Main menu

Pages

10 حقائق عن الزنك (العدد الذري 30 أو Zn)

Zinc Facts Atomic Number 30 or Zn



10 حقائق عن الزنك (العدد الذري 30 أو Zn)
Zinc Facts Atomic Number 30 or Zn

الزنك هو عنصر معدني أزرق رمادي ، ويسمى أحيانًا المصهر. تلامس هذا المعدن كل يوم ، وليس هذا فقط ، يحتاجه جسمك للبقاء على قيد الحياة.


اسم العنصر: الزنك
الرمز: Zn
الرقم الذري: 30
المظهر: فضي اللون الرمادي المعدني
المجموعة: المجموعة 12 (الانتقال من المعدن)
الدورة:  4
اكتشاف: علماء المعادن الهندي قبل 1000 قبل الميلاد
حقيقة ممتعة: أملاح الزنك تحترق بلون أخضر-أزرق في لهب.



فيما يلي مجموعة من عشر حقائق مثيرة للاهتمام حول عنصر الزنك:

1-    يحتوي الزنك على رمز العنصر Zn والرقم الذري 30 ، مما يجعله معدن انتقالي والعنصر الأول في المجموعة 12 من الجدول الدوري. في بعض الأحيان يعتبر الزنك معدن ما بعد الانتقال.

2-    يُعتقد أن اسم العنصر يأتي من الكلمة الألمانية "zinke" ، والتي تعني "مدببة". هذا على الأرجح إشارة إلى بلورات الزنك المدببة التي تتشكل بعد صهر الزنك. باراسيلسوس ، السويسري المولد ، طبيب النهضة الألمانية ، الخيميائي ، والمنجم ، ويعود الفضل في إعطاء الزنك اسمها. يُعزى أندرياس مارجراف إلى عزل عنصر الزنك في عام 1746 ، عن طريق تسخين خام الكالامين والكربون معًا في وعاء مغلق ، ومع ذلك ، فإن عالم المعادن الإنجليزي وليام تشامبيون قد سجل براءة اختراع عمليته لعزل الزنك قبل عدة سنوات. على الرغم من أن Champion كان أول من عزل الزنك ، إلا أن صهر الزنك كان موجودًا في الهند منذ القرن التاسع قبل الميلاد. وفقًا للرابطة الدولية للزنك (ITA) ، تم الاعتراف بالزنك باعتباره مادة فريدة في الهند بحلول عام 1374 ويعتقد أنه اكتشف من قبل علماء المعادن الهنديين قبل 1000 قبل الميلاد.

3-    على الرغم من أن الزنك كان يستخدمه الإغريق والرومان القدماء ، إلا أنه لم يكن شائعًا مثل الحديد أو النحاس ، ربما لأن العنصر يغلي قبل الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة لاستخراجه من الركاز. ومع ذلك ، توجد قطع أثرية تثبت استخدامها المبكر ، بما في ذلك ورقة من الزنك الأثيني ، يعود تاريخها إلى 300 قبل الميلاد. نظرًا لوجود الزنك في كثير من الأحيان مع النحاس ، كان استخدام المعدن أكثر شيوعًا كسبائك وليس كعنصر نقي.

4-    الزنك معدن أساسي لصحة الإنسان. هذا هو ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم ، بعد الحديد. يعد المعدن مهمًا لوظيفة المناعة ، وتكوين خلايا الدم البيضاء ، وتخصيب البيض ، وانقسام الخلايا ، ومجموعة من التفاعلات الأنزيمية الأخرى. قد يكون نقص الزنك أيضًا عاملاً سبباً في تدهور الرؤية المرتبط بالعمر. الأطعمة الغنية بالزنك تشمل اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية. المحار غني بشكل خاص بالزنك.

5-    في حين أنه من المهم الحصول على كمية كافية من الزنك ، إلا أن الكثير منها يمكن أن يسبب مشاكل. الكثير من الزنك يمكن أن يمنع امتصاص الحديد والنحاس. من المعروف أن تناول العملات المعدنية المحتوية على الزنك يسبب الوفاة ، حيث يتفاعل المعدن مع عصير المعدة ، مما يؤدي إلى تآكل الجهاز الهضمي وإنتاج تسمم الزنك. أحد الآثار الجانبية الجديرة بالملاحظة للتعرض المفرط للزنك هو فقدان دائم للرائحة و / أو الذوق. أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير تحذيرات بشأن بخاخات ومسحات الأنف الزنك. كما تم الإبلاغ عن مشاكل بسبب الإفراط في تناول معينات الزنك أو من التعرض الصناعي للزنك.


6-    الزنك له العديد من الاستخدامات. هذا هو رابع المعادن الأكثر شيوعا للصناعة ، بعد الحديد والألومنيوم والنحاس. من بين 12 مليون طن من المعدن الذي يتم إنتاجه سنويًا ، يذهب حوالي النصف إلى الجلفنة. يمثل إنتاج النحاس والبرونز 17٪ من استخدام الزنك. تم العثور على الزنك وأكسيده والمركبات الأخرى في البطاريات ، واقية من الشمس ، الدهانات ، وغيرها من المنتجات.

7-    على الرغم من أن الجلفنة تستخدم لحماية المعادن من التآكل ، إلا أن الزنك يشوه الهواء فعليًا. المنتج عبارة عن طبقة من كربونات الزنك ، والتي تمنع المزيد من التدهور ، وبالتالي حماية المعدن تحته.

8-    الزنك يشكل العديد من السبائك المهمة. وأهمها النحاس الأصفر ، وهو سبيكة من النحاس والزنك.

9-    تقريبا جميع الزنك الملغوم (95 ٪) يأتي من خام كبريتيد الزنك. يمكن إعادة تدوير الزنك بسهولة وحوالي 30٪ من الزنك المنتج سنويًا عبارة عن معدن معاد تدويره.

10-                        الزنك هو العنصر 24 الأكثر وفرة في قشرة الأرض.




Sources
  • Bennett, Daniel R. M. D.; Baird, Curtis J. M.D.; Chan, Kwok-Ming; Crookes, Peter F.; Bremner, Cedric G.; Gottlieb, Michael M.; Naritoku, Wesley Y. M.D. (1997). "Zinc Toxicity Following Massive Coin Ingestion". American Journal of Forensic Medicine and Pathology. 18 (2): 148–153. doi:10.1097/00000433-199706000-00008
  • Cotton, F. Albert; Wilkinson, Geoffrey; Murillo, Carlos A.; Bochmann, Manfred (1999). Advanced Inorganic Chemistry (6th ed.). New York: John Wiley & Sons, Inc. ISBN 0-471-19957-5.
  • Emsley, John (2001). "Zinc". Nature's Building Blocks: An A-Z Guide to the Elements. Oxford, England, UK: Oxford University Press. pp. 499–505. ISBN 0-19-850340-7.
  • Greenwood, N. N.; Earnshaw, A. (1997). Chemistry of the Elements (2nd ed.). Oxford: Butterworth-Heinemann. ISBN 0-7506-3365-4.
  • Heiserman, David L. (1992). "Element 30: Zinc". Exploring Chemical Elements and their Compounds. New York: TAB Books. ISBN 0-8306-3018-X.




Comments

contents title