Main menu

Pages

سيرة روبرت هوك (1635 – 1703) Robert Hooke Biography

 سيرة روبرت هوك (1635 – 1703)  Robert Hooke Biography




سيرة روبرت هوك (1635 – 1703)
Robert Hooke Biography (1635 – 1703)


كان روبرت هوك عالمًا إنجليزيًا مهمًا في القرن السابع عشر ، وربما اشتهر بقانون هوك ، واختراع المجهر المركب ، ونظريته الخلوية. من مواليد 18 يوليو 1635 في Freshwater ، جزيرة وايت ، إنجلترا ، وتوفي في 3 مارس 1703 في لندن ، إنجلترا عن عمر 67 عام.


روبرت هوك في الشهرة
ينسب إليه العديد من الاختراعات وتحسين تصميم الأجهزة العلمية. لقد كان فيلسوفًا طبيعيًا كان يقدر الملاحظة والتجريب.

لقد صاغ قانون هوك
ساعد روبرت بويل عن طريق بناء مضخة الهواء.
قام هوك بتصميم أو تحسين أو اختراع العديد من الأدوات العلمية المستخدمة في القرن السابع عشر. كان هوك أول من حل محل البندولات في الساعات.
اخترع المجهر المركب والتلسكوب المركب الغريغوري. ويعود الفضل إليه في اختراع مقياس العجلة ومقياس الرطوبة ومقياس شدة الريح.
لقد صاغ مصطلح "الخلايا" لعلم الأحياء.
في دراساته لعلم الحفريات القديمة ، اعتقد هوك أن الحفريات كانت بقايا حية غارقة في المعادن ، مما أدى إلى التزجيج. كان يعتقد أن الحفريات كانت تحمل أدلة على طبيعة الماضي على الأرض وأن بعض الحفريات كانت من الكائنات المنقرضة. في ذلك الوقت ، لم يتم قبول مفهوم الانقراض.
كان يعمل مع كريستوفر رين بعد حريق لندن عام 1666 كمساح ومهندس معماري. القليل من مباني هوك ظلت على قيد الحياة حتى يومنا هذا.
عمل هوك كمنسق للتجارب في الجمعية الملكية حيث كان مطلوبًا منه أداء عدة عروض في كل اجتماع أسبوعي. شغل هذا المنصب لمدة أربعين عامًا.



جوائز بارزة
-         زميل الجمعية الملكية.
-         يتم تقديم وسام Hooke على شرفه من الجمعية البريطانية لعلماء الخلية.
-         نظرية روبرت هوك للخلية
في عام 1665 ، استخدم هوك مجهر مركبه البدائي لفحص الهيكل في شريحة من الفلين. كان قادرا على رؤية بنية قرص العسل من جدران الخلايا من المادة النباتية ، والذي كان النسيج الوحيد المتبقي منذ موت الخلايا. لقد صاغ كلمة "خلية" لوصف الأجزاء الصغيرة التي شاهدها. كان هذا اكتشافًا مهمًا لأنه قبل ذلك ، لم يكن أحد يعرف أن الكائنات تتكون من خلايا. عرض مجهر Hooke التكبير بمقدار 50 مرة تقريبًا. فتح المجهر المركب عالمًا جديدًا بالكامل أمام العلماء وتميز بداية دراسة بيولوجيا الخلية. في عام 1670 ، قام أنتون فان ليوينهوك ، عالم الأحياء الهولندي ، بفحص الخلايا الحية لأول مرة باستخدام مجهر مركب مقتبس من تصميم هوك.




جدل نيوتن هوك
شارك هوك و إسحاق نيوتن في نزاع حول فكرة قوة الجاذبية بعد علاقة مربعة معكوسة لتحديد المدارات الإهليلجية للكواكب. ناقش هوك ونيوتن أفكارهما في رسائل إلى بعضهما البعض. عندما نشر نيوتن كتابه Principia ، لم يعز إلى Hooke أي شيء. عندما شكك هوك في مطالبات نيوتن ، أنكر نيوتن أي خطأ. ستستمر الخلاف الناتج بين كبار علماء اللغة الإنجليزية في ذلك الوقت حتى وفاة هوك.

أصبح نيوتن رئيس الجمعية الملكية في نفس العام وفقدت العديد من مجموعات وأدوات هوك ، وكذلك الصورة الوحيدة المعروفة للرجل. كرئيس ، كان نيوتن مسؤولاً عن العناصر الموكلة إلى الجمعية ، ولكن لم يثبت أبدًا أنه كان له أي دور في فقدان هذه العناصر.

الحفر على سطح القمر والمريخ تحمل اسمه.
اقترح هوك نموذجًا آليًا للذاكرة البشرية ، استنادًا إلى الاعتقاد بأن الذاكرة كانت عملية فيزيائية حدثت في الدماغ.
يشير المؤرخ البريطاني آلان تشابمان إلى هوك على أنه "ليوناردو إنجلترا" ، في إشارة إلى تشابهه مع ليوناردو دافنشي باعتباره بوليماث.
لا توجد صورة موثقة لروبرت هوك. وقد وصفه المعاصرون بأنه رجل هزيل متوسط ​​الطول له عيون رمادية وشعر بني.

المصادر :
Sources

Comments

contents title