Main menu

Pages

ما هو الخليط في العلوم؟  What Is a Mixture in Science





الخليط 

في الكيمياء ، يتشكل الخليط عندما يتم دمج مادتين أو أكثر بحيث تحتفظ كل مادة بهويتها الكيميائية. الروابط الكيميائية بين المكونات لا تنكسر ولا تتشكل.
لاحظ أنه على الرغم من أن الخصائص الكيميائية للمكونات لم تتغير ، إلا أن الخليط قد يحمل خواص فيزيائية جديدة ، مثل نقطة الغليان ونقطة الانصهار. على سبيل المثال ، ينتج عن الخلط بين الماء والكحول مزيج يحتوي على نقطة غليان أعلى ونقطة انصهار أقل من الكحول (نقطة الغليان السفلى ونقطة الغليان الأعلى من الماء).


الخلائط

-         يتم تعريف الخليط على أنه نتيجة الجمع بين مادتين أو أكثر ، بحيث تحافظ كل واحدة على هويتها الكيميائية. بمعنى آخر ، لا يحدث تفاعل كيميائي بين مكونات الخليط.

-         ومن الأمثلة على ذلك مزيج من الملح والرمل والسكر والماء والدم.

-         تصنف المخاليط على أساس مدى تماثلها وعلى حجم الجسيمات للمكونات بالنسبة لبعضها البعض.

-         تحتوي الخلائط المتجانسة على تركيبة وطور موحد طوال حجمها ، في حين أن الخلائط غير المتجانسة لا تبدو موحدة وقد تتكون من أطوار مختلفة (مثل السائل والغاز).

-         تشمل أمثلة أنواع الخلائط المحددة بحجم الجسيمات الغرويات والمحاليل والمعلقات.


أمثلة من الخلطات


-         يمكن دمج الدقيق والسكر لتشكيل خليط.

-         السكر والماء شكل خليط.

-         يمكن الجمع بين الرخام والملح لتشكيل خليط.

-         الدخان هو مزيج من الجزيئات الصلبة والغازات.


أنواع المخاليط

فئتان مهمتان من الخلائط هما خلائط غير متجانسة ومتجانسة. المخاليط غير المتجانسة ليست موحدة خلال التركيب (على سبيل المثال الحصى) ، في حين أن الخلائط المتجانسة لها نفس الطور والتكوين ، بغض النظر عن المكان الذي أخذت منه عينات (مثل الهواء). التمييز بين الخلائط غير المتجانسة والمتجانسة هو مسألة تكبير أو مقياس. على سبيل المثال ، قد يبدو أن الهواء غير متجانس إذا كانت العينة تحتوي على جزيئات قليلة فقط ، في حين أن كيس من الخضروات المختلطة قد يبدو متجانسًا إذا كانت عينتك عبارة عن شاحنة محملة بالكامل ممتلئة بها. لاحظ أيضًا ، حتى إذا كانت العينة تتكون من عنصر واحد ، فقد تشكل خليطًا غير متجانس. ومن الأمثلة على ذلك مزيج من الرصاص الرصاص والماس (كلا الكربون). مثال آخر يمكن أن يكون خليط من مسحوق الذهب والشذرات.

إلى جانب تصنيفها على أنها غير متجانسة أو متجانسة ، يمكن أيضًا وصف المخاليط وفقًا لحجم جسيم المكونات:


المحلول: يحتوي المحلول الكيميائي على أحجام جزيئات صغيرة جدًا (قطرها أقل من 1 نانومتر). يكون المحلول ثابتًا جسديًا ولا يمكن فصل المكونات عن طريق صب العينة أو طردها بالطرد المركزي. من أمثلة المحاليل الهواء (الغاز) ، والأكسجين المذاب في الماء (السائل) ، والزئبق في ملغم الذهب (الصلب) ، والأوبال (الصلب) ، والجيلاتين (الصلب).


الغروانية: يبدو المحلول الغروي متجانسًا للعين المجردة ، لكن الجسيمات ظاهرة تحت تكبير المجهر. تتراوح أحجام الجسيمات من 1 نانومتر إلى 1 ميكرومتر. مثل الحلول ، الغرويات مستقرة جسديا. أنها تظهر تأثير تيندال. لا يمكن فصل مكونات الغروانية باستخدام التفريغ ، ولكن يمكن عزلها بالطرد المركزي. من أمثلة الغرويات: رذاذ الشعر (الغاز) ، الدخان (الغاز) ، الكريمة المخفوقة (الرغوة السائلة) ، الدم (السائل).

التعليق: تكون الجزيئات الموجودة في التعليق كبيرة بدرجة كافية بحيث يبدو الخليط غير متجانس. عوامل التثبيت مطلوبة للحفاظ على الجزيئات من الانفصال. مثل الغرويات ، تُظهر عمليات التعليق تأثير Tyndall. يمكن فصل المعلقات إما عن طريق التصريف أو الطرد المركزي. تشمل أمثلة الإيقاف الغبار في الهواء (الصلب في الغاز) ، الخل (السائل في السائل) ، الطين (الصلب في السائل) ، الرمال (المواد الصلبة المخلوطة معًا) ، والجرانيت (المواد الصلبة المخلوطة).


أمثلة على مواد لاتعتبر من المخاليط

فقط لأنك تخلط مادتين كيميائيتين معًا ، لا تتوقع أن تحصل دائمًا على خليط! في حالة حدوث تفاعل كيميائي ، تتغير هوية المادة المتفاعلة. هذا ليس خليط. الجمع بين الخل وصودا الخبز ينتج عنه تفاعل لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء. لذلك ، ليس لديك خليط. الجمع بين الحمض والقاعدة أيضًا لا ينتج عنه خليط.




المصادر



  • De Paula, Julio; Atkins, P. W. Atkins' Physical Chemistry (7th ed.).
  • Petrucci R. H., Harwood W. S., Herring F. G. (2002). General Chemistry, 8th Ed. New York: Prentice-Hall.
  • Weast R. C., Ed. (1990). CRC Handbook of chemistry and physics. Boca Raton: Chemical Rubber Publishing Company.
  • Whitten K.W., Gailey K. D. and Davis R. E. (1992). General chemistry, 4th Ed. Philadelphia: Saunders College Publishing.

Comments

Titles