Main menu

Pages

ماهي الكيمياء العضوية ولماذا هي صعبه جدا Organic Chemistry


ماهي الكيمياء العضوية ولماذا هي صعبه جدا Organic Chemistry




منذ فترة طويلة ينظر إلى الكيمياء العضوية باعتبارها واحدة من أصعب المواد المطلوبة لطلاب كلية الطب . يخشى الطلاب الفصل الدراسي الخاص بالعضوية لأسباب كثيرة ، والشائع ان اكثر نسبه رسوب للطلاب في الكيمياء العضوية.

ما الذي يجعل العضوية صعبة للغاية؟ لماذا يخشى الكثير من الطلاب ​​الكيمياء العضوية؟

سأقوم بالرد على هذا السؤال هنا


ما هي الكيمياء العضوية؟

الكيمياء العضوية (غالبًا ما تسمى ochem أو orgo) هي دراسة المركبات والمواد العضوية (العضوية بالمعنى الكيميائي ، بمعنى أنها تحتوي على ذرات الكربون). وهي مجال ضخم للدراسة ،وموجوده ضمن الطب وعلم الأحياء ، والهندسة ، والعديد من المجالات الأخرى.



ولكن لماذا هي صعب للغاية؟

إليكم أحد الأسباب: يبلغ عدد المركبات الكيميائية غير العضوية المعروفة بالعلوم حوالي 100000 ، لكن عدد المركبات العضوية يزيد على 15 مليونًا ، وهذا العدد يرتفع بسرعة مع دراسة العلماء لعزل المركبات الأخرى. نعم ، 15 مليون.

السبب الثاني صعوبة تعلم ochem هو أنه صعبه الحفظ. لا يوجد فقط أكثر من 15 مليون مركب عضوي ، ولكن هناك قواعد مختلفة تحكم تفاعلات وخصائص كل من هذه المركبات. الجزء الأكثر صعوبة هو عدد المرات التي تتغير فيها القواعد. اعتمادًا على البيئة التي يحدث فيها التفاعل ، يمكن أن تؤدي نفس الظروف إلى نتائج مختلفة بشكل كبير. القواعد مرنة ، وهناك دائمًا استثناءات.



لغة خاصة بها

تعلم الكيمياء العضوية يمثل تحديًا لأسباب أقل واقعية أيضًا. إنها تتطلب قدرا كبيرا من الحفظ ، ولكن أكثر من ذلك ، فهي تتطلب تعلم وتطبيق تلك القواعد المرنة. مع وجود أكثر من 15 مليون مركب ، هناك عدد لا حصر له من التفاعلات العضوية المحتملة. الطريقة الوحيدة لتصفح هذا الويب هي تطوير فهم بديهي لكيفية عمل النظام.

يدور العمل اليومي لطلبة orgo حول رسم السهم: وهي تقنية لرسم جزيئات تستخدم الأسهم لتمثيل حركة الإلكترونات مع حدوث تفاعلات كيميائية.  لا توجد وسيلة لحفظ كل القواعد التي تحكم تلك الأسهم الصغيرة.

بدلاً من ذلك ، يوصي الخبراء بمعالجة تعلم الكيمياء العضوية مثل تعلم اللغة. بدلاً من القلق الشديد بشأن حفظ كل قاعدة ، ركز على الصورة الكبيرة. ابحث عن الأنماط ، واعمل على بناء الارتباطات بين المفاهيم والعمليات المرتبطة.


























Comments

contents title