Main menu

Pages

التفاعلية النسبية - Relative reactivity

التفاعلية النسبية -  Relative reactivity






الكيمياء العضوية
القسم الأول
29- التفاعلية النسبية -  Relative reactivity


من خلال دراستنا للكيمياء العضوية سنهتم باستمرار بالتفاعلية النسبية. وسنقارن تفاعليات مختلف الكواشف بالنسبة لذات المركب العضوي، وتفاعليات مختلف المركبات العضوية بالنسبة لذات الكاشف، وحتى تفاعليات المواقع المختلفة في جزيء عضوي بالنسبة لذات الكاشف.

ويجب أن يفهم أننا عندما نقارن التفاعليات فإنما نقارن سرعات التفاعل. فعندما نقول أن الكلور أكثر تفاعلية من البروم بالنسبة للميتان، فإننا نعني أنه في ذات الشروط (نفس التركيز، نفس درجة الحرارة... الخ) يتفاعل الكلور مع الميتان أسرع من البروم أو من وجهة نظر أخرى، تعني أن تفاعل البروم يجب أن يجري في شروط أشد (تركيز أكبر، درجة حرارة أعلى) إذا أريد له أن يجري بنفس السرعة التي يجري فيها تفاعل الكلور.

وعندما نقول أن الميتان لا يتفاعل، البتة، مع أليود، فإننا نعني أن التفاعل بطيء جدا ومن الصعب معرفة درجة حدوثه. وسنرغب في معرفة ليس فقط هذه التفاعليات النسبية، بل كذلك وعندما يكون ممكنا معرفة كيف يمكن تفسيرها.

ولمعرفة العوامل التي تجعل تفاعلا أكثر سرعة من الآخر، سنستخدم، بتفصيل أكبر، مسألة التفاعلية لمختلف الهالوجينات بالنسبة للميتان. وقبل أن نفعل ذلك على كل حال علينا أن نفهم المزيد عن التفاعل ذاته .



Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.




Comments

contents title