Main menu

Pages

ملخص لفروع الكيمياء branches of chemistry



ملخص لفروع الكيمياء branches of chemistry

ملخص لفروع الكيمياء branches of chemistry



الفروع الخمسة الرئيسية للكيمياء هي الكيمياء العضوية وغير العضوية والتحليلية والفيزيائية والكيمياء الحيوية.


1-    الكيمياء العضوية Organic chemistry
تتضمن الكيمياء العضوية دراسة التركيب وخصائص وتحضير المركبات الكيميائية التي تتكون أساسًا من الكربون والهيدروجين.
الكيمياء العضوية تتداخل مع العديد من المجالات بما في ذلك :

-         الكيمياء الطبية Medicinal chemistry - انتاج العقاقير الطبية وتطويرها وتوليفها. وتتداخل مع علم الصيدلة (دراسة العمل الدوائي)
-         كيمياء المعادن العضوية Organometallic chemistry - دراسة المركبات الكيميائية التي تحتوي على روابط بين الكربون والمعادن.
-         كيمياء البوليمرات Polymer chemistry - دراسة كيمياء البوليمرات.
-         الكيمياء العضوية الفيزيائية Physical organic chemistry - دراسة العلاقات المتبادلة بين التركيب والتفاعلية في الجزيئات العضوية.
-         الكيمياء الفراغية Stereochemistry - دراسة الترتيبات المكانية للذرات في الجزيئات وتأثيراتها على الخواص الكيميائية والفيزيائية للمواد.




2-    الكيمياء غير العضوية Inorganic chemistry
الكيمياء غير العضوية هي دراسة خواص وسلوك المركبات غير العضوية. وتغطي جميع المركبات الكيميائية باستثناء المركبات العضوية.
يدرس الكيميائيون غير العضويين أشياء مثل الهياكل البلورية ، والمعادن ، والعوامل الحفازة ، ومعظم العناصر في الجدول الدوري.
تشمل فروع الكيمياء غير العضوية:

-         الكيمياء الحيوية العضوية Bioinorganic chemistry - دراسة تفاعل أيونات المعادن مع الأنسجة الحية ، وذلك بشكل رئيسي من خلال تأثيرها المباشر على نشاط الإنزيم.
-         الجيوكيمياء Geochemistry  - دراسة التركيب الكيميائي والتغيرات في الصخور والمعادن وجو الأرض أو الأجرام السماوية.
-         الكيمياء النووية Nuclear chemistry  - دراسة المواد المشعة.
-         كيمياء المعادن العضوية Organometallic chemistry - دراسة المركبات الكيميائية التي تحتوي على روابط بين الكربون والمعادن.
-         كيمياء الحالة الصلبة Solid-state chemistry - دراسة تركيب المواد الصلبة وبنيتها وخصائصها.
-         كيمياء الفلك Astrochemistry - هو دراسة تكوين وتفاعلات العناصر الكيميائية والجزيئات الموجودة في النجوم وفي الفضاء والتفاعلات بين هذه المسألة والإشعاع.
-         الهندسة الكيميائية Chemical Engineering - تتضمن الهندسة الكيميائية التطبيق العملي للكيمياء لحل المشكلات.




3-    الكيمياء التحليلية Analytical chemistry
تشتمل الكيمياء التحليلية على التحليل الكمي والوزني للمكونات الكيميائية للمواد. من أمثلة الفروع التي تستخدم الكيمياء التحليلية ما يلي:

-         كيمياء الطب الشرعي  Forensic chemistry - تطبيق المبادئ الكيميائية والتقنيات والأساليب للتحقيق في الجريمة.
-         الكيمياء البيئية Environmental chemistry - دراسة الظواهر الكيميائية والبيوكيميائية التي تحدث في البيئة. وهي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الكيمياء التحليلية وتشمل كيمياء الغلاف الجوي والمائي وكيمياء التربة.
-         الكيمياء الخضراء Green Chemistry - معنية بالعمليات والمنتجات التي تقلل أو تقلل من استخدام أو إطلاق المواد الخطرة. يمكن اعتبار المعالجة جزءًا من الكيمياء الخضراء.
-         كيمياء تحليلية حيوية Bioanalytical Chemistry - فحص المواد البيولوجية مثل الدم والبول والشعر واللعاب والعرق للكشف عن وجود أدوية محددة.
-         الكيمياء الكهربائية Electrochemistry - هي فرع الكيمياء الذي يتضمن دراسة التفاعلات الكيميائية في محلول في الواجهة بين موصل أيوني وموصل كهربائي. يمكن اعتبار الكيمياء الكهربيّة دراسة نقل الإلكترون ، لا سيما ضمن محلول التحليل الكهربائي.




