Main menu

Pages

10 حقائق عن خلايا السرطان - Cancer Cells


10 حقائق عن خلايا السرطان - Cancer Cells



الخلايا السرطانية هي خلايا غير طبيعية تتكاثر بسرعة ، وتحافظ على قدرتها على التكاثر والنمو. ينتج عن هذا النمو غير المقيد للخلايا نمو كتل الأنسجة أو الأورام. تستمر الأورام في النمو ويمكن للبعض ، المعروف باسم الأورام الخبيثة ، أن ينتشر من مكان إلى آخر.
الخلايا السرطانية تختلف عن الخلايا الطبيعية في العدد أو الطريقة. لا تعاني خلايا السرطان من الشيخوخة البيولوجية ، وتحافظ على قدرتها على الانقسام ، ولا تستجيب لإشارات الإنهاء الذاتي. فيما يلي عشر حقائق مثيرة للاهتمام حول الخلايا السرطانية التي قد تفاجئك.



1-    هناك أكثر من 100 نوع من السرطان
هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة وقد تتطور هذه السرطانات في أي نوع من خلايا الجسم. عادة ما يتم تسمية أنواع السرطان للعضو أو النسيج أو الخلايا التي تتطور فيها. أكثر أنواع السرطان شيوعًا هو سرطان الجلد أو سرطان الجلد. تتطور الأورام السرطانية في الأنسجة الظهارية ، والتي تغطي الجزء الخارجي من الجسم وتغطي الأعضاء والأوعية والتجويف. تتشكل الأورام اللحمية في الأنسجة العضلية والعظام والأنسجة الضامة بما في ذلك الدهنية والأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأوتار والأربطة. سرطان الدم هو سرطان ينشأ في خلايا نخاع العظم التي تشكل خلايا الدم البيضاء. سرطان الغدد الليمفاوية يتطور في خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية. هذا النوع من السرطان يصيب الخلايا البائية والخلايا التائية.



2-    بعض الفيروسات تنتج خلايا السرطان
قد ينتج نمو خلايا السرطان عن عدد من العوامل بما في ذلك التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع والأشعة فوق البنفسجية وأخطاء تكرار الصبغي. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك الفيروسات أيضًا القدرة على التسبب في السرطان عن طريق تغيير الجينات. تشير التقديرات إلى أن فيروسات السرطان تسبب 15 إلى 20٪ من جميع أنواع السرطان. هذه الفيروسات تغير الخلايا من خلال دمج المواد الوراثية مع الحمض النووي للخلية المضيفة. تنظم الجينات الفيروسية تطور الخلية ، مما يمنح الخلية القدرة على الخضوع لنمو جديد غير طبيعي. تم ربط فيروس Epstein-Barr بسرطان الغدد الليمفاوية في Burkitt ، ويمكن لفيروس التهاب الكبد B أن يسبب سرطان الكبد ، ويمكن أن تسبب فيروسات الورم الحليمي البشري سرطان عنق الرحم.



3-    حوالي ثلث جميع حالات السرطان يمكن الوقاية منها
وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، حوالي 30 ٪ من جميع حالات السرطان يمكن الوقاية منها. تشير التقديرات إلى أن 5-10 ٪ فقط من جميع أنواع السرطان تعزى إلى عيب الجينات الوراثية. الباقي مرتبط بالملوثات البيئية ، والالتهابات ، وخيارات نمط الحياة (التدخين ، وسوء التغذية ، والخمول البدني). أكبر عامل خطر يمكن الوقاية منه لتطور السرطان على مستوى العالم هو التدخين وتعاطي التبغ. حوالي 70 ٪ من حالات سرطان الرئة تعزى إلى التدخين.



4-    خلايا السرطان تشته السكر
تستخدم الخلايا السرطانية كمية أكبر من الجلوكوز لتنمو أكثر من الخلايا الطبيعية. الجلوكوز هو السكر البسيط المطلوب لإنتاج الطاقة من خلال التنفس الخلوي. تستخدم الخلايا السرطانية السكر بمعدل مرتفع لمواصلة الانقسام. لا تحصل هذه الخلايا على طاقتها فقط من خلال تحلل السكر ، وهي عملية "تقسيم السكريات" لإنتاج الطاقة. الميتوكوندريا خلية الورم توفير الطاقة اللازمة لتعزيز نمو غير طبيعي المرتبطة الخلايا السرطانية. توفر الميتوكوندريا مصدر طاقة مضخم يجعل خلايا الورم أكثر مقاومة للعلاج الكيميائي.



