Main menu

Pages

أمثلة على تفاعلات ماصة للحرارة  Endothermic Reaction Examples



ما هو التفاعل الماص للحرارة؟

التفاعلات الماصة للحرارة Endothermic Reaction هي تفاعلات كيميائية تمتص فيها المواد المتفاعلة الطاقة الحرارية من البيئة المحيطة لتشكيل مواد جديدة النواتج. تعمل هذه التفاعلات على خفض درجة حرارة المنطقة المحيطة بها ، وبالتالي خلق تأثير البروده على المحيط. يمكن أن تكون العمليات الفيزيائية ماصة للحرارة أيضًا - تمتص مكعبات الثلج الطاقة الحرارية من محيطها وتذوب لتكوين الماء السائل (لا تتكسر أو تتشكل روابط كيميائية جديدة).

عندما يتم كسر الرابطة الكيميائية ، فإنها عادة ما تكون مصحوبة بأنبعاث للطاقة. وبالمثل ، فإن تكوين الروابط الكيميائية يتطلب امتصاص الطاقة. يمكن أن تكون الطاقة التي يتم بعثها / إطلاقها بأشكال مختلفة (مثل الحرارة والضوء والكهرباء).

تتضمن التفاعلات الماصة للحرارة عمومًا تكوين روابط كيميائية من خلال امتصاص الحرارة من المناطق المحيطة. من ناحية أخرى ، تتضمن التفاعلات الطاردة للحرارة إطلاق طاقة حرارية ناتجة عن كسر الرابطة.

 

 

التفاعلات الماصّة للحرارة والتفاعلات الباعثة للحرارة؟

المصطلحان "Endo" و "Exo" لهما جذور يونانية ، بمعنى "داخل" و "خارج" على التوالي. كما توحي الأسماء ، فإن الاختلاف الأساسي بين التفاعلات الماصة للحرارة والطاردة للحرارة هو أن الأول يمتص الحرارة من المناطق المحيطة بينما يتضمن الأخير إطلاقًا او انبعاث للحرارة.

 

 

 

أمثلة على التفاعلات الكيميائية الماصه للحرارة

من أفضل الأمثلة على التفاعل الماص للحرارة وهو عملية إذابة الملح. ليس من الضروري أن يكون ملح الطعام ، وليس شرطاً ان يكون المذيب هو الماء.

 

·         تفاعل بلورات هيدروكسيد البوتاسيوم مع كلوريد الأمونيوم الجاف

·         إذابة كلوريد الأمونيوم في الماء

·         تفاعل كلوريد الثيونيل (SOCl2) مع كبريتات الكوبالت (II) هيبتاهيدراتي

·         خلط الماء ونترات الأمونيوم

·         خلط الماء مع كلوريد البوتاسيوم

·         تفاعل حمض الإيثانويك مع كربونات الصوديوم

·         التمثيل الضوئي (يستخدم الكلوروفيل في تفاعل ثاني أكسيد الكربون مع الماء بالإضافة إلى الطاقة لصنع الجلوكوز والأكسجين)

·         ذوبان مكعبات الثلج

·         ذوبان الأملاح الصلبة

·         تبخير الماء السائل

·         تحويل الصقيع إلى بخار الماء (ذوبان ، غليان ، وتبخر ، بشكل عام ، هي عمليات ماص للحرارة)

·         صنع الملح اللامائي من الهيدرات

·         تشكيل الكاتيون من الذرة في مرحلة الغاز

·         تقسيم جزيء الغاز

·         فصل أزواج أيون

·         طبخ بيضة

 

 

 

المصادر

1.       Oxtoby, D. W; Gillis, H.P., Butler, L. J. (2015).Principles of Modern Chemistry, Brooks Cole. p. 617. ISBN 978-1305079113

2.      Schmidt-Rohr, K. (2018). "How Batteries Store and Release Energy: Explaining Basic Electrochemistry" ‘’J. Chem. Educ.’’ 95: 1801-1810. http://dx.doi.org/10.1021/acs.jchemed.8b00479

3.      "Exothermic & Endothermic Reactions | Energy Foundations for High School Chemistry". highschoolenergy.acs.org. Retrieved 2021-04-11.

 

Comments

contents title