Main menu

Pages

بنية الميثان - Structure of methane

بنية الميثان -  Structure of methane




الكيمياء العضوية
القسم الأول
25- بنية الميثان -  Structure of methane

كما بينا في الفصل السابق (الفقرة 11 . 1) فإن كل ذرة من ذرات الهيدروجين الأربع ترتبط بذرة الكربون بروابط تشاركية، أي بالتشارك بشفع من الالكترونات. عندما يرتبط الكربون بأربع ذرات أخرى، فإن مداراته الرابطة المدارات 3sp  المتشكلة من مزج مدار واحد من نوع (s) مع ثلاثة مدارات من نوع (p) تتوجه نحو زوایا رباعي وجوه الشكل 11 . 2). إن هذا الترتيب رباعي الوجوه هو الترتيب الوحيد الذي يسمح للمدارات بالتباعد إلى أقصى حد ممكن. ولكي يتراكب كل من هذه المدارات بفعالية أكبر، مع المدار ع الكروي لذرة هيدروجين، وبالتالي تکي تشكل رابطة أقوى، فإن على كل ذرة هيدروجين أن تتوضع عند أحد رؤوس رباعي الوجوه (الشكل 1. 2ب).



لقد اختبرت البنية الرباعية الوجوه للميتان بوساطة طريقة الانعراج الالكتروني (electron diffraction)، (الشكل 1 . 2ج)، التي تبين دون أدنى شك ترتيب الذرات في جزيئات بسيطة كهذه.
سنتفحص فيما بعد بعض الدلائل التي قادت الكيميائيين إلى قبول البنية الرباعية الوجوه هذه قبل وقت طويل من معرفة ميكانيك الكم، والانعراج الالكتروني
سنكتب صيغة الميتان بشكل عادي باستخدام الخط المستقيم التمثيل كل شفع من الالكترونات يشترك بهما الكربون والهيدروجين (1). والتركيز الانتباه على الالكترونات الفردية فقد يشير أحيانا إلى شفع الالكترونات بنقطتين (II). و أخيرا، عندما نرغب في تمثيل الشكل الحقيقي للجزيء سنستخدم الصيغة ثلاثية الأبعاد البسيطة مثل (III) أو.(IV)




في الصيغ ثلاثية الأبعاد التي من هذا النوع، يمثل الخط الثخين المتواصل الذي هو على شكل أسفين رابطة تتجه نحونا خارجة من مستوى الورقة؛ ويمثل الاسفين المتقطع، رابطة تبتعد عنا خلف مستوي الورقة ويمثل الخط العادي رابطة متوضعة في مستوي الورقة. تمثل صيغ مثل (III) و (IV) الميتان كما في الشكلين 2. 2 و 2 . 2ب، بالترتيب.






Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.




Comments

contents title