5-    خلايا السرطان تختبئ في الجسم
يمكن أن تتجنب الخلايا السرطانية جهاز المناعة في الجسم عن طريق الاختباء بين الخلايا السليمة. على سبيل المثال ، تفرز بعض الأورام بروتينًا تفرزه أيضًا الغدد الليمفاوية. يسمح البروتين للورم بتحويل طبقته الخارجية إلى شيء يشبه الأنسجة اللمفاوية. تظهر هذه الأورام كأنسجة صحية وليست نسيجًا سرطانيًا. نتيجة لذلك ، لا تكتشف الخلايا المناعية الورم كمادة ضارة ويسمح لها بالنمو والانتشار دون مراقبة في الجسم. تتجنب خلايا السرطان الأخرى عقاقير العلاج الكيميائي عن طريق الاختباء في مقصورات في الجسم. بعض خلايا اللوكيميا تتجنب العلاج عن طريق إخفاء الأجزاء الموجودة في العظام.



6-    خلايا السرطان تتحول وتغيير الشكل
تخضع الخلايا السرطانية لتغييرات لتجنب دفاعات الجهاز المناعي ، وكذلك للوقاية من الإشعاع والعلاج الكيميائي. فالخلايا الظهارية السرطانية ، على سبيل المثال ، تنتقل من تشبه الخلايا السليمة ذات الأشكال المحددة إلى تشبه النسيج الضام المفكوك. يربط العلماء هذه العملية بعملية ثعبان يلقي جلدها. تُعزى القدرة على تغيير الشكل إلى تعطيل المفاتيح الجزيئية التي تسمى microRNAs. تمتلك جزيئات الحمض النووي الريبي التنظيمية الصغيرة هذه القدرة على تنظيم التعبير الجيني. عندما تصبح بعض الرنا الميكروية معطلة ، تكتسب الخلايا السرطانية القدرة على تغيير الشكل.



7-    خلايا السرطان تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنتج خلايا ابنة اضافية
يمكن أن تحتوي الخلايا السرطانية على طفرات جينية أو طفرات كروموسومية تؤثر على الخصائص الإنجابية للخلايا. خلية طبيعية تقسم الانقسام تنتج خليتين ابنتيتين. ومع ذلك ، يمكن أن تنقسم الخلايا السرطانية إلى ثلاث خلايا ابنة أو أكثر. قد تفقد الخلايا السرطانية المطورة حديثًا أو تكتسب صبغيات إضافية أثناء الانقسام. تحتوي معظم الأورام الخبيثة على خلايا فقدت الصبغيات.



8-    تحتاج خلايا السرطان إلى أوعية دموية للبقاء على قيد الحياة
إحدى علامات الإصابة بالسرطان هي الزيادة السريعة في تكوين الأوعية الدموية الجديدة المعروفة باسم تكوين الأوعية الدموية. الأورام تحتاج إلى العناصر الغذائية التي تقدمها الأوعية الدموية لتنمو. بطانة الأوعية الدموية مسؤولة عن كل من الأوعية الدموية الطبيعية و الأوعية الدموية للورم. ترسل الخلايا السرطانية إشارات إلى خلايا صحية قريبة تؤثر عليها لتطوير أوعية دموية جديدة تزود الخلايا السرطانية. أظهرت الدراسات أنه عندما يتم منع تكوين الأوعية الدموية الجديدة ، تتوقف الأورام عن النمو.



9-    يمكن أن تنتشر خلايا السرطان من منطقة إلى أخرى
يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية أو تنتشر من مكان إلى آخر من خلال مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي. تقوم الخلايا السرطانية بتنشيط المستقبلات في الأوعية الدموية التي تسمح لها بالخروج من الدورة الدموية وانتشارها إلى الأنسجة والأعضاء. تطلق الخلايا السرطانية رسلًا كيميائيًا يُطلق عليه اسم "chemokines" والذي يحفز الاستجابة المناعية ويمكّنها من المرور عبر الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.



10-    خلايا السرطان تجنب موت الخلايا المبرمجة
عندما تعاني الخلايا الطبيعية من تلف الحمض النووي ، يتم إطلاق بروتينات مثبطات الورم التي تتسبب في موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا المبرمج. بسبب طفرة الجينات ، تفقد الخلايا السرطانية القدرة على اكتشاف تلف الحمض النووي وبالتالي القدرة على التدمير الذاتي.



Sources:

Cancer Prevention. World Health Organization. Accessed 05/15/15. (http://www.who.int/cancer/prevention/en/)
What Is Cancer? National Cancer Institute. Updated 02/09/15. (http://www.cancer.gov/about-cancer/what-is-cancer)
Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne. "Tumors hide out from the immune system by mimicking lymph nodes." ScienceDaily. ScienceDaily, 26 March 2010. (www.sciencedaily.com/releases/2010/03/100325143042.htm)
IDIBELL-Bellvitge Biomedical Research Institute. "Why do cancer cells change their appearance?." ScienceDaily. ScienceDaily, 12 October 2011. (www.sciencedaily.com/releases/2011/09/110902110144.htm)

Comments

contents title