Main menu

Pages

أمثلة على الخواص الكيميائية Chemical Properties

أمثلة على الخواص الكيميائية Chemical Properties



تعد الخواص الكيميائية والخواص الفيزيائية من خصائص المادة التي يمكن استخدامها للمساعدة في تحديد هويتها ووصفها. الخواص الكيميائية هي الخواص التي يمكن ملاحضتها عند حدوث تفاعل كيميائي.


  • لماذا من المهم معرفة الخصائص الكيميائية للعينة؟
من المهم معرفة الخصائص الكيميائية للعينة المستخدمة لأنه يمكن استخدام هذه المعلومات لمعرفه مايلي:

-         صنفها
-         تحديد العينة غير معروفة
-         كيفية تنقيتها
-         افصلها عن المواد الأخرى
-         توقع سلوكها
-         توقع استخداماته

الآن دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الأمثلة على الخواص الكيميائية.

  •   السمية تعتبر كخاصية كيميائية:

السمية احد الأمثلة على خاصية كيميائية. السمية هي مدى خطورة المادة الكيميائية على الجسم (صحتك) ، أو عضو معين ، أو كائن حي آخر ، أو على البيئة. لا يمكنك معرفة ما إذا كانت المادة الكيميائية سامة أو لا. تعتمد درجة المادة السامة على الحالة ، لذلك هذه خاصية لا يمكن ملاحظتها وقياسها إلا عن طريق تجربتها وتعريضها. التعرض يسبب تفاعل كيميائي أو مجموعة من التفاعلات. النتيجة الصافية للتغيرات الكيميائية هي السمية.


  • القابلية على الاشتعال كخاصية كيميائية:

القابلية للاشتعال هي مقياس لمدى اشتعال العينة أو مدى قدرتها على تحمل تفاعل الاحتراق. في الحقيقة أنت لا تعرف مدى سهولة حرق شيء ما حتى تحاول إشعاله ، لذا فإن القابلية للاشتعال مثال على خاصية كيميائية.


  • الاستقرار الكيميائي:

يُعرف الاستقرار الكيميائي أيضًا باسم الاستقرار الديناميكي الحراري. يحدث عندما تكون المادة في حالة توازن كيميائي في محيطها ، وهي أدنى حالة طاقة لها. هذه خاصية للمادة تتحدد بشروطها المحددة ، لذلك لا يمكن ملاحظتها دون تعريض عينة لهذا الأستقرار. وبالتالي ، الاستقرار الكيميائي يناسب تعريف خاصية كيميائية للمادة.
يرتبط الاستقرار الكيميائي بالتفاعل الكيميائي. في حين أن الاستقرار الكيميائي يرتبط بمجموعة معينة من الظروف ، فإن التفاعل هو مقياس لمدى احتمال مشاركة العينة في تفاعل كيميائي في ظل مجموعة متنوعة من الظروف ومدى سرعة تفاعل التفاعل.


  • حالات الأكسدة أو أعداد التأكسد:

يحتوي كل عنصر على مجموعة من حالات الأكسدة أو أرقام الأكسدة. وهوا مقياس لفقد الإلكترونات أو أكسدة الذرة في المركب. على الرغم من استخدام الأعداد الصحيحة (مثل ، -1 ، 0 ، 2) لوصف حالات الأكسدة ، إلا أن المستوى الحقيقي للأكسدة أكثر تعقيدًا. نظرًا لأنه لا يمكن معرفة الأكسدة إلى أن يشارك عنصر ما في تفاعل كيميائي لتشكيل روابط كيميائية ، فهذه خاصية كيميائية.



  • المزيد من الأمثلة على الخواص الكيميائية:


هناك العديد من الخصائص الكيميائية للمادة. بالإضافة إلى السمية ، القابلية للاشتعال ، الاستقرار الكيميائي ، وحالات الأكسدة ، تشمل الخصائص الكيميائية الأخرى:

-         انثالبي التكوين
-         حرارة الاحتراق
-         الكهرسلبية
-         عدد التناسق
-         الذوبانية
-         الحامضية / القاعدية
-         درجة التأين

في الأساس ، تعتبر الخاصية الكيميائية خاصية يمكن ملاحظتها فقط نتيجة للتفاعل الكيميائي.



المصادر:
1- William L. Masterton, Cecile N. Hurley, "Chemistry: Principles and Reactions", 6th edition. Brooks/Cole Cengage Learning, 2009, p.13
















Comments

contents title