخرة الضارة.



بدائل الصودا الكاوية
اعتمادًا على المادة والغرض من التجربة ، قد تتمكن من استبدال قاعدة قوية مماثلة كيميائيًا ، مثل هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH). نقع كمية كبيرة من الرماد في كمية صغيرة من الماء. ابقاءه لحوالي أسبوع للسماح للمياه باستخراج الصودا. قم بتصريف السائل الذي يحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم ، وقم بترشيحه ، ثم غليه. كن حذرا واستخدام القفازات عند التعامل مع السائل. يجب أن يتم تنفيذ التجربة فقط في الهواء الطلق أو في مكان جيد التهوية.





المصادر

  • Brodale, G. E. and W. F. Giauque (1962). "The freezing point-solubility curve of aqueous sodium hydroxide in the region near the anhydrous-monohydrate eutectic." Journal of Physical Chemistry, volume 66, issue 10, pp. 2051–2051. doi:10.1021/j100816a051
  • Deming, Horace G. (1925). General Chemistry: An Elementary Survey Emphasizing Industrial Applications of Fundamental Principles (2nd ed.). New York: John Wiley & Sons, Inc.
  • Haynes, William M., ed. (2011). CRC Handbook of Chemistry and Physics (92nd ed.). CRC Press. ISBN 1439855110.
  • O'Brien, Thomas F.; Bommaraju, Tilak V. Hine, Fumio (2005). Handbook of Chlor-Alkali Technology, vol. 1. Berlin, Germany: Springer. Chapter 2: History of the Chlor-Alkali Industry, p. 34. ISBN 9780306486241.
  • Pickering, Spencer Umfreville (1893): "LXI.—The hydrates of sodium, potassium, and lithium hydroxides." Journal of the Chemical Society, Transactions, vol. 63, pp. 890–909. doi:10.1039/CT8936300890



Comments

1 comment
Post a Comment
  1. اين تباع الصودا الكاويه في الجزائر وكيف يمكن اقتناءها من فضلكم وشكرا

    ReplyDelete

Post a Comment

contents title