Main menu

Pages

مشتقات البنزين في الكيمياء العضوية Benzene Derivatives in Organic Chemistry


مشتقات البنزين في الكيمياء العضوية
Benzene Derivatives in Organic Chemistry

مشتقات البنزين في الكيمياء العضوية  Benzene Derivatives in Organic Chemistry

Benzene Derivatives in Organic Chemistry

مشتقات البنزين في الكيمياء العضوية  Benzene Derivatives in Organic Chemistry



البنزين هو مركب مهم للغاية في الكيمياء العضوية. يتكون من ست ذرات كربون مرتبطة معًا في حلقة ، مع ذرة هيدروجين مرتبطة بكل كربون ؛ عن طريق استبدال واحد أو أكثر من هذه الهيدروجين بمجموعة وظيفية ، يمكن تشكيل عدد كبير من المركبات المختلفة. يبحث هذا الرسم في مجموعة من المشتقات البسيطة الأكثر شيوعًا والتي يمكن الحصول عليها بهذه الطريقة.


يشار إلى المركبات التي تحتوي على حلقات بنزين في بنيتها بأنها "مركبات عطرية". تستمد هذه المصطلحات من حقيقة أنها غالبًا ما يكون لها رائحة لطيفة وحلوة (على الرغم من أن البنزين نفسه لا يحتوي على ذلك) ، ولكن التعريف الأكثر حداثة للكلمة يتعلق ببنية الجزيئات. بعبارة بسيطة ، يشير إلى الترتيبات الدورية للكربونات المستعبدة التي يتم ربطها - أي ، يتم ربطها بالتناوب بين السندات المزدوجة والمفردة. في حين أن المعايير الخاصة بالمركب الذي يطلق عليه اسم "العطرية" هي أكثر تعقيدًا بقليل من ذلك ، فهي بمثابة تعريف بسيط للخدمة.


يمكن أن تبدو تسمية مشتقات البنزين مربكة بعض الشيء بالنسبة للكيمياء العضوية الجديدة. على عكس الجزيئات العضوية الأكثر بساطة ، والتي غالبًا ما يتم تسميتها بطريقة منطقية ومنهجية وفقًا لقواعد تسمية IUPAC ، فإن أسماء العديد من مشتقات البنزين في البداية قد لا يبدو أنها تتبع هذه القواعد. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن عددًا منهم لا يزال لديهم أسماء "شائعة" لا تزال مستخدمة كثيرًا ، أو حتى مفضلة ، على أسماء IUPAC الخاصة بهم. على الرغم من أنه الاسم الصحيح بشكل منهجي ، فإن القليل من الكيميائيين العضويين قد يشيرون إلى التولوين باسم "ميثيل بنزين".


يتم تصنيع بعض المركبات المهمة جدًا التي نتعرض لها يوميًا من مشتقات البنزين. واحدة من أكثرها وضوحا هو البوليسترين ، المصنعة من خلال بلمرة الستايرين. تتضمن البلمرة تفاعل العديد من الجزيئات الأصغر لتشكيل سلاسل طويلة من الجزيئات. يتم إنتاج عدة مليارات كيلوغرام من البوليسترين سنويًا ، وتشمل استخدامه أدوات المائدة البلاستيكية ، وتغليف المواد الغذائية ، ومواد تعبئة الرغوة ، ومباني الكمبيوتر ومواد العزل.


للجزيئات الأكثر تعقيدًا القائمة على البنزين تطبيقات في الطب. يستخدم الباراسيتامول ، الذي يحمل الاسم الكيميائي اسيتامينوفين ، كمسكن لتخفيف الألم والصداع. في الواقع ، من المحتمل أن يضم عدد كبير من المركبات الطبية حلقة بنزين في مكان ما في بنيتها ، على الرغم من أن هذه المركبات غالبًا ما تكون أكثر تعقيدًا من تلك الموضحة هنا. في منشور قادم ، سننظر فعليًا في بعض هذه الجزيئات ، عندما نفكر في بعض المركبات الكيميائية التي تقف وراء المضادات الحيوية.

في ملاحظة أخيرة ، يعتبر البنزين جزيء مسرطن معروف. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن المركبات التي تحتوي على حلقة بنزين كجزء من بنيتها مسببة للسرطان أيضًا. إنه اعتقاد خاطئ شائع بأنه إذا تم استخدام مركب لإنتاج منتج كيميائي معين ، فإن المخاطر المرتبطة به تظل كما هي. في الواقع ، عندما يتفاعل البنزين لإنتاج مشتقات مختلفة ، فإنه يتوقف عن كونه مركب البنزين ، وغالبًا ما تكون الخواص الكيميائية للمنتجات مختلفة تمامًا. لذلك ، فإن وجود حلقة بنزين في بنية المركب ليس سبباً تلقائيًا للقلق - في الواقع ، يوجد عدد كبير من المركبات الموجودة في طعامنا تحتوي على حلقة بنزين في مكان ما في بنيتها!





Comments

Titles