Main menu

Pages

10 حقائق عن الأحماض والقواعد

10 حقائق عن الأحماض والقواعد



فيما يلي عشر حقائق عن الأحماض والقواعد لمساعدتك في التعرف على الأحماض والقواعد ودرجة الحموضة.



1-    يمكن تصنيف أي سائل مائي (مرتكز على الماء) على أنه حمض أو قاعدة أو محايد. الزيوت والسوائل غير المائية الأخرى ليست أحماض أو قواعد.

2-    هناك تعريفات مختلفة للأحماض والقواعد ، ولكن يمكن للأحماض أن تقبل زوج الإلكترون أو تتبرع بأيون هيدروجين أو بروتون في تفاعل كيميائي ، في حين أن القواعد يمكن أن تتبرع بزوج إلكترون أو تقبل هيدروجين أو بروتون.

3-    الأحماض والقواعد تتميز بأنها قوية أو ضعيفة. حمض قوي أو قاعدة قوية تنفصل تماما في أيوناتها في الماء. إذا لم ينفصل المركب تمامًا ، فهو حمض أو قاعدة ضعيفة.

4-    مقياس درجة الحموضة هو مقياس الحموضة أو القلوية (الأساسيات) أو محلول. يمتد المقياس من 0 إلى 14 ، حيث تحتوي الأحماض على درجة الحموضة أقل من 7 ، و 7 محايدة ، والقواعد ذات الأس الهيدروجيني أعلى من 7.

5-    تتفاعل الأحماض والقواعد مع بعضها البعض فيما يسمى تفاعل التعادل. ينتج التفاعل الملح والماء ويترك المحلول أقرب إلى درجة الحموضة المحايدة من ذي قبل.

6-    أحد الاختبارات الشائعة لمعرفة ما إذا كان المجهول عبارة عن حمض أم قاعدته هو تبليل ورق عباد الشمس معه. ورق Litmus عبارة عن ورق يتم معالجته بمستخرج من حزاز معين يتغير لونه وفقًا لدرجة الحموضة. تتحول الأحماض إلى ورق عباد الشمس باللون الأحمر ، بينما تتحول القواعد إلى ورق باللون الأزرق. لن تغير المادة الكيميائية المحايدة لون الورقة.


7-    لأنهم ينفصلون في الأيونات في الماء ، فإن كلا من الأحماض والقواعد يوصل الكهرباء.

8-    على الرغم من أنه لا يمكنك معرفة ما إذا كان المحلول عبارة عن حمض أم قاعدة من خلال النظر إليه ، إلا أنه يمكن استخدام المذاق واللمس لفصلهما. ومع ذلك ، نظرًا لأن كل من الأحماض والقواعد يمكن أن تكون قابلة للتآكل ، يجب ألا تختبر المواد الكيميائية عن طريق تذوقها أو لمسها! يمكنك الحصول على حرق كيميائي من الأحماض والقواعد. تميل الأحماض إلى تذوق الحامض وتشعر بالتجفيف أو الدواء القابض ، بينما تتذوق القواعد المرّة وتشعر بالزلق أو الصابون. من أمثلة الأحماض والقواعد المنزلية التي يمكنك اختبارها الخل (حمض الخليك ضعيف) ومحلول صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم المخفف – قاعدة) .


9-    الأحماض والقواعد مهمة في جسم الإنسان. على سبيل المثال ، تفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك ، حمض الهيدروكلوريك ، لهضم الطعام. يفرز البنكرياس سائلًا غنيًا بكربونات الأساس لتحييد حمض المعدة قبل أن يصل إلى الأمعاء الدقيقة
.

10-                       الأحماض والقواعد تتفاعل مع المعادن. الأحماض تطلق غاز الهيدروجين عندما تتفاعل مع المعادن. في بعض الأحيان يتم إطلاق غاز الهيدروجين عندما تتفاعل القاعدة مع المعدن ، مثل تفاعل هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) والزنك. رد فعل نموذجي آخر بين القاعدة والمعادن هو تفاعل الإزاحة المزدوج ، والذي قد ينتج هيدروكسيد فلزي متسارع.









Comments

contents title