Main menu

Pages

ما هي الفرضية القابلة للاختبار؟ What Is a Testable Hypothesis



ما هي الفرضية القابلة للاختبار؟  What Is a Testable Hypothesis


ما هي الفرضية القابلة للاختبار؟
What Is a Testable Hypothesis


الفرضية هي إجابة مؤقتة لسؤال علمي. الفرضية القابلة للاختبار هي فرضية يمكن إثباتها أو دحضها نتيجة للاختبار أو جمع البيانات أو التجربة. يمكن استخدام الفرضيات القابلة للاختبار فقط لتصور وإجراء تجربة باستخدام الطريقة العلمية.


متطلبات فرضية قابلة للاختبار
حتى يمكن اعتبارها قابلة للاختبار ، يجب الوفاء بمعايير ثلاثة:

-         يجب أن يكون من الممكن إثبات أن الفرضية صحيحة.
-         يجب أن يكون من الممكن إثبات أن الفرضية خاطئة.
-         يجب أن يكون من الممكن إعادة إنتاج نتائج الفرضية.


أمثلة على فرضية قابلة للاختبار
جميع الفرضيات التالية قابلة للاختبار. ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أنه على الرغم من أنه من الممكن القول أن الفرضية صحيحة ، إلا أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث للإجابة على السؤال "لماذا هذه الفرضية صحيحة؟"

-         الطلاب الذين يحضرون الفصل لديهم درجات أعلى من الطلاب الذين يتخطون الفصل. هذا قابل للاختبار لأنه من الممكن مقارنة درجات الطلاب الذين لا يقومون بتخطي الفصل ولا يقومون بعد ذلك بتحليل البيانات الناتجة. يمكن لشخص آخر إجراء نفس البحث والتوصل إلى نفس النتائج.

-         الأشخاص الذين يتعرضون لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية لديهم نسبة الإصابة بسرطان أعلى من المعتاد. هذا قابل للاختبار لأنه من الممكن العثور على مجموعة من الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية ومقارنة معدلات الإصابة بالسرطان لديهم في المتوسط.

-         إذا وضعت الناس في غرفة مظلمة ، فلن يتمكنوا من معرفة متى يتم تشغيل ضوء الأشعة تحت الحمراء. هذه الفرضية قابلة للاختبار لأنه من الممكن وضع مجموعة من الأشخاص في غرفة مظلمة ، وتشغيل ضوء الأشعة تحت الحمراء ، واطلب من الناس في الغرفة ما إذا كان قد تم تشغيل ضوء الأشعة تحت الحمراء أم لا.


أمثلة على فرضية غير مكتوبة في نموذج قابل للاختبار
-         لا يهم ما إذا كنت تخطي الصف أم لا. لا يمكن اختبار هذه الفرضية لأنها لا تقدم أي مطالبة فعلية فيما يتعلق بنتيجة تخطي الفصل. "لا يهم" ليس له أي معنى محدد ، لذلك لا يمكن اختباره.

-         الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب السرطان. تجعل كلمة "يمكن" فرضية صعبة للغاية للاختبار لأنها غامضة للغاية. هناك "يمكن" ، على سبيل المثال ، مراقبة الأجسام الغريبة التي تراقبنا في كل لحظة ، على الرغم من أنه من المستحيل إثبات وجودها!

-         ذهبية تجعل الحيوانات الأليفة أفضل من خنازير غينيا. هذه ليست فرضية ؛ إنها مسألة رأي. لا يوجد تعريف متفق عليه لما هو حيوان أليف "أفضل" ، لذلك في حين أنه من الممكن المجادلة ، لا توجد طريقة لإثبات ذلك.

كيفية اقتراح فرضية قابلة للاختبار
الآن بعد أن عرفت ما هي الفرضية القابلة للاختبار ، إليك بعض النصائح لاقتراحها.

-         حاول كتابة الفرضية كإفادة if-then. إذا اتخذت إجراءً ، فمن المتوقع نتيجة معينة.

-         تحديد المتغير المستقل والتابع في الفرضية. المتغير المستقل هو ما تتحكم فيه أو تغيره. يمكنك قياس تأثير هذا على المتغير التابع.

-         اكتب الفرضية بطريقة يمكنك إثباتها أو دحضها. على سبيل المثال ، شخص مصاب بسرطان الجلد ، لا يمكنك إثبات أنه خرج من الشمس. ومع ذلك ، يمكنك إثبات وجود علاقة بين التعرض للضوء فوق البنفسجي وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

-         تأكد من أنك تقترح فرضية يمكنك اختبارها مع نتائج قابلة للتكرار. إذا اندلعت وجهك ، فلن تتمكن من إثبات أن الاختراق كان بسبب البطاطس المقلية التي تناولتها في العشاء الليلة الماضية. ومع ذلك ، يمكنك قياس ما إذا كان تناول البطاطس المقلية يرتبط أو لا. إنها مسألة جمع البيانات الكافية لتكون قادرة على إعادة إنتاج النتائج واستخلاص النتائج.






Comments

contents title