Main menu

Pages

الخواص الفيزيائية للميثان - Physical properties

الخواص الفيزيائية للميثان -  Physical properties





الكيمياء العضوية
القسم الأول
26- الخواص الفيزيائية للميثان   Physical properties -

كما ناقشنا في الفصل السابق (الفقرة 18 .1 فإن الوحدة لمثل هذا المركب اللاأيوني هي الحزيء، سواء كان صلبة أم سائلا أم غاز.

وبسبب شدة تناظر جزيء الميتان، فإن قطبية الروابط كربون - هیدروجين المفردة يفني بعضها بعضا، وبالنتيجة يغدو الجزيء لاقطبية.

يقتصر الترابط بين مثل هذه الجزيئات اللاقطبية على قوى فاندر فالس؛ التي يجب أن تكون ضعيفة في مثل هذه الجزيئات الصغيرة بالمقارنة مع القوى الهائلة الموجودة مثلا بين أيونات الكلوريد والصوديوم، ولذلك ليس من المستغرب، أن يجري التغلب بسهولة على هذه القوى التجاذبية بوساطة الطاقة الحرارية، إذ يحدث الانصهار والغليان عند درجات حرارة منخفضة جدا: فنقطة الانصهار (183°س)، ونقطة الغليان ( 161 . 5 °س). (قارن هذه القيم مع تلك الموافقة لكلوريد الصوديوم: نقطة الانصهار (81°س) و نقطة الغليان (1413°س). وبالمحصلة فإن الميتان غاز في الدرجة الاعتيادية من الحرارة. والميتان عديم اللون، وأقل كثافة من الماء عند تسييله، (تبلغ كثافته النسبية 0. 4).


 وبالتوافق مع القاعدة العامة الشعبية پذیب شبيهه ؛ فإن الميتان قليل الذوبان في الماء، غير أنه شديد الذوبان في السوائل العضوية، مثل الغازولين، والأيتر والكحول. يمثل الميتان بخواصه الفيزيائية نموذجا لبقية الأفراد المكونة لطائفة الألكانات.



Organic Chemistry 
Robert T. Morrison 
Robert N. Boyd
Translation copyright © 2000 by Arab Centre for Arabization, Translation, Authorship & Publication (ACATAP, branch of ALECSO).
Original English language title: Organic Chemistry, 6th edition by Robert T. Morrison and Robert N. Boyd. Copyright © 1992. All Rights Reserved. Published by arrangement with the Original publisher, Prentice Hall Inc, A Pearson Education Company.




Comments

contents title