Main menu

Pages

التركيب الكيميائي للجسم البشري Chemical Composition of the Human Body

التركيب الكيميائي للجسم البشري  Chemical Composition of the Human Body


التركيب الكيميائي للجسم البشري
Chemical Composition of the Human Body

تم العثور على العديد من العناصر الموجودة في جميع أنحاء الطبيعة أيضا داخل الجسم. في هذا المقال سنوضح التركيب الكيميائي لجسم الإنسان البالغ المتوسط ​​من حيث العناصر والمركبات أيضًا.


فئات رئيسية من المركبات في جسم الإنسان
تم العثور على معظم العناصر داخل المركبات. المياه والمعادن هي مركبات غير عضوية. المركبات العضوية تشمل الدهون والبروتين والكربوهيدرات والأحماض النووية.


الماء: الماء هو المركب الكيميائي الأكثر وفرة في الخلايا البشرية الحية ، حيث يمثل 65٪ إلى 90٪ من كل خلية. وهوا موجود أيضًا بين الخلايا. على سبيل المثال ، الدم والسائل النخاعي.


الدهون: تختلف نسبة الدهون من شخص لآخر ، ولكن حتى الشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة لدي كمية من الماء اكبر من كمية الدهون.


البروتين: في الذكور العجاف ، تكون نسب البروتين والماء قابلة للمقارنة. إنها حوالي 16٪ بالكتلة. العضلات ، بما في ذلك القلب ، تحتوي على الكثير من العضلات. الشعر والأظافر هي البروتين. الجلد يحتوي على كمية كبيرة من البروتين أيضا.


المعادن: المعادن تمثل حوالي 6 في المئة من الجسم. وتشمل الأملاح والمعادن. المعادن الشائعة تشمل الصوديوم والكلور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.
الكربوهيدرات: على الرغم من أن البشر يستخدمون سكر الجلوكوز كمصدر للطاقة ، إلا أنه لا يوجد الكثير منه في مجرى الدم. السكر والكربوهيدرات الأخرى تمثل فقط حوالي 1 ٪ من كتلة الجسم.




عناصر في جسم الإنسان
ستة عناصر تمثل 99 ٪ من كتلة الجسم البشري. يمكن استخدام اختصار CHNOPS للمساعدة في تذكر العناصر الكيميائية الستة الرئيسية التي تستخدم في الجزيئات البيولوجية C هو الكربون ، H هو الهيدروجين ، N هو النيتروجين ، O هو الأكسجين ، P هو الفسفور ، و S هو الكبريت. في حين أن اختصار هو وسيلة جيدة لتذكر هويات العناصر.


الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في جسم الإنسان حيث يمثل حوالي 65 ٪ من كتلة الشخص. يتكون كل جزيء من الماء من ذرتين هيدروجين ترتبط بذرة أكسجين واحدة ، لكن كتلة كل ذرة أكسجين أعلى بكثير من الكتلة المركبة للهيدروجين. بالإضافة إلى كونه مكونًا من الماء ، فإن الأكسجين ضروري للتنفس الخلوي.


الكربون يحتوي على جميع المركبات العضوية ، وهذا هو السبب في أن الكربون هو ثاني أكثر العناصر وفرة في الجسم ، حيث يمثل حوالي 18 ٪ من كتلة الجسم. يوجد الكربون في البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية. وجدت أيضا في ثاني أكسيد الكربون.


ذرات الهيدروجين هي أكثر أنواع الذرات في الإنسان ، ولكن لأنها خفيفة للغاية ، فإنها تشكل فقط حوالي 10 ٪ من الكتلة. الهيدروجين في الماء ، بالإضافة إلى أنه حامل إلكترون مهم.


النيتروجين يشكل حوالي 3.3 ٪ من كتلة الجسم. وجدت في البروتينات والأحماض النووية.


يشكل الكالسيوم 1.5 ٪ من كتلة الجسم. يستخدم لبناء العظام والأسنان ، بالإضافة إلى أنه مهم لتقلص العضلات.


الفوسفور يشكل حوالي 1 ٪ من كتلة الجسم. تم العثور على هذا العنصر في الأحماض النووية. كسر الروابط التي تربط جزيئات الفوسفات هو أحد المكونات الرئيسية لنقل الطاقة.


البوتاسيوم حوالي 0.2-0.4 ٪ من كتلة الشخص. يتم استخدامه في التوصيل العصبي. البوتاسيوم هو كاتيون رئيسي أو أيون موجب الشحنة في الجسم.


يوجد الكبريت في بعض الأحماض الأمينية والبروتينات. انها حوالي 0.2-0.3 ٪ من كتلة الجسم.


الصوديوم ، مثل البوتاسيوم ، هو أيون موجب الشحنة. انها حوالي 0.1-0.2 ٪ من كتلة الجسم. يساعد الصوديوم على تنظيم توازن الإلكتروليت في الجسم والحفاظ على التوازن فيما يتعلق بحجم الماء في الدم والخلايا.


على الرغم من وفرة الألمنيوم والسيليكون في قشرة الأرض ، إلا أنهما توجد بكميات ضئيلة في جسم الإنسان.
تشمل العناصر الأخرى المعادن ، والتي غالباً ما تكون عوامل مساعدة للإنزيمات. تشمل العناصر النزرة الحديد والكوبالت والزنك واليود والسيلينيوم والفلور.



التركيب الكيميائي للجسم البشري  Chemical Composition of the Human Body

المصادر :

Sources
  • Anke M. (1986). "Arsenic". In: Mertz W. ed., Trace elements in human and Animal Nutrition, 5th ed. Orlando, FL: Academic Press. pp. 347-372.
  • Chang, Raymond (2007). Chemistry, Ninth Edition. McGraw-Hill. pp. 52.
  • Emsley, John (2011). Nature's Building Blocks: An A-Z Guide to the Elements. OUP Oxford. p. 83. ISBN 978-0-19-960563-7.
  • Subcommittee on the Tenth Edition of the Recommended Dietary Allowances, Food and Nutrition Board; Commission on Life Sciences, National Research Council (February 1989).Recommended Dietary Allowances: 10th Edition. National Academies Press. ISBN 978-0-309-04633-6.
  • Zumdahl, Steven S. and Susan A. (2000). Chemistry, Fifth Edition. Houghton Mifflin Company. p. 894. ISBN 0-395-98581-1.




Comments

contents title