Main menu

Pages

تحميل كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الأحيائي pdf



تحميل كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الأحيائي pdf


 

 

تحميل وقراءة كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الأحيائي  pdf

 

 

معلومات


أسم الكتاب : كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي الأحيائي

صيغية الكتاب : pdf

المؤلف : وزارة التربية العراقية

عدد الصفحات : 222 صفحة

حجم الكتاب :   MB 11

دار النشر : العراق - بغداد

مركز التحميل : Google Drive

 

للقراءة والتحميل

للتحميل اضغط هنا

 

 

 

الوصف

إن الكيمياء علم نظري عملي تطبيقي . وقد نمت هذه الركائز الرئيسة نموا سريعا شملت محصلتها معظم نواحي حياتنا اليومية ، تلبية - في الغالب - لحاجات المجتمع المتزايدة وتحسينا للبيئة وظروف العيش . وبالتنسيق المستمر مع بقية العلوم الحيوية الأخرى خاصة الفيزياء والرياضيات وعلوم الحياة .

وقد وضعت لجنة تأليف كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي ؛ هذه المبادئ نصب اهتمامها في إثراء محتوى مفردات المنهج الجديد في الكيمياء بما يشجع الطالب ويشوقه المتابعة الاستزادة من هذا العلم الحيوي ، اخذة بنظر الاعتبار المرحلة العمرية الحساسة للطالب ومادرسه في السنوات السابقة من هذا العلم بدءا من الصف الاول المتوسط: وتود اللجنة التأكيد على ضرورة دعم المادة النظرية - في الكتاب - بمقومين رئيسين هما اجراء التجارب العملية (بما يتوافر للمدرس من مستلزمات الجانب العملي) وربط الكيمياء - ما أمكن - بالحياة اليومية وما لها من أثر يتنامي في الصناعة والزراعة والتغذية والأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها.

وقد تضمنت فصول الكتاب توسعة افقيا وعموديا اتسم بالحداثة والبساطة في الوقت نفسه. مع مراعاة استخدام نفس الرموز والصيغ والاشارات المستخدمة في كتب الكيمياء للسنوات السابقة تيسيرة للطالب والمدرس ولكي يكون منهج الكيمياء في المرحة الثانوية متدرجة متماسكا (مع اضافة ماتطلبه التحديث من رموز وحدات القياس المتنوعة).

وتؤكد اللجنة لمدرسي الكيمياء عدم اقحام أي رموز أو صيغ أو مصطلحات ، والتي من شأنها تشویش اذهان الطلبة والتقيد - قدر الامكان- بنوعية الأسئلة والنشاطات المذكورة في نهاية كل فصل - التطبيقية المباشرة منها والاستنتاجية فضلا على التمرينات المذكورة في الهوامش وما رافقتها من معلومات تثقيفية تنير أفكار الطلبة ولا تكون جزءا ضاغط في أسئلة الامتحان وإتماما للفائدة ترى اللجنة أن تنظم زيارات للمعارض النوعية والسنوية، واقامة سفرات علمية وترفيهية في الوقت نفسه- لأحد المصانع القريبة من المدرسة و اطلاع الطلبة - ميدانيا على المراحل التصنيعية المتتابعة التي تمر بها المواد الأولية، وصولا إلى المنتوج النهائي ، لأنه هدف ذو أهمية كبرى ، لا بد من الاهتمام به من قبل المدرسين والادارات.. وتكليف الطلبة باعداد تقارير علمية عن كل زيارة أو سفرة هادفة يكافؤون عليها كنشاط لاصفي مع التأكيد على استثمار موارد البيئة المحلية تعويضا مناسبا عن بعض المواد غير المتوافرة في حينها. ولا بد لنا أن نشير الى ان هذا العمل هو ثمرة جهد لجنة تأليف الكيمياء المؤلفة من السادة المذكورة اسمائهم على الصفحة الأولى بالاضافة الى الست هدى صلاح كريم. كما تثمن اللجنة جهود الخبيرين العلميين أ. د. عبد المحسن عبد الحميد الحيدري و د. فاضل سليم متي على مساهمتهما في تقييم هذا الكتاب. وبما أن هذا الكتاب مؤلف جديد يحتاج الى تعضيد من خلال التغذية الراجعة من الإخوة المدرسين والاختصاصيين التربويين وأولياء أمور الطلبة وكل من له صلة بتنفيذ هذا المنهج بالصيغة المثلى موافاة المديرية العامة للمناهج / مديرية المناهج والكتب بالاراء والمقترحات التي يفرزها الميدان التعليمي للافادة منها في تنقيح الطبعات اللاحقة.

ومن الله التوفيق

 

 

محتوى الكتاب

الذرة

قوى الترابط والاشكال الهندسية للجزيئات

الجدول الدوري وكيمياء العناصر الانتقالية

المحاليل

الحركيات الكيميائية

الحوامض والقواعد والاملاح

كيمياء البوليمرات

الهيدروكاربونات الاروماتية




Comments

contents title