Main menu

Pages


الألكانات 
هي أبسط سلاسل الهيدروكربونات. هي جزيئات عضوية تتكون فقط من ذرات الهيدروجين والكربون في بنية على شكل شجرة (حلقية أو غير حلقة). المعروفة باسم البارافينات . فيما يلي قائمة بالألكانات العشرة الأولى.


 أول 10 الكانات Alkanes



كيف تسمي الكان

كل اسم ألكاني مبني من بادئة (الجزء الأول) ولاحقة (النهاية). تعرّف اللاحقة -ane الجزيء بأنه ألكان ، في حين تحدد البادئة الهيكل  الكربوني. هيكل الكربون هو عدد الكربونات المرتبطة ببعضها البعض. تشارك كل ذرة كربون في 4 روابط كيميائية. يرتبط كل هيدروجين بالكربون.

الأسماء الأربعة الأولى تأتي من أسماء الميثانول والأثير وحمض البروبيونيك. تتم تسمية الألكانات التي تحتوي على 5 أو أكثر من الكربونات باستخدام بادئات تشير إلى عدد الكربونات. لذلك ، يعني 6-pent-5 ، hex- يعني  ، -hept-7 يعني  ، وهكذا.



الألكانات المتفرعة
الألكانات البسيطة المتفرعة لها بادئات على أسمائها لتمييزها عن الألكانات الخطية. على سبيل المثال ، isopentane و neopentane و n-pentane هي أسماء الأشكال المتفرعة من pentane alkane. قواعد التسمية معقدة إلى حد ما

يتم تسميتها طبقا للآتي:

1- تحديد أطول سلسلة متصلة لذرات الكربون.
2- ترقيم الذرات بداية من أحد الأطراف حتى الطرف الآخر، على أن يكون طرف البداية هو الأقرب لمجموعات التفرع في حالة وجودها.
3- تحديد المجموعات المتصلة بالسلسلة بالترتيب وبداية كتابة اسم الألكان كالتالي:
   رقم ذرة الكربون المتصلة بمجموعات فرعية، وفي حالة وجود أكثر من تفرع يتم كتابة أرقام التفرع بترتيب الترقيم في السلسلة الرئيسية (3,2- وليس 2,3-. 4,1- وليس 1,4-. وهكذا)
4- في حالة وجود اتصال لنفس المجموعة أكثر من مرة بسلسة الألكان، نستخدم البادئات التالية طبقا لعدد مرات التكرار: "ثنائي"، "ثلاثي"، "رباعي"، وهكذا.
5- اسم المجموعة أو المجموعات المتصلة بالسلسلة، بنفس ترتيبها طبق لترقيم السلسلة.
6- ينتهى الاسم بكتابة اسم أطول سلسلة مستقيمة.



خصائص واستخدامات الألكانات

تشكل الألكانات التي تحتوي على أكثر من ثلاث ذرات كربون أيزومرات هيكلية. الألكانات ذات الوزن الجزيئي المنخفض تميل إلى أن تكون الغازات والسوائل ، في حين أن الألكانات الكبيرة تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة. تميل الألكانات إلى إنتاج وقود جيد. فهي ليست جزيئات تفاعلية للغاية وليس لها نشاط بيولوجي.  لا توصل الكهرباء ولا تستقطب بشكل جيد في المجالات الكهربائية. لا تشكل الألكانات روابط هيدروجينية ، لذا فهي غير قابلة للذوبان في الماء أو المذيبات القطبية الأخرى. عند إضافتها إلى الماء ، فإنها تميل إلى تقليل إنتروبيا الخليط أو زيادة مستواه أو الترتيب. المصادر الطبيعية للألكانات تشمل الغاز الطبيعي والنفط.



المصادر:



  • Arora, A. (2006). Hydrocarbons (Alkanes, Alkenes And Alkynes). Discovery Publishing House Pvt. Limited. ISBN 9788183561426.
  • IUPAC, Compendium of Chemical Terminology, 2nd ed. (the "Gold Book") (1997). "Alkanes". doi:10.1351/goldbook.A00222


















Comments

contents title