4-    الكيمياء الفيزيائية Physical Chemistry
الكيمياء الفيزيائية - دراسة تأثير التركيب الكيميائي على الخواص الفيزيائية للمادة. يدرس الكيميائيون الفيزيائيون عادة معدل التفاعل الكيميائي ، وتفاعل الجزيئات مع الإشعاع ، وحساب الهياكل والخصائص.
الفروع الفرعية للكيمياء الفيزيائية تشمل:

-         الكيمياء الضوئية Photochemistry - دراسة التغيرات الكيميائية الناجمة عن الضوء.
-         كيمياء السطوح Surface chemistry - دراسة التفاعلات الكيميائية على أسطح المواد. ويشمل موضوعات مثل الامتزاز ، والحفز غير المتجانس ، وتشكيل الغرويات ، والتآكل ، وعمليات القطب ، واللون.
-         الحركية الكيميائية Chemical kinetics  - دراسة معدلات التفاعلات الكيميائية ، والعوامل التي تؤثر على تلك المعدلات ، والآلية التي تتبعها التفاعلات.
-         كيمياء الكم Quantum chemistry - الوصف الرياضي لحركة وتفاعل الجسيمات دون الذرية. إنه يشتمل على تقدير كمي للطاقة ، ووجود ثنائي الموجات ، ومبدأ عدم اليقين ، وعلاقتها بالعمليات الكيميائية.
-         كيمياء الطيف Spectroscopy - استخدام امتصاص أو انبعاث أو تشتت الإشعاع الكهرومغناطيسي بالمواد لدراسة المسألة أو العمليات الكيميائية التي تمر بها.




5-    الكيمياء الحيوية Biochemistry
الكيمياء الحيوية هي دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الكائنات الحية. تشمل الأبحاث الكيميائية الحيوية السرطان وبيولوجيا الخلايا الجذعية والأمراض المعدية وغشاء الخلية والبيولوجيا الهيكلية. وهي تمتد على البيولوجيا الجزيئية ، والوراثة ، وعلم الصيدلة الكيميائية الحيوية ، والكيمياء الحيوية السريرية ، والكيمياء الحيوية الزراعية.
فروعها:

-         البيولوجيا الجزيئية Molecular biology - دراسة التفاعلات بين الأنظمة المختلفة للخلية ، مثل الأنواع المختلفة من الحمض النووي ، الحمض النووي الريبي ، والتخليق الحيوي للبروتين.
-         علم الوراثة Genetics  - دراسة الجينات والوراثة والاختلاف في الكائنات الحية.
-         علم الصيدلة Pharmacology - دراسة آليات العمل الدوائي وتأثير المخدرات على الكائن الحي.
-         علم السموم Toxicology  - فرع فرعي من علم الأدوية يدرس آثار السموم على الكائنات الحية.
-         الكيمياء الحيوية السريرية Clinical biochemistry - دراسة التغيرات التي يسببها المرض في التركيب الكيميائي والعمليات الكيميائية الحيوية للجسم.
-         الكيمياء الحيوية الزراعية Agricultural biochemistry - دراسة الكيمياء التي تحدث في النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة.
-         كيمياء الأغذية Food Chemistry - هي فرع الكيمياء المرتبطة بالعمليات الكيميائية لجميع جوانب الغذاء. تعتمد العديد من جوانب كيمياء الأغذية على الكيمياء الحيوية ، ولكنها تضم​​تخصصات أخرى أيضًا.



وبالتالي ، على الرغم من وجود خمسة فروع رئيسية للكيمياء ، إلا أن هناك العديد من الفروع الفرعية. هناك تداخل كبير بين الكيمياء والبيولوجيا والطب والفيزياء والجيولوجيا والعديد من التخصصات الأخرى

في الحقيقة الكيمياء هي مركز العلوم .



Comments

1 comment
Post a Comment
  1. ❤️.الكيمياء هي مركز العلوم

    ReplyDelete

Post a Comment

Titles