Main menu

Pages

مصادر الميثان -  Source




الكيمياء العضوية
القسم الأول
27- مصادر الميثان -  Source


إن الميتان هو المنتج النهائي لتفسخ النبات (بدون هواء)، والذي ينتج من تحطم بعض الجزيئات الشديدة التعقيد ولذا فهو يشكل المكون الأكبر (97%) للغاز الطبيعي وإنه الغاز الأكثر خطورة في مناجم الفحم الحجري ويمكن مشاهدته يتقرقر خارجا إلى سطوح المستنقعات ويدعی لذلك غاز المستنقعات. .


وإذا ما أريد الحصول على الميتان النقي جدا يمكن فصله عن المكونات الأخرى الموجودة معه في الغاز الطبيعي (والتي أغلبها ألكانات)، بوساطة التقطير التجزيئي، لكن يستهلك معظم الميتان كوقود دون تنقية.


ووفقا لإحدى النظريات، فإن أصول الحياة تعود إلى أرض بدائية محاطة بجو من الميتان، والماء، والأمونيا والهيدروجين ثم حطمت هذه الجزيئات البسيطة بطاقة الإشعاع القادم من الشمس والانفراغ الكهربائي للبرق إلى شظايا فعالة (جذور حرة 12 . 2) والتي تتحد لتشكل جزيئات أكبر مؤدية إلى مركبات عضوية شديدة التعقيد وهذه کونت المتعضيات الحية.

أدى اكتشاف الجزيئات العضوية في الفضاء إلى الاعتقاد أن بذرة الحياة العضوية قد تكون في الغيوم بين النجوم وجد هارولد أوري، الحائز على جائزة نوبل عام 1953، وطالبة ميللر من جامعة شيكاغو، الدليل على احتمال أن ذلك هو ما قد حدث،


لقد بينا أن الانفراغ الكهربائي يحول مزيجا من الميتان والماء والأمونيا والهيدروجين إلى عدد كبير من المركبات العضوية من ضمنها الحموض الأمينية التي هي حجر الأساس في بناء البروتينات التي هي بدورها جوهر الحياة (الفصل 36)، (وقد يكون من المناسب أن تبدأ هذه الدراسة في الكيمياء العضوية بالمينان وتحوله إلى جذور حرة)


إن الميتان المتولد في التحلل الأخير للمتعضية الحية قد يكون هو المادة التي اشتقت منها المتعضية الحية «من التراب إلى التراب، من الرماد وإلى الرماد، من الغبار وإلى الغبار...».




Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.




Comments

contents title